أ ب: غالبية أمريكية متئاءمة من مسار الولايات المتحدة تحت قيادة ترامب

تابعنا على:   11:44 2017-12-16

أمد/ واشنطن: كشف استطلاعان جديدان للرأي عن أن أغلبية الأمريكيين لديهم نظرة تشاؤمية تجاه المسار الذي تتخذه الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأظهر الاستطلاع الأول الذي أجرته على نحو مشترك وكالة "أسوشيتد برس" ومركز "نورك" الأمريكي لأبحاث الشؤون العامة، ونُشرت نتائجه الجمعة، أن 52% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إن البلاد أصبحت أسوأ حالا منذ أن أصبح ترامب رئيسا.

في المقابل قال ثلاثة فقط من بين كل عشرة أشخاص إن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح.

وفي استطلاع ثان أجرته الجهتان نفسيهما خلال الشهر الجاري، تراجع معدل قبول أداء ترامب من حيث توفير الوظائف للأمريكيين إلى 32% فقط، ليصبح الرئيس "الأقل شعبية على الإطلاق" في عامه الأول، حسب أسوشيتد برس.

وقالت الوكالة إن ربع الجمهوريين الذين شملهم الاستطلاع انضموا إلى الذين لا يوافقون على أداء ترامب.

وقال 40% من الأمريكيين في ذلك الاستطلاع إنهم لا يوافقون على تعامل ترامب مع الملف الاقتصادي.

وأشار ثلاثة فقط من بين كل عشرة إلى أنهم يوافقون على تعامل ترامب مع ملف السياسة الخارجية والرعاية الصحية والضرائب.

وذكرت "أسوشيتد برس" أن تلك المؤشرات تعكس اتجاها "مقلقا" بالنسبة للبيت الأبيض والجمهوريين مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي في الكونغرس العام المقبل، مشيرة إلى أن سيطرة الجمهوريين عليه "باتت على المحك".

وشمل الاستطلاع الأول عينة من ألف و444 شخصا خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 4 ديسمبر/ كانون الأول. بينما شمل الاستطلاع الثاني عينة من ألف و20 شخصا من 7 – 11 ديسمبر/كانون الثاني.وجرى الاستطلاعان خلال مقابلات عبر الإنترنت أو الهاتف.

اخر الأخبار