ذكرى الشهيد المقدم رياض عطا القصاص (1954م – 2003م)

تابعنا على:   13:42 2018-03-07

لواء ركن/ عرابي كلوب

رياض عطا عبد السلام القصاص من مواليد مدينة خان يونس عام 1954م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها، وبدأ في تعلم لعبة الكاراتيه في نادي خان يونس، بعدها غادر إلى الأردن حيث تدرب على يد الخبير الياباني (سنسي طابانا) وحاز على الحزام الأسود (دان 2)، بعدها عمل مدرباً في نادي الزرقاء الرياضي.
سافر رياض القصاص إلى المملكة العربية السعودية، وعام 1984م التحق بقوات شهداء صبرا وشاتيلا في الجمهورية اليمنية حيث بدأ في تدريب لعبة الكاراتيه بالقوات هناك.
شارك رياض القصاص في تدريب أفراد الحرس الجمهوري اليمني لعبة الكاراتيه، وكانت له بصمات واضحة في نشر لعبة الشوتوكان أحد فنون الكاراتيه.
خاض رياض القصاص العديد من البطولات حيث مثَّل فلسطين وحاز على العديد من الميداليات والجوائز وكان مثالاً للتضحية والبطولة والعطاء، وكان خير سفيرٍ للرياضة الفلسطينية.
حصل رياض القصاص على العديد من الدورات العسكرية في المعاهد العسكرية اليمنية منها قادة فصائل وقادة سرايا.
عاد مع قوات صبرا وشاتيلا إلى أرض الوطن عام 1994م بعد عودة قيادة المنظمة وقواتها من الخارج وعمل ضمن قوات الأمن الوطني المنطقة الجنوبية تحت قيادة اللواء/ أبو حميد.
عندما اجتاحت القوات الإسرائيلية بلدتي خزاعة وعبسان خرج رياض القصاص برفقة اللواء/ أبو حميد قائد المنطقة الجنوبية في الجيب العسكري، وما أن ترجل اللواء/ أبو حميد بعد وصوله إلى منطقة الاجتياح حتى باغتته قوات الاحتلال برصاصة في ساقه، فحمله رياض القصاص ونقله إلى مستشفى ناصر والرصاص من فوق رأسه، وبعد ذلك عاد إلى أرض المعركة حتى لبّى نداء ربه ليرتقي شهيداً ويلحق بركب شهداء الوطن شهداء العزة والفخر شهداء فلسطين ولتكتب أسماؤهم في سجل الخالدين، حيث استشهد معه العديد من ضباط وأفراد قوات الأمن الوطني المنطقة الجنوبية وذلك بتاريخ 8/3/2003م.
الشهيد البطل المقدم/ رياض عطا القصاص متزوج وله 8 أولاد.
رحم الله الشهيد البطل المقدم/ رياض عطا عبد السلام القصاص وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار