أضواء على الصحافة الإسرائيلية 2018-3-17-16

تابعنا على:   11:50 2018-03-17

أيزنكوت: "لواء ناحال أنهى مهمته التاريخية"

تكتب صحيفة "هآرتسأن تقرير مراقب الدولة، الذي نشر يوم الأربعاء الأخير، يتضمن انتقادا شديدا لاستمرار وجود لواء "ناحالفي الجيش الإسرائيلي بصيغته الحاليةويجد المراقب، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، "عدم التوافق بين نشاط "ناحالوأحكام القانونومنذ سنوات عديدة، لم يتم إجراء فحص عميق للقضايا المتعلقة بجوهر ومبررات وجود "ناحال"." ويقتبس شابيرا رئيس الأركان، الذي يعتقد أنه لم يعد هناك أي مبرر لفصل المهمة المدنية في مسار الجيش، طالما تتم على حساب جزء من الخدمة العسكريةوكانت فرق "ناحالتعمل في الماضي، في الاستيطان على طول الحدود، بينما تقوم حاليا بمهام مدنية بديلة، مثل المساعدة في المدارس والأحياء الضعيفة.

وقال إيزنكوت لرجال مكتب المراقب"لقد أنهى مسار ناحال دوره التاريخي، في شكله الحالي، لم تعد الفكرة ملائمةلقد تغير المجتمع الإسرائيلي، وتغيرت القيود واحتياجات الجيش، وبالتالي فإن مسار ناحال لم يعد له مكانيجب وقف فصل هذه المهمة ونقل الجنود إلى المنظومة الحربية الكاملة". وقال ايزنكوت ذلك على خلفية الخطة المتعددة السنوات "جدعون"، التي تهدف، أيضا، إلى تعزيز نظام القتال، وتنفيذ قانون تقصير الخدمة للرجال بأربعة أشهر، الذي يخلق فجوات في الجيش خلال السنوات القادمة (حتى الزيادة المتوقعة في ورديات التجنيد).

وكانت وزارة الأمن قد شكلت لجنة لفحص مسار "ناحالفي آب 2015، وأعلن وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، في تشرين الثاني 2016 أنه سيوافق على تغيير المسار وفقا لتوصياتها، لكنه لم يحدث أي شيء منذ ذلك الوقت، باستثناء حقيقة أنه بعد عام واحد قام الجيش الإسرائيلي بتعيين لجنة أخرى لمناقشة الأمرويقترح مراقب الدولة وضع حد لسياسة الترقيع وفحص مبررات تخصيص مقاتلي "ناحالللمهام المدنية على حساب فترة الخدمة القتالية

شكيد تعين متماثلين مع البيت اليهودي مسؤولين كبار في وزارة القضاء

تكتب صحيفة "هآرتسانه في تشرين الثاني الماضي، في ضوء الخطاب المتنامي حول التسييس في الجهاز القضائي، حضرت وزيرة القضاء أييلت شكيد إلى المؤتمر السنوي للنيابة العامة في إيلاتوقام مئات المحامين الحاضرين في المؤتمر بطرح العديد من الأسئلة على الوزيرة، لكن أحدهم فقط تجرأ على التعامل مع الفيل المتواجد في قلب وزارة القضاءفقد سألها رئيس الدائرة الدولية في مكتب النيابة العامة، يوفال كابلينسكي، المتدين بنفسه: "سيدتي الوزيرة، كيف تفسرين كون جميع تعييناتك الرفيعة في وزارة القضاء هم من المتدينين؟وردت شكيد، وهي تتحرك بشكل غير مريح، فذكرت عدة أسماء من العلمانيين الذين عينتهموقال أحد المشاركين: "لقد ذكرت الأسماء واحدا بعد الآخر، مع الإشارة إلى كونه متدين أم لاالموقف كان محرجا."

لا تحاول شكيد إخفاء الحملة لتغيير النظام القضائيلكن في حين أن دائرة الضوء العامة عادة ما تكون موجهة إلى لجنة تعيين القضاة وكثرة المرشحين المحافظين والدينيين من قبلها، هناك جانب آخر لدورهافهي المسؤولة عن تعيين المسؤولين الكبار في وزارة القضاءوهكذا، ومنذ أن تولت منصبها كوزيرة للقضاء، قبل ثلاث سنوات تقريباً، عينت شكيد 12 شخصًا في مناصب عليا في الوزارة.

ويكشف التحقيق الذي أجرته صحيفة "هآرتسأن خمسة من أصل 12 شخصًا، قامت بتعيينهم، ينتمون إلى دوائر مرتبطة بحزب شكيد، البيت اليهوديالأول انضم بنفسه إلى عضوية البيت اليهوديوالثاني كان مدعوماً من رئيس الحزب، نفتالي بينت، لمنصب مدير عام الحاخامية الرئيسية (وانضمت زوجته إلى البيت اليهودي في العام الماضي). وكان الثالث يشغل منصب طاقم الوزير الراحل أوري أورباخ (وابن لوالدين كانا عضوين في الحزب). ولا يتماثل الرابع بشكل مباشر مع الحزب، لكن والداه وإخوانه انضموا للحزب، بينما تلقى تعليمه في مدرسة دينية تعلم فيها قادة مشروع الاستيطان، ويصلي في كنيس بينتوظهر الخامس في قائمة المنتسبين إلى البيت اليهودي، كما فعل والديه، لكنه نفى أن يكون قد انتسب إلى الحزب.

الموقف الرسمي لوزارة القضاء هو أن هذه ليست إلا صدفةغير أن مسؤولاً كبيراً في الوزارة قال لصحيفة "هآرتسإن "الجميع يعلم ويعيش الواقع الذي يتم فيه حسم جميع التعيينات وفقاً لرغبات الوزيرة سواء بسبب التماثل الديني أو الهوية اليمينية". ووفقا له: "لا توجد فرصة لتعيين شخص ممتاز مهنيا، إذا لم يكن من محيط البيت اليهودي أو لا يعتمر قلنسوة المتدينين".

وقالت مسؤولة رفيعة إن الوزارات الأخرى تقوم بتعيينات على أساس الانتماءات السياسية والحزبية، لكن "الفرق هو أن شكيد تحاول أن تظهر نفسها نقية من ذلك وأن التعيينات مهنية، رغم أنه من الواضح أنها تضع اعتبارات غير موضوعية".

وقالت وزارة القضاء في تعقيبها أن "الانتساب لحزب ما هو شأن شخصي، ولا يعتبر انتماءً سياسيًا يتطلب الإبلاغ قبل التعيين، وفقًا لتعليمات المستشار القانوني للحكومة، وكم بالحري حين يكون أبناء عائلة المرشح هم الأعضاء في الحزبوهذا على النقيض من العضوية النشطة في الهيئات الحزبية، مثل مركز حزب أو هيئة انتخابية، أو أي اتصال آخر يتطلب الإبلاغ

وادعت الوزارة "أن كل إجراءات التعيين التي أشير إليها في التقرير تمت حسب النظم، والأشخاص الذين تم تعيينهم هم شخصيات مهنية على مستويات عالية وتم انتخابهم فقط بسبب مهنيتهم وتجربتهم الغنية، وبعد أن تركوا انطباعا على لجنة التعيينات.

تفجير عبوتين ضد الجيش قرب سياج غزة

تكتب "هآرتسأنه تم صباح الخميس، تفجير عبوتين ناسفتين ضد دورية تابعة للجيش الإسرائيلي داخل السياج الأمني في قطاع غزةوقال الجيش الإسرائيلي أنه لم يقع ضحايا في الحادث، وأن الجيش رد على الحادث ودمر خمس مراكز مراقبة تابعة لحماس بنيران الدبابات والطائرات.

وتم تفعيل العبوات في ساعات الصباح الأولى، عندما وصلت دورية من جنود المدرعات إلى نقطة على السياج بعد وصول شارات تحذير منهاوعندما وصلوا إليها، تم تفعيل العبوتين على بعد حوالي 100 متر من السياج، داخل قطاع غزةوقام الجنود، الذين وصلوا إلى الموقع في مركبات عسكرية، بالتبليغ عن الحادثوقام الجيش بفحص إمكانية محاولة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على الجنود.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد رونين مانليس: "هذا حادث خطير، على الرغم من عدم وقوع خسائر في الأرواح، بسبب احتمال أن يكون ذلك قد أدى إلى إطلاق نيران مضادة للدبابات على الجنودنحن نرى في حماس مسؤولة عن هذا الحدث بشكل كامل، وسوف نتصرف ضد أي محاولة لتحويل المظاهرات قرب السياج إلى أحداث قتالية ضد الجيش الإسرائيلي وتنفيذ هجمات إرهابية".

وكانت وسائل الإعلام في غزة قد أبلغت عن وقوع إصابات وجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي، لكن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة قال إنه "لم يصل أي جريح من الهجوم الإسرائيلي إلى مستشفيات غزة". ووفقاً لشهود عيان، فقد تعرضت ستة مواقع على الأقل لهجوم بأكثر من 14 قذيفة.

الجيش الإسرائيلي يتدرب على احتمال اعتراض روسيا على العمليات في سوريا

تكتب "هآرتسأن الجيش الإسرائيلي أجرى تدريبا على سيناريو يحاكي القتال على عدة جبهات، والذي تم في إطاره فحص إمكانية قيام روسيا بوضع مصاعب أمام الهجمات الإسرائيلية في سوريا.

وبحسب أحد كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، فقد فحص التدريب إمكانية أن تحول روسيا رسالة إلى إسرائيل مفادها أنها تضر بمصالحها في المنطقةوقال إنه "خلال التمرين، درسنا معاني مختلفة للوجود الروسي، وتم التدريب على ما يمكن تنسيقه مع الروس وما لا يمكن، وكيف سنتصرف دون الإضرار بمصالحهم في المنطقة، ومن ناحية أخرى، تم فحص سيناريوهات تتوقع قيام روسيا بمراكمة مصاعب".

وشمل التدريب كامل النخبة القيادية في الجيش الإسرائيلي ومقرات القيادة الرئيسية للقتال على الجبهة الشمالية ضد حزب الله في لبنان، واحتمال تحولها إلى حرب على كل الحلباتوكان التدريب خاصا بالقيادات (من دون مشاركة جنود)، وركز على سيناريوهات التهديدات المحتملة بما في ذلك سيناريوهات التعامل مع مئات القتلى، وتسلل الإرهابيين إلى المدن وهجمات السيبر.

في الوقت نفسه، ينهي الجيش الإسرائيلي تدريبين إضافيين هذا الأسبوعتمرين جونيفر كوبرا، وهو تدريب للدفاع الجوي ومشترك مع جيش الولايات المتحدةوكذلك تدريب "الصمودالذي تتدرب قوات الجبهة الداخلية في إطاره على سيناريوهات الطوارئ.

وكان الجنرال يئير جولان رئيسا لإدارة التدريب، وهو الذي بادر إلى السيناريوهاتوقام الجيش في البداية بالتدريب على سيناريو يحاكي معركة شديدة ضد حزب الله في لبنان، أضيفت إليها تحديات على الجبهة السورية ومن جهة قطاع غزةوقال الضابط الرفيع أن "هذه التدريبات واسعة النطاق تشكل جزء من استعدادنا للحرب، وتطور التدريب إلى محاكاة تصور سقوط 100 قتيل إسرائيلي من الجنود والمدنيين".

ويسود التقدير في الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله لن يتمكن من احتلال بلدة إسرائيلية والسيطرة عليها لفترة طويلة، لكن إمكانية تمكن قوة صغيرة من التسلل إلى بلدة إسرائيلية لفترة مؤقتة وخلق إنجاز في الوعي، هو مسألة ممكنة تماما، ولذلك شمل التدريب احتمال تسلل الحرب إلى الأراضي الإسرائيلية.

وفي سياق التدريب، تعاملت قيادة الجيش مع سيناريوهات التعرض لهجمات إلكترونية متعددة خلال القتالووفقاً للضابط، فقد تصور التدريب واقعا مركبا تقوم إيران خلاله بمحاولة تعزيز موقعها في المنطقة أثناء القتال.

ويشار إلى أن تدريب جونيفر كوبرا، المشترك مع قوات الجو الأمريكية، تصور تعرض إسرائيل إلى هجوم بكميات كبيرة من الصواريخوقال الضابط الرفيع: "توجد هنا رسالة موجهة لجميع الأطراف في المنطقة وإلى الضيوف في المنطقة، مفادها أن علاقتنا مع الولايات المتحدة ليست استراتيجية فقط، بل عملية، أيضا، وفي الوقت الحقيقي". أما في تدريبات قيادة الجبهة الداخلية، فقد تعاملت القوات مع سيناريوهات الإنقاذ من بين الأنقاض، وإخلاء واستيعاب الناس الذين سيتم إجلاؤهم من منطقة القتال ومعالجة المواد المحظورة.

بعد الأزمةالليكود يواصل تعزيز قوته في الاستطلاعات

تكتب "يسرائيل هيومأن حزب الليكود يواصل، حتى بعد الأزمة الحكومية الأخيرة، تحقيق قفزة في استطلاعات الرأي، ليصل في استطلاع داخلي، أجراه معهد جيوكراتوغرافيا، إلى 39 مقعداويتكهن الاستطلاع بحصول قائمة مستقلة برئاسة النائب أورلي ليفي – أبكسيس على سبعة مقاعد، وذلك مقارنة بحزب الأم الذي خرجت منه، "يسرائيل بيتينو"، برئاسة افيغدور ليبرمان، التي يحصل على خمسة مقاعد فقطوحسب الاستطلاع، أيضا، فان حزب شاس لا يجتاز نسبة الحسم.

ورغم أن كتلة اليمين تخسر شريكا طبيعيا كحزب "شاس"، فان نتائج الانتخابات، حسب الاستطلاع، لا تزال تضمن استمرار تولي بنيامين نتنياهو لرئاسة الحكومة مع ائتلاف يمكن أن يضم 66 نائبا على أساس أحزاب الائتلاف الحاليأما إذا تم ضم ليفي، التي تجلس الآن في المعارضة، فسيتسع الائتلاف إلى 73 نائبا.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، يحصل الليكود على 39 مقعدا، يليه يوجد مستقبل 20، المعسكر الصهيوني 10، القائمة المشتركة 10، يهدوت هتوراة 9، البيت اليهودي 8، ميرتس 7، أورلي ليفي – أبكسيس 7، كلنا 5، يسرائيل بيتينو 5.

وأعربوا في الائتلاف عن الرضى لزوال تهديد الانتخابات عن جدول الأعمال، مع خروج الكنيست إلى الإجازةوحسب الاتفاق الذي تحقق، فان موضوع قانون التجنيد لن يصل إلى طاولة الكنيست في الشهر الأول من الدورة الصيفيةومع ذلك، فان كل الأطراف المشاركة لم تلخص موضوع القانون، ما يعني أنه من المحتمل حدوث أزمة أخرى بعد بضعة أشهر.

إلى ذلك، بث وزير المالية، ورئيس حزب "كلنا"، موشيه كحلون، أمس، رسالة صريحة لنتنياهو، مفادها أنه من ناحيته لا يحتمل وجود رئيس وزراء تم تقديم لائحة اتهام ضدهففي مقابلة مع نشرة الأخبار في القناة الثانية، قال كحلون انه "إذا قرر المستشار القانوني تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء، فانه لا يمكنه أن يبقى رئيسا للوزراء".

المصادقة على ميزانية إسرائيل لعام 2019

تكتب "يسرائيل هيومأن الكنيست الإسرائيلي صادق، بالقراءتين الثانية والثالثة، ليلة الأربعاء/الخميس، على الميزانية العامة للدولة لسنة 2019 وعلى قانون التسويات المرافق لهاوتبلغ الميزانية 479 مليار و600 مليون شيكلوهي أعلى ميزانية في تاريخ إسرائيلوأيد الميزانية 62 عضو كنيست وعارضها 54 عضواًوقدمت المعارضة حوالي 3000 تحفظ على قانون الميزانية، لكنه بالاتفاق مع لجنة المالية البرلمانية، تم الاتفاق على إجراء تصويت على 350 منها فقط.

ويشار إلى أن مشروع الميزانية واجه تهديدا في ظل أزمة قانون التجنيدوكانت الحكومة قد صادقت في بداية الأسبوع على زيادة 50 مليون شيكل لميزانية المدارس الدينية، و40 مليون شيكل لمؤسسات التعليم غير الرسمي (مدارس الحريديم)، الأمر الذي يرفع ميزانية هذه المؤسسات إلى 1.225 مليار شيكلوتشمل الميزانية المصادق عليها مبلغ 100 مليار شيكل لتسديد ديون الدولةكما تشمل مبلغ 397.4 مليار شيكل للوزارات: 60 مليار شيكل للتعليم، 55 مليار لوزارة الأمن، تضاف إليها المساعدات الأمريكية بحجم 16.7 مليار شيكل، ليصل الحجم الكلي إلى 72.7 مليار شيكل.

وسيتم تكريس أكثر من 40 مليار شيكل للجهاز الصحي، و12 مليار شيكل للناجين من المحرقة، و9.6 مليار شيكل لأجهزة الاستخبارات.

وستصل نسبة العجز في 2019 إلى 2.9% من الناتج القومي، ومن ثم سيتم تقليصها إلى 2.5% في ميزانية 2020.

المحكمة العليا تجمد إبعاد طالبي اللجوء مؤقتا

تكتب "يديعوت أحرونوتأن المحكمة العليا أصدرت أمرا يمنع الدولة، بشكل مؤقت، من طرد اللاجئين حتى يتم اتخاذ قرار آخر بشأن هذه المسألةومن المتوقع أن تقدم الدولة بيانا إضافيًا إلى المحكمة العليا في 26 آذار الجاريوعلى أية حال، لم تقل الدولة أنها ستطرد اللاجئين حتى نهاية الشهر ولن تبدأ سياستها إلا في بداية شهر نيسان المقبل، ما يجل أمر المحكمة تقنيًا في الأساس.

وقالت شولا كيشت، من قادة النضال في حركة "جنوب تل أبيب ضد الطرد": "إن قرار المحكمة العليا يجب ألا يكون الخطوة الأولى لوقف الترحيل فحسب، بل يجب أن يجعل الحكومة تغير سياستها، وتوقف إجلاء سكان الجزء الجنوبي من المدينة، وتعيد تأهيل الأحياء".

وقال متان بيلج، رئيس حركة "إم ترتسوالذي تدعم سكان جنوب تل أبيب المطالبين بطرد المتسللين: "مرة أخرى نرى كيف تضع المحكمة العليا نفسها فوق الممثلين المنتخبين بشكل ديمقراطي وتعمل كمجلس حكماء يجب التمشي مع نزواتهتماما كما هو الحال في إيرانوالآن أمام الحكومة الإسرائيلية خيارانوقف النشاط القضائي في التشريع، أو تبني سياسة حذرة تتمثل في عصيان المحكمة العليا".

وأعربت عضو الكنيست تمار زاندبرغ عن ارتياحها للقرار، وقالت: "المحكمة العليا تصرفت بشكل جيد، حين أوقفت مؤقتا هذا الظلم الرهيب، الذي كان من المفترض أن يتم قبل عيد الحريةأتوقع من الدولة أن تقدم خطة وطنية لمنح اللجوء للاجئين بدلاً من الطرد الجماعي".

براك يتهم أولمرت بالكذب

تكتب "يديعوت أحرونوتأن السيرة الذاتية لرئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت لم تصل حتى الآن إلى المتاجر، لكنها بدأت بالفعل بإثارة موجات وردود فعل عاصفة في المستويات السياسية والأمنية والقانونية للبلاد.

وكتب أولمرت، الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2006 و2009، السيرة الذاتية خلال سجنه في سجن معسياهوبعد أن أدين بتلقي الرشاوى، والاحتيال في ظروف مشددة، وخيانة الثقةوقد أمضى في السجن 27 شهرافي مقتطفات من الكتاب التي تنشرها "يديعوت أحرونوت"، يقول أولمرت إن إيهود براك طلب الانضمام إلى حزب "كاديماعشية انتخابات عام 2006، بل كتب: "لقد توسل حقاً إدراجه على القائمة، حتى في المكان العشرين ... نظرت في طلبه، لكنه اتضح لي أن ضمه إلى القائمة قد يسبب الضرر للحركة الجديدة بسبب الرأي العام الذي لم ينس فشل براك المذهل كرئيس للوزراء". وكتب أولمرت عن سكرتيرته شولا زكين، التي تحولت إلى شاهد دولة ضده: "لم تضحي بحياتها من أجلي، ووصف هذه العلاقة بأنها تضحية من قبلها، وتجاهل حقيقة أنها تحولت بفضلي من سكرتيرة متواضعة في مكتب محاماة إلى مساعدة لرئيس الوزراء يجافي الحقيقة".

ونشر براك تعليقين أمس على حسابه في تويتر، ردا على أولمرتومن ضمن ما كتبه أن "أولمرت كذاب بشهادات من المحكمةأنا فخور بمطالبتي باستقالته إن روايته للحادثة كاذبة ولا أساس لها من الصحة". وفي وقت لاحق، أشار براك إلى مقاطع من الكتاب نُشرت في ملحق صحيفة "يديعوت احرونوتيوم الجمعة، حيث كتب: "أولمرت يواصل الكذب بصفاقةوهذه المرة بشأن قصة جلعاد شليط، لا توجد علاقة بين زيارتي للخيمة، التي كانت خطوة إنسانية بسيطة، وصعود وهبوط المفاوضات مع منافس قاسي وذكي مثل حماس".

وقالت شولا زاكين في رد رسمي على ما نشره أولمرت: "لقد اعترف إيهود أولمرت وأدين في المحكمة بأنه قام بتفعيل مجموعة هائلة من القوى من أجل التأثير، بشكل مرفوض، وبواسطتي على الإجراءات المرفوعة ضده في المحكمةليست هذه هي المرة الأولى التي لا يمتنع فيها المجرم المدان عن اتخاذ إجراءات لإنقاذ جلدهمرة أمام المحكمة وهذه المرة كمحاولة يائسة لتغيير موقف الجمهورلا يوجد في كتابه ما يغير هذه الحقائقوكل ما كُتب عني باستثناء كونه غير صحيح، هو أيضا غير ذي صلة."

مقالات وتقارير

المعسكر الحقير

تكتب "هآرتسفي افتتاحيتها الرئيسية، أن دور المعارضة في النظام الديمقراطي هو انتقاد الحكومة، وبذل كل ما يمكن لإسقاطها واستبدالها بحكومة أخرى، في كل وقتوالا فإنها تخون دورهالكن هذه القاعدة الأساسية لا يعرفها حزب المعارضة الرئيسي في إسرائيل، المعسكر الصهيونيفهناك يفكرون بان مواصلة ولاية الحكومة الحالية هو أمر معقول، في ظروف معينة على الأقل.

خلال الأزمة السياسية الأخيرة اتحد كبار قادة المعسكر الصهيوني ضد رئيس حزب العمل، آفي غباي، ومنعوا عمليا إسقاط حكومة نتنياهولقد رد غباي على فرصة تبكير موعد الانتخابات كما ينبغي الرد من قبل كل زعيم معارضةلقد أيد تبكير موعدها، وبدأ يستعد لهاولكن جبهة موحدة من كبار قادة كتلته، ضمت النواب شيلي يحيموفيتش، تسيبي لفني، اسحق هرتسوغ ويوئيل حسون، عملت على إحباط الفرصة، وضمنت، عمليا، استمرار ولاية الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ الدولةلقد كانت تعليلاتهم تكتيكية، وكانت لديهم ذرائع كافية – مثلا، من الأفضل انتظار قرار المستشار القانوني للحكومة حول تقديم بنيامين نتنياهو إلى المحاكمة وعندها التوجه إلى الانتخابات – ولكن من خلفهم كانت الاستطلاعات الأخيرة التي تنبأت بهزيمة للمعسكر الصهيونيومن الواضح الآن، بان الهزيمة ملائمة فعلا لهذا الحزب الذي فقد كل ما تبقى من طريقه.

لقد خاف قادة المعارضة في إسرائيل على مستقبلهم السياسي أكثر مما خافوا على مستقبل الدولةوفي هذا فانهم لا يختلفون عن رئيس الوزراء، الذي تعد نجاته من لوائح الاتهام الآن هي الدافع الرئيس لعملهلا يمكن لأي اعتبار توقيتي أن يبرر موقف حزب المعارضة الرئيس الذي يحبط التوجه إلى الانتخابات، وربما أيضا، الفرصة لإسقاط الحكومةلقد وقعت في يد المعسكر الصهيوني فرصة ذهبية لوضع حد لحكومة اليمين المتطرفة، التي تتزايد أضرارها على الدولة، والتي لا يمكن إصلاح بعضهاولكن المعسكر الصهيوني فضل اعتباراته الضيقةبعد سنين من الاشتباه به بالتطلع إلى الانضمام لحكومة الليكود يتبين أن هذا الحزب يخون، أيضا، دوره كمعارضة.

لقد سخر نتنياهو في خطابه في الكنيست من رؤساء المعسكر الصهيوني لما تلبسهم من خوف من الانتخاباتوهو محقخصومه كانوا يستحقون السخرية.

السلاح السري للجيش الإسرائيلي في ميدان المعركة – السياسي والثقافيالدولاتية. 

يكتب عاموس هرئيل في "هآرتسأنه تم بلورة وثيقة روح الجيش الإسرائيلي، في العام 2000، على أيدي لجنة تتكون من أساتذة في الفلسفة وضباط عينهم الجنرال العيزر شتيرن، ضابط التثقيف الرئيسي، في حينه، وعضو الكنيست عن قائمة يوجد مستقبل، حالياًكانت تلك بمثابة نسخة جديدة ومختلفة من عدة نواحي للرمز الأخلاقي السابق للجيش الإسرائيلي، الذي تمت بلورته في 1994 من قبل لجنة ترأسها الجنرال يورام يئير والبروفيسور آسا كشير.

في الوثيقة، التي يجري تعليمها وتحليلها خلال التدريبات العسكرية، منذ مراحل التدريب الأولى، تظهر أهداف ومهام الجيش الإسرائيليوبعدها تم، باختصار، صياغة أربعة "مصادرمنها، وفقا لتعريف كتابها، ترضع” روح الجيش الإسرائيلي، ثلاث قيم أساسية للجيش الإسرائيلي (دفاع الدولة عن مواطنيها وسكانها، محبة الوطن والإخلاص للدولة واحترام الإنسانبالإضافة إلى عشر قيم مشتقة من القيم الأساسية، ويفترض أن تميز السلوك المطلوب لكل جنديالتمسك بالمهمة والسعي إلى الانتصار، المسؤولية، الإخلاص، النموذج الشخصي، حياة الإنسان، طهارة السلاح، المهنية، الانضباط، الصداقة والرسالة.

خلال إلـ 18 سنة الأخيرة، منذ أن صادق رئيس الأركان في حينه شاؤول موفاز على الوثيقة، لم يتم إجراء أي تعديل على الوثيقةومؤخرا بدأت قيادة ضابط التثقيف الرئيسي بإجراء فحص لهذه الوثيقة، لتحديد ما إذا يجب إضافة القيمة الحادية عشرة إلى قائمة القيمالدولاتية (الرسمية). ويبدو أن خلفية الفحص الذي بادر إليه ضابط التثقيف الرئيسي، العميد تسفيكا فايرايزن، هو المكان الذي وجد الجيش نفسه فيه خلال السنوات الأخيرة – كساحة اللعب المفضلة لإدارة الحروب الثقافية ومعارك التأثير في المجتمع الإسرائيلي.

هذا يبدو واضحا في كل الخلافات التي صدمت الجيش مؤخرا، بدء من قضية الجندي أليؤور أزاريا (قاتل الجريح الفلسطيني في الخليل – المترجم)، مرورا بتصريحات الحاخامات، وانتهاء بالنقاش حول خدمة النساء في الوحدات المقاتلةبين السطور ظهر، أيضا، من قرار الحكم في الاستئناف الذي قدمه أزاريا أن القضاة يعتقدون أنه يجب على الجيش العمل أكثر من السابق من اجل غرس الوثيقة بقيمها العشرة في صفوف المقاتلين أنفسهموحصل ضابط التثقيف الرئيسي على مصادقة من قادته لفحص قضية القيمة الإضافية "ببطء وحذر". وتظهر الحاجة إلى تحديد أهمية الدولاتية، التي تجد تعبيرها الواضح في كتابات دافيد بن غوريون، أيضا، في ضوء الارتباك الذي يبثه أحيانا، ضباط الجيش الإسرائيلي، عندما ينجرون رغم إرادتهم إلى حقل الألغام السياسيرئيس الأركان غادي أيزنكوت، يكثر من الحديث عن مدح الدولاتية في خطاباته العلنية، ويبدو أن الجيش يبحث حقا عن مخرج يمكنه من تعريف حدود المسموح والممنوع في الحوار القيمي الذي يجري فيه.

ولكن الدولاتية هي سلة قيم، توحد الكثير من القيم، وفي كل الأحوال، فان احتمال قيام الجيش الإسرائيلي بإضافة قيمة للوثيقة الآن، يبدو ضئيلاصحيح أن أيزنكوت عالج الكثير من المسائل المشحونة خلال سنواته الثلاث الماضية، كرئيس للأركان، ولكن هذه المسألة، في المناخ العام الحالي، لن تمر بسهولة، ولا حتى بالنسبة لرئيس الأركان في سنته الرابعة.

الجيدون إلى أين

يواجه قسم القوى البشرية في قيادة الأركان، حاليا، صداعا أكثر إلحاحافالجيش يواجه في السنوات الأخيرة أزمة النوعية في وحداته الميدانية، لا سيما في مستويات القيادة الدنياوكما سبق ونشرت "هآرتسفي كانون الثاني من هذا العام، فقد عُرضت أمام القيادة العامة معطيات مفادها أن قدرات الجيش على تجنيد مقاتلين من كل طبقات المجتمع، انخفضتومن شأن ذلك أن يسبب ضرراً تدريجيا لنوعية القادة، الذين يأتي معظمهم، حسب الطريقة الإسرائيلية، من صفوف المقاتلينويلاحظ الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، التآكل المتواصل في استعداد المتجندين من مجموعات نوعية، يصنفها الجيش كنوعيات عالية، للاندماج في الوحدات الميدانية.

الكثير من المتجندين من ذوي المعطيات العالية، وخاصة سكان الأحياء والبلدات الراسخة اقتصاديا، يفضلون الوحدات التكنولوجية، التي تفوق قيمتها الخدمة الصعبة في الوحدات المقاتلةوتصبح المشكلة أصعب في أسلحة الميدان "الباهتة"، كسلاح المدرعات، الهندسة والمدفعيةلقد أدى التركيز الأكبر للجيش، في السنوات الأخيرة، على المهام التكنولوجية، إلى جانب المنفعة الشخصية التي يشخصها المجندون ذوي المعطيات العالية في هذه المهام، إلى جعل عدد أكبر من الشبان المتميزين يختارون الالتحاق بها في السنوات الأخيرةمعظم هؤلاء الجنود يأتون من طبقات اجتماعية محددة، في الأساس أبناء الطبقتين الوسطى والعليا من مركز البلاد.

كجزء من محاولة مواجهة الفجوة النوعية، يستخدم الجيش الإسرائيلي حاليا "نموذج التنبؤالذي يتمحور في جوهره على التكهن بنسبة عالية، من هم المجندون الذين تتيح معطياتهم وبنيتهم الشخصية تحولهم في المستقبل إلى الخدمة كقادة فرق في الوحدات الميدانية (استنادا إلى تحليل بيانات قادة الفرق في السنوات السابقة)، من اجل توزيعهم وفقا لذلكالمجموعات النوعية المختلفة غير متطابقةفعدد قليل فقط من عباقرة الحاسوب الذين يتم تصنيفهم لقسم السيبر الهجومي في وحدة 8200 في قسم الاستخبارات، يكونون مناسبين من حيث صفاتهم وملامحهم – حتى لو تمتعوا بملامح طبية قتالية – للخدمة كطيارين في سلاح الجو، وكمقاتلين في دورية هيئة الأركان (سييرت متكالأو كقادة فرق في سلاح المدرعاتولكن عندما يقوم الجيش بتصنيف هؤلاء الشباب فانه يهتم بالتوضيح أنه أعاد تنظيم سلم الأولويات.

سلاح الجو يقول لأولئك المعدون للخدمة الأمنية، الذين اجتازوا مؤخرا، بشكل مواز، التصنيف لوحدات النخبة في الاستخبارات العسكرية وفي دورة الطيران، إنه يحظر عليهم التوقيع على نموذج يتنازلون فيه عن مشاركتهم في الإعداد للطيران، لأنه في هذه الحالة سيتم استبعادهم، أيضا، من التصنيف في الاستخباراتوقال ضابط كبير في قسم القوى البشرية لصحيفة "هآرتسإن هذا خطأوحسب أقواله، فقد تجاوز ضباط سلاح الجو صلاحياتهم وسيتم إلغاء هذا التوجيه خلال دورة التجنيد السنوية الحاليةولكنه صادق على أن الجيش ينوي مستقبلا تثبيت إجراء ملزم، يرسخ حق التصنيف الأول في سلاح الجو، قبل الاستخبارات العسكريةويرجع مصدر المشكلة العينية إلى زيادة منظومات السيبر والتكنولوجيا في الاستخبارات العسكريةمن اجل تجنيد جنود مؤهلين للاستخبارات، ألغى قسم القوى البشرية، لفترة قصيرة، الحصص المخصصة لخدمة ذوي المستويات العالية في مهام الجبهة الداخلية في الاستخباراتوهكذا نشأت منافسة متقاربة بشكل أكبر، بين سلاح الجو والاستخبارات العسكرية، على المجندين المتميزين، المناسبين للطيران وللاستخبارات.

يحظى سلاح الجو منذ سنوات طويلة بامتيازات استثنائيةالتصنيف في سلاح الجو هو الوحيد الذي يلزم الشبان باجتيازهويبقى هذا التوجيه ساريا حتى بداية مرحلة التدريب (لأن الجيش الإسرائيلي لا يمكنه إجبار الشبان الذين لم يتجندوا بعد على اجتياز التصنيف المتعلق بالنشاط البدني). ويرجع سبب هذه السياسة إلى إثبات سلاح الجو، استنادا إلى معطيات خريجي دورة الطيران في الماضي، بأن الكثير من الخريجين لم يرغبوا في البداية بتاتا، الخدمة كطيارين، بل فضلوا وحدات نخبة أخرى مثل "سييرت متكالأو الكوماندوس البحريالقدرة على الطيران هي صفة نادرة نسبيا، فطرية تقريبا، والتي يمكن فحصها واكتشافها فقط خلال الدورة نفسهاومن خلال منح الأولوية للسلاح، تم تقليص إمكانية تسرب المجندين المناسبين، الذين لم يخططوا لأنفسهم مهنة الطيران، من المسار قبل أن يبدأ.

ولكن لأن إجراءات الفرز لشعبة الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو تجري اليوم بصورة موازية، واشتد التنافس على المتميزين، فقد طلب سلاح الجو في هذه السنة تعزيز أفضليته بواسطة فرض عقوبة على الذين تنازلوا عشية بدء التدريبإلغاء تصنيفهم للاستخبارات العسكريةفي قسم القوى البشرية رفضوا الطلب بذريعة أن هذا يمس بالشفافية أمام المتجندينالشباب لم يعرفوا مسبقا عن العقوبة التي ستفرض عليهم، أي أن التنازل عن التدريب للطيران سيبعدهم، أيضا، عن الاستخباراتولذلك لا يمكن تغيير القواعد في منتصف عملية التصنيف.

لقد قيل لصحيفة "هآرتسإنه سيتم تصحيح المشكلة في عملية التصنيف الحاليةومع ذلك، على المدى الأبعد، تتجه النية نحو تعزيز مكانة المساومة في سلاح الجوفي التسلسل الهرمي الداخلي للجيش، تتقدم دورة الطيران على كل الوحدات الأخرى، بما في ذلك "سييرت متكال"، البحرية ووحدات شعبة الاستخباراتومن اجل تعويض شعبة الاستخبارات، سيتم وعد المتجندين لسلاح الطيران، الذين تم قبولهم، بأنه اذا تسربوا من الدورة في السنة الأولى، يمكنهم العودة إلى شعبة الاستخبارات وليس إلى احدى الوحدات الميدانيةبالإضافة إلى ذلك فقد وجه قسم القوى البشرية سلاح الجو لكي يفحص كيف يبكر موعد عملية التصنيف في صفوفه، بحيث ينتهي زمنيا قبل كل التصنيفات للأسلحة الأخرى، وهذا سيضمن له فعليا حق الرفض الأول.

الجيش الإسرائيلي كما يتبين من هذه القصة ما زال مترددا في كيفية تنظيم عملية التصنيف فيهولكن المعطيات الأساسية بقيت كما هيقدرات ذوي المعطيات الأعلى تجذب كل الوحدات الرائدة، والجيش سيضطر إلى تحديد إجراءات واضحة وثابتة، تضمن الأولوية لأذرع النخبة في الجيش عن كل خدمة أخرى مهما كانت مرموقة.

الصوت صوت مصر والأيدي أيدي حماس

يكتب تسفي برئيل، في "هآرتسأن محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني رام الحمد الله، خلال زيارته إلى غزة، أثار موجة من التقديرات المتشائمة حول مصير المصالحة الفلسطينية الداخلية بين فتح وحماسوكان يمكن الاستنتاج من هذه التحليلات، أن المصالحة باتت على حافة التنفيذ، ولم يكن بالإمكان وقفها إلا بعملية راديكالية مثل تصفية رئيس حكومة السلطة الفلسطينية ورئيس المخابرات العامة ماجد فرجالسؤال هو من ذا الذي يمكن أن يكون يائسا إلى هذه الدرجة لكي ينفذ مثل هذه العملية.

المشبوه الأساسي هي حركة حماس، هكذا على الأقل أشارت إصبع الاتهام التي وجهها رئيس السلطة محمود عباسولكن بعد يوم واحد من محاولة الاغتيال أوضح فرج أنه "لا يجب التسرع بتوجيه التهمة إلى أي جهة". هذا كما يبدو بيان ساذج، لأنه قبل نحو عشرة أيام نشرت صحيفة العربي الجديد” تقريرا يفيد بأن فرج حذر عباس من الوقوع في فخ المصالحة التي تقودها حماس ومصر”. وحسب ما نشر فان مصر ودولة الإمارات تمهدان الطريق لإسقاط عباس بهدف استبداله بمحمد دحلان، الذي طرد من صفوف فتح في 2011. كما جاء في التقرير أن الدولتين وضعتا أنذرتا عباس بأن عليه إنهاء المصالحة مع حماس أو انهما ستتهمانه بإفشال المصالحة.

هذا النشر الذي لم يتم تأكيده حتى الآن، يخدم من يعتقدون أن محاولة الاغتيال هي تلاعب من قبل فرج يهدف إلى إفشال المصالحة، لكن عملية كهذه، التي عرضت حياة فرج والحمد الله إلى الخطر، ابعد من أن يستوعبها العقلوهذا الأسبوع، ورد تقرير يقول إن عباس شطب اسم فرج من قائمة المرشحين لوراثتهوكما في كل نظرية مؤامرة، تكمن هنا أيضا، أكثر من بذرة حقيقةمصر واتحاد الإمارات غارقتان عميقا في عملية المصالحةوكلاهما تريان في عباس قائدا عفا عليه الزمن، ويزعجهما في التوصل إلى نهاية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتثبيت نفوذهما على القيادة الفلسطينية والدولة الفلسطينية العتيدةوهما تدعمان دحلان وتريان فيه بديلا مناسبا للقيادة.

دحلان الذي تم زج اسمه في قائمة المشبوهين بالتخطيط للعملية، أدان كما ينبغي الهجوم الإجرامي ضد مصالح الشعب الفلسطيني، وكشخص يحسن استخدام الخطاب الدقيق وجه شتائمه إلى المنفذين أيا كانوادحلان هو شاب موهوب، مثقف ويتحدث عدة لغات ويعرف أجهزة فتح وحماس منذ زمنوهو يحافظ على علاقات وطيدة مع كل أطراف النزاع، بما في ذلك شخصيات إسرائيلية رفيعة ومع رؤساء المخابرات المصريينوهو صديق مقرب لولي العهد والحاكم الفعلي لاتحاد الإمارات، حمد بن زايد، ويحمل جوازات سفر من صربيا والجبل الأسود، وورد اسمه مؤخرا في تقرير لصحيفة الديلي ميل” كمن يدير العلاقات مع الكرملين بإسم بن زايد.

لقد كان دحلان هو المحور المركزي الذي أدار محادثات المصالحة بين حماس ومصر قبل توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس، وحسب أقواله فقد حصل على مساعدة بقيمة 15 مليون دولار شهريا من اتحاد الإمارات، وأكثر من 100 مليون دولار، لإقامة محطة لتوليد الكهرباء في قطاع غزةوهو يفاخر بأنه اقنع مصر بالموافقة على فتح معبر رفح، وفي حينه تمت الإشارة إليه كمرشح لتولي إدارة الحكم المدني في غزة، بعد تنفيذ المصالحة، فيما يشرف رجال السلطة الفلسطينية على المعابر كما طلبت مصر.

الاشمئزاز المتبادل بين دحلان وعباس ليس بحاجة إلى إثباتلا يوجد شتائم أو تعابير فظة لم يُسمعها أحدهما للآخرإذا تم تحقيق أمنية واحدة لعباس قبل اعتزاله للحياة السياسية، فستكون مرتبطة، كما يبدو، بفترة حياة دحلانمن هنا أيضا، تنبثق علاقات عباس المتعثرة مع مصر والسعودية واتحاد الإماراتالضغط الذي تمارسه مصر والسعودية على عباس لتبني خطة المصالحة التي حاكتها مكاتب المخابرات في القاهرة، سبق التعبير عنها في تبادل الرسائل الشديدة بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعباسووفقا لما تم نشره، على الأقل، فقد تضمنت اقتراحا سعوديا باعتبار أبوديس هي العاصمة المستقبلية للسلطة، وتوسيع إطار تبادل الأراضي مع إسرائيل الذي يجب على الفلسطينيين تبنيهوقد رفض عباس الاقتراح، بل نفى طرحه أمامه.

مصر في عهد عبد الفتاح السيسي توقفت منذ فترة عن الدوران حول عباس وقيادة فتح، وتركز جل اهتمامها الآن، منذ تولى السيسي للحكم قبل خمس سنوات تقريبا، على استكمال إنشاء الحزام الأمني بين غزة وسيناءهذا ليس مجرد حزام مادي تسبب بإخلاء آلاف العائلات من منطقة الحدود بين رفح وسيناء، وتدمير معظم الأنفاق التي تربط بين الطرفين وزيادة كبيرة للقوات المصرية التي تقوم بالدوريات على طول الحدود.

كما تغيرت الاستراتيجية المتعلقة بحماسفمصر تعتبر حماس، وإن لم يكن ذلك رسميا، منظمة إرهابية، ولو بسبب منشأها الأيديولوجي كحفيدة للإخوان المسلمينالمخابرات المصرية اتهمت نشطاء المنظمة بمساعدة سجناء الإخوان المسلمين على الهرب من السجن في نهاية عهد مباركتعاون حماس مع المنظمات الراديكالية في سيناء وضع المنظمة في مركز الاستهداف المصري.

الضغط المصري، الذي تضمن إغلاق معبر رفح لفترة طويلة، اندمج مع سياسة الحصار الإسرائيلية وأجبر حماس على إعادة النظر في استراتيجيتها، لا سيما بعد الانفصال عن إيران، الذي حدث بسبب قرار حماس التصادم مع نظام الأسدوالنتيجة هي أن حماس أعادت صياغة ميثاقها وألغت تماما العلاقة الأيديولوجية بينها وبين الإخوان المسلمين وأشارت إلى حدود فلسطين باعتبارها تتطابق مع حدود 1967، وفي نفس الوقت أكدت على استمرار الكفاح المسلح ضد إسرائيلتغيير القيادة في حماس، الذي أوصل يحيى سنوار إلى منصب قائد حماس في غزة، وإسماعيل هنية إلى رئاسة المكتب السياسي بدلا من خالد مشعل، وضع الأساس لتحسين العلاقات بين حماس ومصر، فيما قاد محمد دحلان والمخابرات المصرية هذه الاتصالات.

الحل السياسي

منذ التوقيع على اتفاق المصالحة، تصل وفود مصرية إلى غزة بصورة متواترة، بهدف تطبيق الاتفاق والتأكد من أن حماس تفي بتعهداتها لمصروفي هذه الأيام، أيضا، يوجد وفد مصري في غزة بهدف حث حماس على إنهاء التحقيق في محاولة الاغتيال، لكي يتسنى تنفيذ الاتفاق.

الاختلاف الأساسي بين حماس وفتح يتمحور حول المسؤوليات الأمنية في قطاع غزة مقابل المسؤوليات المدنيةحماس مستعدة لأن تنقل للسلطة كامل المسؤولية المدنية، تقريبا، والتي تشمل الإدارة اليومية للخدمات العامة ودفع الرواتبوالسلطة مستعدة لأن تأخذ على عاتقها هذه المسؤولية، لكنها تطالب أيضا بالمسؤولية الأمنية الكاملة – وليس فقط على المعابر الحدودية مثلما تشترط الاتفاقات مع مصر.

لكن حماس ترفض هذا الشرط، والسؤال هو هل ستنجح مصر في فرض المرونة على عباس لكي يكتفي بالسيطرة على المعابر وعلى الإدارة المدنيةالاحتمال الثاني هو التسبب بعزل عباس مسبقا وتعيين دحلان مديرا عاما لقطاع غزة، وفتح معبر رفح بواسطته، وبالتالي الالتفاف على عقبة المصالحةولذلك، يمكن استغلال محاولة الاغتيال كرافعة لتسريع تنفيذ الاتفاقات مع مصر، سواء وافق عباس على شروط حماس أو رفضها بادعاء أنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع من يريد قادة زعماء السلطة الفلسطينية.

إلى جانب مسألة تداعيات محاولة الاغتيال على استمرارية الجهود المصرية في غزة، تحلق معضلة الحل السياسيحسب تقرير في صحيفة الحياة” السعودية، فقد أوضح رئيس الوزراء المصري عباس كامل، لوفد حماس الذي تواجد في مصر، في شهر شباط، بأن مصر تعارض تماما صفقة القرن التي يقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

لقد نقل عن كامل قوله: "لم يطرح أحد أمامنا تفاصيل الصفقة، ونحن نرفضها، غزة هي جزء من فلسطين وسيناء هي جزء من مصرنحن نرفض فكرة الوطن البديل وإقامة جزء من فلسطين في سيناء". هذا الاقتباس مستهجن، لأنه إذا كانت مصر لا تعرف خطة ترامب فكيف تستطيع رفضها، ومن هو الذي تحدث عن توطين الفلسطينيين في سيناء.

كما يبدو، فقد تطرق كامل للأفكار التي طرحت خلال محادثات غير رسمية بين ممثلين أمريكيين وإسرائيليين، والتي تم نقل مضمونها إلى مصرالأمر الواضح هو أن مصر ترفض اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيلوبذلك تضع مصر نفسها أمام الموقف السعودي الذي لا يستبعد عاصمة فلسطينية بديلة للقدس، وتؤيد أيضا إجراء تبادل للأراضي يزيد عما اتفق عليه في السابق.

أمام دفع مصر النشيط لتطبيق المصالحة والمنافع التي يمكن لحماس تحقيقها، والى جانب موقف الرئيس ترامب الموبخ له، وجد عباس نفسه في زاوية معزولة تنقل المبادرة للخطوات القادمة إلى أيدي مصر واتحاد الإمارات والسعودية، وعمليا إلى ممثلها الوحيد على الكرة الأرضية، محمد دحلان.

بأقدام راسخة على الأرض. 

يكتب نداف شرغاي، في "يسرائيل هيوم"، أنه يكفي أحيانا مشروع قانون، ولا حاجة على الإطلاق إلى استكمال تشريعه، من أجل تحريك مسيرة وهز المنظومةشيء كهذا حصل لمشروع القانون الذي طرحته النائب راحيل عزاريا، الذي استهدف حل أزمة اراضي الكنيسة في القدسفقد جمدته القيادة السياسية، حتى قبل طرحه على طاولة اللجنة الوزارية لشؤون التشريعولكنه أثر تقريبا على كل اللاعبين ذوي الصلة كنوع من المسدس المهدد:

الحكومة التي تجاهلت على مدى السنين ضائقة آلاف المقدسيين المهددين بالإخلاء، والذين بنيت شققهم على اراضي استأجرها الصندوق القومي لإسرائيل من الكنيسة، استوعبت الأمر مرتينأولا، فهمت انه لا يمكن بعد اليوم تجاهل الواقع القانوني، الذي يقضي بانه في نهاية فترة الاستئجار – في بعض الحالات بعد 17 سنة من اليوم – ستعود الأراضي والمنازل التي بنيت عليها إلى ملكية الكنائسوثانيا، استوعبت بان قيام الكنيسة ببيع جزء من الأراضي، التي أجرتها، لمستثمرين مستقلين، جعل وضع السكان أكثر تعقيداوحسب ادعاء النائبة عزاريا، فقد طالب بعض هؤلاء المستثمرين السكان بمئات آلاف الشواكلوهدد هذا الطلب، ظاهرا، بسحب الأرض من تحت أقدام سكان المنازل، بل وربما تركهم بلا مأوى.

كما هزّ مشروع قانون عزاريا، الكنائس – ولا سيما كنيسة الروم الأرثوذكس، التي تتعلق الأزمة بها في الأساسفحسب مشروع القانون، يتم تخويل وزير المالية صلاحية وضع اليد على ملكية الأراضي التي باعتها الكنائس للشركات والمستثمرين الخاصين بعد 2010، ودفع تعويضات للمستثمرين الذين اشتروهاإن حقيقة توقيع 61 نائبا على مشروع قانون غير عادي كهذا، لأنه يمس بحق الملكية، أدت إلى فهم المسؤولين في الكنائس بان المفاوضات مع الدولة على مستقبل هذه الأراضي ومصير السكان الذين اشتروا الشقق التي بنيت عليها، لا يمكن أن تكون مفاوضات تجارية فقط.

كما أن الضلع الثالث في هذا المثلث غير المغلق، أي السكان أنفسهم والمستثمرين الذين اشتروا الأرض، التي تقوم عليها شققهم، من الكنيسة، استوعبوا شيئا ماإغلاق بوابات كنيسة القيامة في 25 شباط لثلاثة أيام، وهي خطوة احتجاج غير مسبوقة، أوضح لهم بان هذه ليست قصة قانونية أو إنسانية فقط، بل، أيضا، قصة ذات آثار سياسية – دينية دولية، تلف العالم كلهوتتضح هذه الحقيقة بجلاء في بيان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس البلدية نير بركاتفقد جمد الرجلان عمليا قانون عزاريا، الذي نال دعم وزارة القضاء، وأعلنا عن تشكيل فريق مهني، بلدي – حكومي، للعمل على حل الأزمة.

ضعف الكنيسة

لقد تم رسم خريطة اراضي الكنيسة في القدس، ولا سيما كنيسة الروم الأرثوذكس، في القرن التاسع عشر، في الفترة التي كان فيها يهود القدس ينغلقون على أنفسهم داخل أسوار البلدة القديمةوقد اشترت الكنيسة في حينه آلاف الدونمات في المناطق المفتوحة خارج الأسوار وفي البلدة القديمة أيضاواضطرت الكنيسة في ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة، التي واجهتها بعد الحرب العالمية الأولى، إلى بيع ومن ثم التأجير الكثير من الأراضي لليهودوفي الواقع تم بناء القدس اليهودية، الواقعة خارج الأسوار، نتيجة هذه الأزمةوكلما ضعفت الكنيسة أكثر، تعززت قوة القدس اليهودية (الغربية). فقد توقف الحجاج عن الوصول، ومعهم أيضا، التبرعات التي "أعالتالكنيسة.

في 1921 باعت الكنيست لجمعية "هخشرات هييشوف" (تطوير الاستيطانالأرض التي يعرفها كل مقدسي اليوممثلث شوارع يافا – الملك جورج – بن يهودا، والأراضي المحيطة بهوبعد قيام الدولة أجرت كنيسة الروم الأرثوذكس مفاوضات طويلة مع ديعقوب هرتسوغ، مدير دائرة الطوائف المسيحية في وزارة الأديان (الشقيق الأكبر للرئيس اللاحق حاييم هرتسوغ)، والتي قامت الكنيسة، في نهايتها، بتأجير الأراضي للحكومة والصندوق القومي لفترة 99 سنةووفقا لهذه العقود، يفترض في ختام المئة سنة، أن تستعيد الكنيسة دون أي مقابل الأراضي والبيوت التي أقيمت عليها على مدى السنين.

دأمنون رامون، مؤلف كتاب المسيحية والمسيحيون في دولة اليهود” (إصدار معهد القدس للبحوث السياسية)، يشرح بان المعارضة القاطعة من جانب رؤساء الكنائس لمشروع قانون النائب راحيل عزاريا ينبع من الخوف من أنه إذا اقر القانون "ستتضرر قدرتهم على التجارة بالعقارات والتي تشكل عنصرا هاما من مداخيل الكنائس"؛ ويشير رامون في ورقة موقف كتبها هذه الأيام، إلى أن "مثل هذا القانون سيسبب، برأي الكنائس، "هربكل مشترٍ أو مستأجر محتمل يرغب في عقد صفقات معها، وبالتالي يميز ضدها مقارنة بغيرها من أصحاب الأراضي". وعلى حد قول رامون فان الكنائس "تخشى من أن يهدد القانون الصفقات التي تم عقدها، ويعرضها للدعاوى القانونية من جانب المشترين".

ليس هناك ما يتم توريثه

تتركز أراضي كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس اليوم، في جزء من أحياء رحافيا والطالبية، وفي منطقة شوارع "كيرن هاييسود"، "جابوتنسكي"، "أحاد هعام"، "نيوت"، "نفيه غرانوت"، "جفعات أورانيم"، منطقة محطة القطار القديمة، "عميق همتسليفا"، "جيل الزيتونو"حديقة الجرس". وهناك الكثير من المباني الشهيرة في العاصمة، مثل فندق "عنبال"، أو "بيت الأقواسفي شارع الملك داوود، التي تقوم على أراضي تابعة للكنيسةوبخلاف المنشورات على مدى السنوات الأخيرة، فان منزل رئيس الوزراء في شارع بلفور، وكذلك مقر الرئيس لا يقعان على أراضي الكنيسةووفقا لحسابات أجراها، في الماضي، يسرائيل كمحي، مدير بحوث القدس في معهد القدس للبحوث السياسية، يتبين بأن الكنائس كلها تملك اليوم 4.750 دونم في كل القدس، والكثير منها، كما أسلفنا، بملكية كنيسة الروم الأرثوذكس.

كلما اقترب الموعد الذي تنتهي فيه عقود الاستئجار – بعد 17 حتى 51 سنة – كلما انخفضت قيمة الشقق المقامة على اراضي الكنيسة، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى الصفر، ظاهرا، في سنة انتهاء العقودوهكذا يحدث انه بالذات في المناطق التي تعتبر الأكثر غلاء في القدس، مثل الطالبية ورحافيا، تم في السنوات الأخيرة بيع شقق فاخرة بأسعار زهيدة جدا، أحيانا بمبالغ تقل بـ 30 في المئة عن سعر شقق مجاورة ليست بملكية الكنيسة.

لقد روى الشاعر حاييم غوري، الذي توفي مؤخرًا، في أيلول الماضي للصحافي نير حسون من "هآرتس"، بان منزله في شارع "بينسكريعتبر من الشقق التي اشترتها شركات خاصة من الكنيسة في السنوات الأخيرةوقال غوري إن التفكير بان هذا العقار، وهو ليس قصرا، سيذهب، يخلف شعورا رهيبا". ويشير سكان آخرون إلى انه لن يكون لديهم الآن ما يورثوه لأبنائهمطالما كانت الكنيسة هي المالك، فان الفرضية التي عمل وفقها الكثير من رجال القانون الذين اهتموا بالمسألة، توقعت أن تقوم الدولة في نهاية المطاف "بتدبيرالأمرومنذ اللحظة التي اشترت فيها شركات عقارية ومستثمرون هذه الأراضي من الكنيسة، واحتلوا مكانها عمليا – تعقد الأمر.

إذا ما أصبح مشروع قانون عزاريا في المستقبل قانونا، فسيتم تحديه في المحكمة العليا بالتأكيد، واحتمالات نجاته هناك ليست واضحةكما أن احتمالات الفريق الحكومي الجديد، برئاسة الوزير تساحي هنغبي، والذي طلب منه أن يتعمق في فهم هذه الأزمة، ليست واضحةالتفويض الذي حصل عليه هو فحص مسألة الأراضي وإجراء مفاوضات مع الكنائس في مسألة جباية ضرائب الأملاك (الأرنوناعن عقاراتهاومهمته لن تكون سهلة.

تلك الحرب

ضمن المقتطفات الواسعة التي تنشرها صحيفة "يديعوت أحرونوتفي ملحقها الأسبوعي، يوم الجمعة، من السيرة الذاتية لرئيس الحكومة السابق أيهود أولمرت، يبرز ما كتبه حول حرب لبنان الثانية التي وقعت خلال فترة ولايتهففي صباح 12 تموز 2006، حين التقى مع أفيفا ونوعام شليط، بشأن ابنهما جلعاد، الذي كان لا يزال محتجزًا لدى حماس، وقعت حادثة أمنية خطيرة على الحدود الشمالية، والتي سرعان ما تحولت إلى ما يعرف الآن بحرب لبنان الثانيةوكتب أولمرت

التقيت مع عائلة شليط في صباح 12 تموز 2006.

أعتقد أنه كان لقائي الأول مع العائلة منذ اختطاف ابنها، قبل أسبوعين ونصففجأة فتح الباب وعند الباب وقف غادي شمني (سكرتير أولمرت العسكري). مباشرة بعد زيارة عائلة شليط، كان سيقام في ديوان رئيس الحكومة حفل استقبال لرئيس وزراء اليابانرئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي، هو رجل ساحروكان هناك من ادعى أنه يشبه الممثل ريتشارد جيرظننت أن غادي قد جاء ليذكرني بشيء يتعلق بالضيف الياباني، لكنه اقترب مني، واعتذر، وسلمني مذكرة، كتب فيها:

مدرعة حربية وقعت في كمين نصبه حزب الله بالقرب من زرعيت، قتل جنديان، وربما تم خطفهما.

نظرت في المذكرةوساد صمت في الغرفةأعطيت المذكرة إلى توربو (يورام توروبيتش، رئيس طاقم مكتب رئيس الوزراء)، الذي جلس معنا في الغرفة، ثم قمت بشيء غير متوقعأعطيت المذكرة إلى نوعام شليطقرأ ولم يعقبكان من الواضح له أيضا، أن جدول أعمالي والدولة كلها قد تغير.

(...)

رئيس الأركان دان حالوتس بدا قلقا عندما طلب التحدث معي، لدى عودتي إلى المكتب.

كان يمكن فهمهفبالإضافة إلى الجنديين اللذين اختطفا، قُتل ثمانية جنود آخرين، عندما وقعت دبابة استطلاع تم إرسالها إلى حلبة الاشتباك، في كمين آخروتواصلت نيران المدفعية من الجانبين، وكما يبدو، لن تتوقف قريبالم نكن نعرف ما إذا كان الرهينتان على قيد الحياة أم أمواتوأشارت العديد من الأدلة إلى وجود احتمال معقول بأنهما لم يعودا على قيد الحياة.

"أعطني الإذن، وسنعيد لبنان إلى العصر الحجري". قال حالوتس.

اعتقدت أن هذه المقولة كانت مصطلحا عاميا بين الجنودوأنه كان ينوي القول إننا سنوجه إلى اللبنانيين ضربة ساحقة لن يتعافوا منها قريباً، لكني لم أحب هذه العبارة وخشيت من أن يساء تفسيرهاقلت إنني لا أسمح بتوسيع نيران المدفعية من جهتنا.

(...)

الصورة بدأت تتضح لي.

ليس لدي أي نية لاحتلال لبنانلا أريد السيطرة على مناطق غير ضرورية عسكريًالا أريد أن أضر بالبنية التحتية الوطنية لجارنا من الشماليجب علينا تحديد نقاط ضعف حزب الله، والتحقق من المعلومات الاستخبارية الذي تم إعدادها لمثل هذا اليوم الممطر، وضرب ما هو ممكن، وتعطيل سيطرة حزب اللهالسكان الشيعة في جنوب لبنان، الذي تم إطلاق القذائف المدفعية من قراهم إلى إسرائيل، والتي بنيت فيها "المحميات الطبيعيةبين البيوت، والتي كانت قواعد لحزب الله، ليسوا محصنينسنعالج هذا الجمهور بحذر ولكن بلا رحمة.

(...)

الحرب تطول، وكذلك قائمة الجنود القتلىوكان أحد القرارات التي تم اتخاذها هو قصف الضاحية في بيروت، الحي الذي يعيش ويعمل فيه عدد كبير من أعضاء حزب اللهفي إحدى أمسيات الجمعة، في نهاية احدى عمليات القصف، كان أولمرت ينتظر ضيفاً مفاجئاً.

من الكتاببعد قصف الضاحية مباشرة عدت إلى مكتبي، ليس بعيدا عن مقر قيادة سلاح الجو.

كانت عليزا (زوجتهتنتظرني مع الأولاد والأحفاد في شقتنا في تل أبيب، لتناول العشاء العائلي ليلة يوم السبتقبل مغادرتي، أخبرتني السكرتيرة أن الوزير إيلي يشاي يريد أن يدخل إليّ على وجه السرعةفدخول السبت يقترب، ولا يمكنه الانتظار أكثر من ذلك.

دخل إيلي إلى غرفتيوفي غضون ذلك وصلت تقارير عن التفجيرات في الضاحيةلديه شيء غريب يريد قوله لي، وهو يشعر بأنه مضطر لفعل ذلكفهو يتشاور مع حاخام حول أمور شخصية حساسة للغاية، وينصحه الحاخام بكيفية التصرف.

قبل بضع دقائق اتصل الحاخام وقال لي إن هناك خطر من أن تصاب سفينة إسرائيلية هذا المساء.

واقترح الحاخام على يشاي إيصال ذلك إلى المسؤولين المختصين في الجيش.

سألت من هو الحاخام.

وقال يشاي إن الحاخام منعه من الكشف عن اسمههذا حاخام متواضع، غير مشهور، ويثق به إيلي وغالبا ما يعمل بنصيحته.

أنا أعلم أنه يبدو كهلوسة، مثل قصص الأطفال عن السحر والمعجزاتالميل الطبيعي هو أن تضحك، وأن تقول شكراً، وأن تحترم الراوي ولا تهينه.

فعلت هذا تقريباودعني ايلي، وتمنيت له يوم سبت جيد وخرج في طريقهوبعد ذلك بساعة ونصف، تم قصف سفينة الصواريخ "حانيت"، التي كانت تقوم بدورية في البحر كجزء من تنفيذ الحصار البحري على مسافة 16 كيلومترا من الساحل اللبنانيوأصيبت السفينة بصاروخ شاطئ بحر صيني -إيرانيوقتل أربعة جنودوتعرضت السفينة لأضرار بالغة، لكنها تمكنت من العودة إلى ميناء أشدود.

الأضرار التي لحقت بالسفينة كانت ضربة مؤلمة، وبعثت الرياح في أشرعة حزب الله الساقطةهاكم، أيها الإسرائيليون المتعجرفون، أنتم لا تتعاملون مع مجموعة بدائيةلدينا أسلحة متطورة، ونحن نعرف كيفية استخدامهاواتضح في التحقيق أن شعبة الاستخبارات تكهنت بأن حزب الله يملك صواريخ شاطئ بحر، لكن سلاح البحرية قرر عدم استخدام منظومة الدفاع المتطورة المضادة للصواريخ، للحيلولة دون التسبب بأضرار لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي تحلق بالقرب من سفينة الصواريخلو تم تفعيلها، لكانت قد حرفت الصاروخ وحالت دون إصابة السفينة.

(...)

مرت الأسابيعوإلى جانب الإنجازات غير القليلة في ساحة المعركة، ازداد عدد الضحايا على الجبهة الداخلية والجنودكما ازداد النقد حول شكل إدارة الحربفي 12 آب، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو كلا الطرفين إلى وقف إطلاق النار.

من الكتابفي الثالثة ليلا، حسب توقيت إسرائيل، اتخذ مجلس الأمن قرارا بالإجماع.

بعد 53 ساعة، يوم الاثنين، 14 آب، في الساعة 8:00 صباحا، صمت إطلاق النار في جنوب لبنان وشمال إسرائيلتوقفت النيران

(...)

في المعارك التي جرت في اليومين الأخيرين، وبسبب العملية الذي أدت إلى اعتماد قرار مجلس الأمن لهذه الصيغة، والتي أمليناها نحن، وبهذا السرعة، سقط 13 جندياوخلال هذين اليومين، سقط لدينا المزيد من الضحايا، بسبب الألغام والكمائن في المناطق التي تواجدت فيها قوات الجيش الإسرائيلي من قبل، ولم تكن مرتبطة بالعملية الأخيرة.

بعد وقوع الأمر، كان هناك ادعاء بأن هذه الخطوة لم تكن ضروريةرئيس الأركان قبل حالوتس، والذي أصبح بعد ذلك وزير الأمن، موشي يعلون، تجرأ على القول بأن اليومين الأخيرين كانا بمثابة إسفين إعلامي فاسد هدفه تحقيق صورة انتصار.

كان هذا هو أكثر تعقيب صعب وشرير.

كان هذا في الأساس يعبر عن إحباط رئيس الأركان السابق، الذي لم يتم تمديد فترة ولايته، واستقال من الجيش وهو يشعر بالمرارة والغضب والإهانةكما زعم يعلون أنه التقى بي خلال الحرب ونصحني بما يجب القيام بههذا ليس صحيحافهو لم يجتمع معي، ولم ينصحني ولم أسمع أي شيء منهلقد التقى بوغي (يعلونمع السكرتير العسكري، لكنه لم يلتق معي ولم أسمع نصائحه.

(...)

في نهاية عملية "الجرف الصامد"، أصبح بوغي متسامحًا للغاية مع حرب لبنان الثانيةوقال إنه على الرغم من انتقاده لها، من منظور الزمن، ليس هناك شك في أن الحرب قد حققت إنجازات استراتيجية مهمةجميل أنه قال ذلكوسيكون أجمل لو أنه أحنى رأسه وتوسل للضباط كي يغفروا له لكونه اتهمهم بأنهم كانوا جزءًا من مؤامرة فاسدة لتصميم صورة انتصار.

في نهاية حرب لبنان، بعد 33 يومًا، تمت إضافة هذا العدد إلى نتيجة مفادها أن الحرب قد فشلت:

33 يومًا ولم نحتل لبنان، قال كل أنواع "الخبراءوالأطراف المعنية. 33 يومًا ولم ننقذ الجنود المخطوفين. 33 يوما ولم يرفع حزب الله الراية البيضاء.

كل من لم يشارك في الإنجاز، ومعظم قيادات اليوم لم تكن جزءاً من الحكومة في ذلك الوقت، ما زال يستخدم حتى اليوم، لبنان كمثال على الفشل الذي تمكنوا من التغلب عليه بالموهبةلكن الحقائق تدحض القذف:

بعد ثماني سنوات، في صيف عام 2014، اندلعت في الجنوب عملية "الجرف الصامدالتي استمرت 54 يومالقد أدارها بيبي وبوغيأكثر من مليون مدني جلسوا لأسابيع في الملاجئ، تل أبيب والقدس تعرضتا للهجوم، القوات الجوية نفذت الكثير من الهجماتوتم تنفيذ بعض التفجيرات في مجمعات كان من المشكوك فيها أنها كانت من مجمعات حماسعدد الجرحى المدنيين في قطاع غزة كبيرورغم هذا كله، لم يتغير شيء جوهري في ميزان القوى في مواجهة حماس.

كانت هناك إخفاقات في حرب لبنان الثانية.

في خطابي في الكنيست يوم 14 آب، اليوم الذي دخل فيه وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وقفت وقلتأنا أتحمل كل الفشل، أنا المسؤول، ولا أحد غيري، لم أناور، لم أتجمل، لم أتلاعب، لم أشكك بأحد، لم أتظاهر كضحية، لم أحمل أي أحد من أعضاء حكومتي المسؤولية عن شيءأنا كنت المسؤول آنذاك، وبعد ذلك.

(...)

بمجرد انتهاء الحرب، بدأ العمل المتآمر من قبل نتنياهو وزملائه

وقام بيبي بمساعدة نفتالي بينت وغيره من اليمينيين، وبتمويل سخي من الخارج، بتحويل الحرب إلى أداة في محاولتهم لإسقاط الحكومة، ومن بين أمور أخرى، تم تنظيم "مظاهرات رجال الاحتياط". وليس فقط

لقد قام ثلاثة أزواج من الآباء الثكالى، الأعضاء في مركز حزب الليكود، بالتظاهر ضدي بعد الحرب.

هؤلاء، أيضا، حرضهم وحثهم بيبي

يحق للآباء الثكلى الحصول على رعاية خاصةعندما أسمع الآباء الذين فقدوا أبنائهم، ينكسر قلبيمن يستطيع أن يبقى غير مبال؟ فبالنسبة لهؤلاء الآباء مهما كانت الحرب مهمة تغيرت الحياة إلى الأبدوفي بعض الأحيان تم تدميرها إلى الأبدالألم يحرق كل يوم ويلقي بظلاله على كل لحظة من الفرح.

لم أحاول أبدا إقناع العائلات الثكلى بأنني أشعر مثلهالا، لست أناأنا لست في مكانها وغير قادر على تجربة ضخامة كارثتهمكنت أنا الشخص الذي يجب أن يقرر إرسال أبنائهم إلى مكان لم يعودوا منهلن أهرب أبداً من هذه المسؤولية.

ومع ذلك، لا يشبه الشخص الذي يتحمل المسؤولية الوطنية العامة، المواطنين العاديأنا لا أحاول إرضاء أي شخص، ولا التغطية على مسؤوليتي بالتضامن كأخ في الضائقةكان عليّ اتخاذ قرارات أوصلت الناس والعائلات إلى حالة انكسار، لن يتعافون منها أبداًكان من واجبي الاقتناع بأنني كنت أفعل الشيء الصحيح في اللحظة الملزمةكان هذا هو الحال في كل القرارات التي اتخذتها حتى تلك القرارات التي كانت مريرة بشكل خاصلست نادما على تلك القرارات الصعبة، وأشعر بأسى أولئك الذين يدفعون الثمن كل يوم.

(...)

كانت "مظاهرات جنود الاحتياطهي المرحلة التالية في محاولات إسقاطي.

لقد انضموا هنا، للمرة الأولى، بشكل علني تقريبا، إلى مختلف الجهات التي تآمرت ضدي وضد حكومتي.

خلال المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة، دعوت نتنياهو للتحدث، رغم أنني لم أكن أعتقد أنه سيوافق على الانضمام إلى الائتلاف مع كتلته المنكوبة. (بالمناسبة، حقيقة أن الليكود فاز بـ 12 مقعدًا في انتخابات 2006 هي دليل على عدم وجود كتلة مستقرة وغير متزعزعة من المصوتين لليكود وليس لنتنياهوخلافا للرأي السائد، في ظروف معينة، قد يفقد الليكود جزءاً كبيراً من ناخبيهولكن من اجل الوصول إلى ذلك يجب أن ينافس نتنياهو مرشح يرى فيه الجمهور رئيس وزراء جدير بالمنصب). في نهاية محادثتنا، وقبل أن يترك نتنياهو مكتبي، قال: "تذكر شيئًا واحدًا رئيس الوزراء هو منصب صعب للغاية، صعب جدًا جدًا."

لقد تعلمت بسرعة كم سيقوم هو نفسه بجعل الأمر صعبا عليّ، بأي طريقة، مستقيمة أم لاالآن، في أعقاب الحرب في لبنان، بما أن معارضي الحكومة كانوا يعلمون أنه لا توجد فرصة لإسقاطها في الكنيست، فقد كانوا يأملون عمل ذلك عن طريق المظاهراتكان الهدف هو خلق الخوف في صفوف عناصر التحالف من أن استمرار وجودهم في الحكومة سيسبب لهم ضررًا انتخابيًا.

كان يمكن للجمهور الواسع أن يُكون الانطباع بأن المظاهرات، واللافتات الكبيرة التي تم نشرها في جميع أنحاء البلاد، وخيام المتظاهرين التي أقيمت على تلة تطل على الكنيست، كانت كلها ثمرة احتجاج عفوي للجنود الشجعان المحبطين، الذين شعروا بالحاجة العميقة للاحتجاج على ما يسمى ب "فشل الحكومة". لم يكن هذا هو الحالأولئك الذين وقفوا وراء الاحتجاجات هم الليكود ورجال اليمين العدوانيلقد تم تمويل الحملة من تبرعات تم جمعها من اليهود في الخارج، المعروفين بقرابتهم من نتنياهو، ومجلس ييشاع، الذي لم يتردد قادته في استخدام الأموال العامة لتفعيل حملة سياسية ضد الحكومةوتم تركيب طاقم العمل من رجال الليكود، الذين كانوا مساعدي نتنياهو ومستشاريه، ومن رجال المستوطناتوتم تقسيم المهام بينهم ووضع نظم وإجراءاتكان الهدف هو تأجيج الشارع ضد الحكومة.

(...)

"إلى البيت"

هكذا سميت الخطة الشريرة التي أعدها مجلس ييشاع وبنيامين نتنياهو وغيرهم من اليمينيين المتطرفينكانت هذه خطة عمل منظمة تهدف إلى "خلق ضغط عام وسياسي من أجل استقالة رئيس الوزراء".

إن الوثيقة التي وجدت الطريق إلى مكتبي من مكتب نتنياهو، بعد تعيينه رئيسا للوزراء، في عام 2009 تكشف ذلك بوضوح:

مبادئ الخطة:

القيام بخطوة تحضيرية لتقرير لجنة فينوغراد، إثارة الاهتمام وتوقع التقرير.

استمرار الضغط العام على الجهاز السياسي، مع التركيز على رئيس حزب العمل إيهود براك.

العمل المنسق من قبل التحالف العام، بمشاركة جنود الاحتياط، العائلات الثكلى، مجموعات الشباب والطلاب الجامعيين، أعضاء الكنيست والناشطين من أحزاب العمل، الحركة لجودة الحكم، أومتس، وغيرها من الهيئات العامة مثلعائلات الجنود المخطوفينموطي اشكنازي.

النشاط المنسق مع الهيئات السياسية ذات الموقف المماثلةالليكود، أجزاء من ميرتس، المفدال، مجلس ييشاع. (من المهم ملاحظة أنه كان هناك تعاون بين العناصر اليمينية المتطرفة والعناصر اليسارية، لكن ليس من الواضح ما إذا كان اليساريون شركاء كاملين في الخطة، وهل عرفوا أن اليمينيين المتطرفين كانوا يمولون ويدفعون العملية).

تجنيد شخصيات من القطاعات الفكرية والأمنية والإعلامية إلى النضال، مع التركيز على النشطاء اليساريين.

الرسالة الرئيسيةإيهود، لا تهرب من المسؤولية.

(...)

كان من المفترض أن تكون ميزانية العمل بين 200 إلى 300 مليون شيكل، بالإضافة إلى حملة على الشبكة كلفت 130 ألف شيكل، على حساب مجلس ييشاع، بالإضافة إلى الأموال التي تم دفعها لعشرات الناشطين الذين عملوا في تأجيج الشارع.

على الرغم من كل الوسائل والجهود، فشلت الخطة.

في 30 كانون الثاني 2008، تم نشر التقرير النهائي للجنة فينوغراد، التي تم تعيينها لفحص أحداث حرب لبنان الثانية، على الرغم من أن التقرير تضمن انتقادات قاسية لكل من الجيش والقيادة السياسية – فقد امتنعت اللجنة عن تحميلي المسؤولية الشخصية.

 

اخر الأخبار