ذكرى رحيل العميد الركن بركة محمود أبو عريبان "أبو محمود"

تابعنا على:   11:43 2018-06-12

اللواء ركن: عرابي كلوب

بركة محمود جبر أبو عريبان (أبو محمود) من مواليد مدينة بئر السبع بتاريخ 25/12/1945م، هجرت عائلته قسراً وتحت تهديد السلاح من قبل العصابات الصهيونية واستقر بهم المطاف في قطاع غزة – المنطقة الوسطى – وهو في سن الثالثة من عمره.
عاش وترعرع في ظل أسرة فلسطينية بسيطة محافظة، حيث أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث والثانوية من مدرسة خالد بن الوليد بالنصيرات عام 1964م.
بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالكلية الحربية المصرية عام 1964م حيث تخرج عام 1967م برتبة الملازم.
شارك مع قوات جيش التحرير الفلسطيني المرابطة في قطاع غزة بالدفاع عن القطاع خلال احتلاله من قبل الجيش الإسرائيلي عام 1967م.
غادر إلى مصر حيث التحق بوحدات جيش التحرير الفلسطيني المرابطة على جبهة قناة السويس.
التحق بالعمل الفدائي عام 1968م ضمن مجموعة أبو هاني التي قدمت من مصر إلى الأردن حيث شارك في العديد من العمليات الفدائية، وكذلك ساهم في عملية تدريب قوات العاصفة.
بعد أحداث أيلول الأسود عام 1970م بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني، غادر الأردن متوجهاً إلى لبنان.
شارك في الدفاع عن المخيمات الفلسطينية خلال الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان.
تم فرزه من قبل القيادة للحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة/ كمال جنبلاط حيث قام بتدريب عناصر الحزب.
خلال عودته من مصر على ظهر السفينة التي كانت تنقل سلاح من مصر إلى المقاومة الفلسطينية في لبنان، تم أسره من قبل البحرية الإسرائيلية، ومن ثم أفرج عنه فيما بعد.
بعد الخروج من لبنان على أثر الاجتياح الإسرائيلي له عام 1982م غادر مع القوات إلى عدن ومن ثم انتقل إلى السودان، حيث التحق بكلية القيادة والأركان في السودان عام 1988م وحصل على ماجستير في العلوم العسكرية.
عاد مع القوات عام 1994م بعد عودة قيادة المنظمة وقواتها من الخارج والتحق بجهاز المخابرات العامة الفلسطينية، حيث عين مدير عام غرفة العمليات في جهاز المخابرات.
كان أحد أعضاء جهاز المخابرات العامة ضمن الوفد الفلسطيني الذي كان يجتمع مع وكالة المخابرات الأمريكية وكذلك الوفد الذي تولى تمويل مبنى المخابرات الفلسطينية (السفينة).
أصيب العميد الركن/ بركة أبو عريبان بمرض عضال دام عدة سنوات، حيث انتقل إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 12/6/2000م ووري الثرى بعد الصلاة على جثمانه الطاهرة في مقبرة المنطقة الوسطى.
العميد/ بركة أبو عريبان من المشهود لهم بالتدريب العسكري الراقي حيث كان من الضباط الأكفاء في مجال التدريب العسكري، طيلة فترة خدمته العسكرية.
رحم الله العميد الركن/ بركة محمود جبر أبو عريبان (أبو محمود) وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار