موغيريني تتوقع دعم قمة الاتحاد الأوروبي لبيان وزراء الخارجية بشأن إيران

تابعنا على:   22:59 2017-10-19

أمد/ بروكسل - نوفوستي:  أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني أنها تتوقع أن تدعم قمة الاتحاد الأوروبي البيان المشترك الصادر عن وزراء خارجيته بشأن الاتفاق النووي مع إيران.
وفي كلمة لها قبيل افتتاح القمة في بروكسل، اليوم الخميس، ذكّرت موغيريني بأن وزراء الخارجية للدول الأعضاء الـ28 أصدروا، الاثنين الماضي، بيانا "قويا واضحا" حول مصير خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية الملف النووي الإيراني.

وقالت موغيريني: "أتوقع أن يدعم رؤساء الدول والحكومات (الأوروبية) اليوم هذا الموقف ويشددوه ببعث رسالة قوية تعكس ثبات موقف الاتحاد الأوروبي وأن يعربوا عن توقعاتهم بالحفاظ على الصفقة (النووية)".
وأصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بيانهم ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التصديق أمام الكونغرس الأمريكي، على التزام طهران بالاتفاق النووي بينها وبين المجتمع الدولي. ودعا الوزراء الولايات المتحدة إلى التمسك بتنفيذ شروط الاتفاق مع طهران، والامتناع عن أي خطوات لاحقة قبل أخذ تبعاتها المحتملة على أمن أمريكا وشركائها والمنطقة بأسرها في الحسبان.
كما أعلن الوزراء ثبات رغبة الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على خطة العمل المشتركة باعتبارها "دعامة حيوية للهيكلة الدولية لنظام عدم الانتشار".
ورأى الاتحاد الأوروبي أن المشكلات المتعلقة ببرنامج إيران الباليستي يجب التعامل معها بعيدا عن المساس بخطة العمل المشتركة.

اخر الأخبار