السعودية تستدعي سفيرها لدى ألمانيا عقب تصريحات غابرييل

تابعنا على:   08:34 2017-11-18

أمد/ الرياض: قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، إن المملكة قررت دعوة سفيرها لدى ألمانيا للتشاور بعد تصريحات لوزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل خلال اجتماعه بنظيره اللبناني.

ونسبت الوزارة لمصدر مسؤول قوله، إن السعودية ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على تصريحات غابرييل، مشيرة إلى أن تلك التصريحات تثير استغراب المملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية السعودية، صرح تعليقا على "التصريحات غير الصحيحة" التي أدلى بها وزير الخارجية الألماني، قائلا: "تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية، وتعتبر المملكة أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة".

وأضاف: " هذه التصريحات لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة، التي تعدها حكومة المملكة شريكا موثوقا في الحرب على الإرهاب والتطرف، وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكان غابرييل قال أمس الجمعة، إن: "التصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ليست معتادة".

وأضاف: "هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا بأن روح المغامرة التي تتسع في السعودية منذ عدة أشهر، لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها".

وتابع: "بعد الأزمة الإنسانية والحرب في اليمن وبعد ما حدث من صراع مع قطر، صارت هناك منهجية للتعامل مع الأشياء وصلت ذروتها الآن في التعامل مع لبنان".

وحول سؤال ما إذا كان من الممكن ابتزاز الحريري بعدم السماح لأسرته بالسفر معه إلى باريس، أجاب غابريل إنه مقتنع بأن أحدا لا يمكنه "منع رئيس الوزراء اللبناني وأسرته من قبول الدعوة لزيارة فرنسا".

اخر الأخبار