أستراليا تغرم "آبل" بـ9 ملايين دولار!

تابعنا على:   22:19 2018-06-19

أمد/ اعلنت هيئة حماية المنافسة والمستهلك الأسترالية عن حصولها على حكم قضائي بتغريم شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة "آبل" 9 ملايين دولار أسترالي (6.6 مليون دولار أميركي) بتهمة نشر معلومات مزيفة مضللة للعملاء عن أجهزة الهاتف الذكي "آيفون" والكمبيوتر اللوحي "آيباد".

وكانت الهيئة أقامت دعوى أمام إحدى المحاكم الاتحادية الأسترالية ضد "آبل" في نيسان 2017 بعد التحقيق في شكوى تتعلق بـ "الخطأ 53" الذي يؤدي إلى توقف أجهزة "آيفون" و"آيباد" بعد تنزيل أصحابها تحديثاً نظام التشغيل "آي.أو.إس" الذي تطوره "آبل".

واعترفت الشركة أمام المحكمة بأنها أبلغت العملاء المتضررين، بأنه فقدوا الحق في الحصول مساعدتها إذا لجأوا إلى أي طرف آخر لإصلاح العطل.

ومن ناحيتها، قالت مفوضة هيئة حماية المنافسة والمستهلك الأسترالية، سارة كورت: "وفقاً لقانون المستهلك الأسترالي، للعملاء الحق القانوني في إصلاح أو استبدال أي جهاز معيب من الشركة المنتجة له".

وأضافت أن "المحكمة أقرت المبدأ المستقر وهي أن لجوء صاحب أي جهاز آيفون أو آيباد إلى شخص آخر لإصلاح عطل فيه لا يعني، ولا يجب أن يعني فقدان العميل لضمان الجهاز لدى آبل".

ومن ناحيتها عرضت "آبل" تعويض حوالي 5000 عميل يمتلكون أجهزة تعاني من "الخطأ 53"، وقالت المحكمة في بيان: "إذا اشترى الناس آيفون أو آيباد من آبل، وتعرض الجهاز لعطل كبير فإن من حقهم استرداد قيمته، أو استبداله إذا فضلوا ذلك". 

اخر الأخبار