42 مليارديرا يملكون نصف ثروة فقراء العالم

تابعنا على:   19:43 2018-01-22

أمد/  كشفت تقارير اعدتها منظمة أوكسفام، بإن أغنى 42 شخصا في العالم لديهم ثروة تساوي نصف فقراء العالم.

وافادت التقارير ، أن هؤلاء كبار المليارديرات يجلسون على كومة نقدية تبلغ قيمتها 1.1 تريليون جنيه استرليني أي ما يساوي ثروة أفقر 3.7 مليار شخص على كوكب الأرض.

واوضحت التقارير أن هذه الفجوة اتسعت مع ازدهار الأثرياء ورجال الأعمال الفنيين والورثة والورثة من خلال ارتفاع أسواق الأسهم وانخفاض أسعار الفائدة مما يتيح نمو إمبراطوريات أعمالهم بسرعة أكبر.

استخدمت أوكسفام في تقريرها قائمة المليارديرات التي جمعتها مجلة فوربس، والتي تصدرها مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس حيث يمتلك ثروة تقد 62.1 مليار جنيه استرليني، و ينافسه في مستوى متقارب من الثروة جيف بيزوس مؤسس الانترنت للتسوق تيتان الأمازون، حيث ارتفع سعر سهمها في الأشهر القليلة الماضية.

وتشير تقرير منظمة أوكسفام أيضا إلى أن 80 في المائة من الثروة الجديدة تذهب إلى 1 في المائة من السكان الأغنى بالفعل.

وتشير التقارير إلى ان ثروة الاغنياء ارتفعت بنسبة 13 في المائة سنويا بين عامي 2006 و 2015، أي ست مرات أسرع من أجور العمال العاديين.

وقالت التقارير ان الامر يستغرق أربعة ايام فقط لكبار المديرين التنفيذيين لواحدة من اكبر خمسة تجار أزياء فى العالم لكسب ما سيكسبه عمال الملابس البنجلاديشيين طوال حياتهم.

وقال مارك جولدرينج من منظمة أوكسفام: "هناك شيء ما غير سليم في الاقتصاد العالمي الذي يسمح لـ 1 في المئة من سكان العالم للاستمتاع بنصيب الأسد من الزيادات في الثروة في حين أن أفقر نصف البشرية لا يتملكون شئ.

اخر الأخبار