ابرز ما تناولته الصحف العبرية25/09/2017

تابعنا على:   12:33 2017-09-25

غرينبلات يصل اليوم، ونتنياهو يؤكد: "ترامب عازم على دفع خطة سلام مع الفلسطينيين"

كتبت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أبلغ أعضاء المجلس الوزاري السياسي الأمني، امس (الاحد)، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعد خطة سلام لدفع الاتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال نتنياهو انه يسود لديه بعد اللقاء مع ترامب في نيويورك، في الأسبوع الماضي، الانطباع بأن ترامب عازم جدا على دفع الخطة. وعلى خلفية ذلك يصل المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات الى اسرائيل، اليوم، لمواصلة الحوار مع الجانبين.

وقال وزراء شاركوا في الاجتماع، وطلبوا التكتم على اسمائهم، ان نتنياهو استعرض خلال الاجتماع تفاصيل رحلته السياسية الى امريكا اللاتينية والجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة اجتماعه بالرئيس ترامب وبالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقال نتنياهو: "لا شك ان الموضوع الفلسطيني ثقيل ومهم لدى ترامب. ترامب يبث جدية في هذا الموضوع. الأمريكيون يعدون خطة، وانا عرضت مواقفنا امام الرئيس. ترامب عازم جدا ويريد التوصل الى الصفقة النهائية".

وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض، ان غرينبلات سيصل الى اسرائيل، اليوم، ويجري محادثات مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في القدس ورام الله، استمرارا للقاءات التي اجراها الرئيس ترامب مع نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك.

وقال المسؤول ان "الرئيس ترامب عقد لقاءات ناجعة مع رئيس الحكومة نتنياهو والرئيس عباس في الأمم المتحدة. غرينبلات قادم الى اسرائيل لمواصلة المحادثات في موضوع العملية السلمية. اللقاءات التي سيعقدها تشكل جزء من الاتصالات الهادئة والدائمة للإدارة في موضوع السلام".

وكان ترامب قد قال لعباس خلال اللقاء بينهما على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ان البيت الأبيض يعمل على مبادرة سلام امريكية جديدة، لكنه يحتاج الى وقت اضافي لبلورتها. وقالت مصادر فلسطينية وأمريكية مطلعة على فحوى اللقاء ان ترامب طلب من عباس منحه وقتا اضافيا لصياغة مبادرة السلام وعدم القيام بخطوات تصعب على دفع العملية.

وقال مسؤولون فلسطينيون انه في اعقاب اللقاء، تتوقع القيادة الفلسطينية، قيام البيت الابيض بعرض مبادرة او ورقة موقف حول العملية السياسية، خلال الأسابيع القريبة. وقال مسؤول في البيت البيض، ان المستشارين المكلفين بمتابعة الموضوع الاسرائيلي الفلسطيني، وعلى رأسهم جارد كوشنر وغرينبلات، يواصلون التقدم بشكل متماسك في محادثاتهم مع الاطراف. وحسب المسؤول فان كوشنر وغرينبلات لا يعتقدان ان هناك فائدة من تحديد جداول زمنية مصطنعة او اعتباطية.

لجنة التخطيط العليا ستناقش مخططات لبناء 200 وحدة اسكان في المستوطنات

تكتب "هآرتس" انه من المتوقع ان تصادق لجنة التخطيط العليا في الادارة المدنية، في الأسبوع المقبل، او بعد عيد العرش، على دفع مخطط لبناء حوالي 2000 وحدة اسكان جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، حسب ما قاله مسؤول رفيع في القدس. وسيتم خلال الجلسة دفع مخططات باتت قيد التخطيط، الى جانب عدة مناقصات للبناء الفوري.

ويشار الى انه في اطار التفاهمات مع الولايات المتحدة حول كبح البناء في المستوطنات، تجتمع لجنة التخطيط العليا مرة كل ثلاثة أشهر، للمصادقة على البناء في المستوطنات. وكان من المفروض باللجنة الاجتماع قبل اسبوعين، وضغط قادة مجلس المستوطنات ولوبي الاستيطان في الحكومة والكنيست من اجل عقد الاجتماع في موعده، واعربوا عن عدم رضاهم لعدم حدوث ذلك.

وقال المسؤول الرفيع، الذي طلب التكتم على اسمه، انه خلال اجتماع المجلس الوزاري السياسي – الأمني، امس الاحد، تم اطلاع الوزراء على تأجيل اجتماع اللجنة عدة مرات، بناء على طلب من البيت الأبيض، لكي لا يصطدم الأمر مع احداث سياسية خلال فترة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعلى سبيل المثال، كان من المفروض نشر جدول اعمال اللجنة في 19 أيلول، عشية انعقاد اللقاء بين الرئيس ترامب ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك. وحسب المسؤول الرفيع، فقد طلب البيت الأبيض من ديوان رئيس الحكومة تأجيل نشر الجدول لكي لا يخرب على اجتماع ترامب – عباس.

وكما يبدو، سيتم نشر جدول أعمال اللجنة يوم غد الثلاثاء، لكي تجتمع اللجنة بعد اسبوع، عشية عيد العرش، وفي حال عدم الانتهاء من اعداد الجدول حتى يوم غد، فسيتم عقد الاجتماع بعد اسبوعين، بعد عيد العرش. واضاف المسؤول انه ستجري خلال اليومين المقبلين نقاشات اخيرة لتحديد الجدول النهائي للمخططات التي ستناقش خلال الاجتماع.

ويشمل الجدول المقترح حاليا عدة مخططات للبناء في المستوطنات، تشمل حوالي 2000 وحدة اسكان. وسيكرس القسم الأكبر من الاجتماع لمناقشة مخططات بناء تمر في مراحل تخطيط مختلفة، فيما سيكرس قسم صغير من الجلسة لمناقشة المصادقة على تسويق اراضي للمقاولين من اجل الشروع بالبناء الفوري. وعلى سبيل المثال سيصادق على مناقصات لبناء حوالي 300 وحدة فورا في مستوطنة بيت ايل، والتي كانت الحكومة قد وعدت المستوطنين ببنائها قبل اكثر من خمس سنوات، بعد إخلاء بيوت "هأولفناه" في المستوطنة.

واطلع نتنياهو الوزراء، خلال اجتماع المجلس الوزاري، امس، على محادثاته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الجمعية العامة. وقال نتنياهو للوزراء ان الادارة الامريكية طلبت من اسرائيل المصادقة على عدة مشاريع للفلسطينيين في مجال البنى التحتية. وقال المسؤول الرفيع ان مسألة المشاريع للفلسطينيين طرحت للنقاش لكنه لم يتم التصويت عليها. وخلال الاجتماع سأل بعض الوزراء عما اذا طرأ تغيير على خطة البناء للفلسطينيين في قلقيلية، وتم التوضيح لهم بأن الخطة التي تم تجميدها بضغط من المستوطنين، لا تزال على حالها.

السماح لإدارة نادي رياضي اسرائيلي بالتمييز ضد السكان العرب

تكتب "هآرتس" ان المحكمة المركزية في اللد سمحت لإدارة "الكانتري كلاب" في مستوطنة كوخاب يئير، بتسويق 90% من الاشتراكات لسكان المستوطنة فقط، فيما يمكن للجيران اليهود والعرب، ظاهرا، تقاسم النسبة المتبقية. وبذلك اتاحت المحكمة لإدارة النادي عمليا، تقييد دخول سكان مدينة الطيرة المجاورة، بعد سبع سنوات رفضت خلالها الادارة بيع اشتراكات لسكان المنطقة العرب. وكانت ادارة الكانتري كلاب قد قررت في اعقاب التماس قدمه د. احمد منصور من الطيرة، بيع الاشتراكات لسكان كوخاب يئير – تسور يغئال فقط، ومنعت دخول مواطنين من خارج المستوطنة، بما في ذلك سكان الطيرة المجاورة.

وسيتم عرض نسبة الـ10% المتبقية من الاشتراكات لمواطنين من خارج كوخاب يئير، ظاهرا بدون التمييز بين سكان مستوطنتي تسور يتسحاق وتسوفيم ومدينة الطيرة، علما ان 20% من الاشتراكات الحالية يملكها مستوطنون من هاتين المستوطنتين. وجاء في قرار المحكمة انه في مسار التسجيل للاشتراكات الخارجية "لن يتم منح الأولوية حسب مكان الاقامة" لكنه يمكن منح الأولوية لأصحاب الاشتراكات خلال سنة النشاط السابقة للنادي" – أي لليهود فقط.

كما تحدد في قرار المحكمة انه يمكن للدكتور منصور الذي التمس ضد النادي، ان يشتري اشتراكا وفقا للشروط التي سيتم تحديدها للمشتركين من خارج المستوطنة. واعرب دكتور منصور، امس، عن خيبة امله من قرار المحكمة، وقال انه سيحاول شراء اشتراك خلال الأيام القريبة.

ورفضت المحكمة عمليا الالتماس الذي قدمه المحامي جيل غان مور من جمعية حقوق المواطن، باسم الدكتور منصور، والذي ادعى بأن سياسة الكانتري كلاب "تمتطي نماذج معروفة من التمييز في الاسكان والجهاز التعليمي، وبناء عليه تخلق تمييزا واضحا على اساس القومية". واعلنت جمعية حقوق المواطن انها ستستأنف ضد قرار المحكمة.

وقالوا في المجلس المحلي كوخاب يئير – تسور يغئال، امس، ان "المحكمة رفضت الادعاء بالتمييز القومي، وحددت ان قرار المجلس الجديد لا تشوبه شائبة". وقالوا انهم سيدرسون قرار المحكمة، خاصة التوجيهات العملية التي حددتها المحكمة بشأن السكان من خارج المستوطنة.

اسرائيل تنوي إخلاء خان الاحمر حتى منتصف 2018

كتبت "هآرتس" ان اسرائيل ابلغت المحكمة العليا، امس الاحد، بأنها تنوي إخلاء قرية خان الأحمر البدوية، حتى منتصف السنة القادمة. وقد تحولت هذه القرية التي اقيمت بدون ترخيص، الى رمز للقرى البدوية المنتشرة في منطقة معاليه ادوميم (منطقة خان الأحمر في الضفة الغربية – المترجم). وتنظر المحكمة العليا في التماسين تم تقديمهما في هذا الشأن: الاول قدمه المستوطنون في المنطقة ويطالبون فيه بهدم المدرسة البيئية التي اقيمت في قرية خان الأحمر، والثاني قدمه سكان القرية ضد اوامر هدم بيوتهم.

وفي ردها على الالتماسين قالت الدولة انها عرضت على سكان القرية بديلا في منطقة الجهالين الغربية، على مسافة ثمانية كيلومترات هوائية من القرية، وهي منطقة تعتبر اقل اهمية من ناحية استراتيجية بالنسبة لإسرائيل، كونها تبعد عن المنطقة الممتدة بين القدس وكتلة مستوطنات ادوميم. وكان البدو قد اعلنوا رفضهم لهذا الاقتراح، لأنه لا يتفق ونمط حياتهم ويفرض عليهم نمط الحياة المدنية. وقالوا انه تقيم في المنطقة المقترحة فصائل اخرى من القبائل البدوية وهو امر لا يسمح لهم بالإقامة هناك.

وكتبت الدولة في ردها ان المدرسة التي بنيت من اطارات السيارات في القرية في عام 2009، ستقام مجددا في المنطقة المقترحة على السكان. وجاء في الرد انه "مع اقامة المدرسة، موضوع التماس مستوطنة كفار ادوميم، في بداية نيسان 2018، ومع الانتهاء من الاستعدادات التي تسبق موعد اقامة المدرسة الجديدة، من اجل نقل المساكن بشكل مستقل، تنوي جهات تطبيق القانون هدم المباني غير القانونية". وتقترح الدولة على السكان القيام بهدم منازلهم بأنفسهم حتى الموعد المحدد.

وطلبت الدولة من المحكمة الغاء الالتماسين في ضوء موقفها هذا. وقالت انها تتخذ سلسلة من التدابير من اجل توفير بديل "تخطيطي وملكي وواقعي" لنقل المدرسة والمباني غير القانونية، وان سكان القرية خرقوا قانون التنظيم والبناء، ولذلك فان "التماسهم يفتقد الى نقاء اليدين".

يشار الى ان بلدة خان الأحمر تقوم في موقع استراتيجي بالنسبة لإسرائيل، لأنها تمنع امكانية توسيع مستوطنتي معاليه ادوميم وكفار ادوميم. ويعيش في البلدة عدة مئات من السكان في ظروف صعبة جدا، في حالة فقر شديد وبدون بنى تحتية، وداخل بيوت مؤقتة بنيت من الصفيح والخشب والبلاستيك.

وتحولت خان الأحمر الى رمز للاستيطان البدوي في الضفة الغربية. وقامت جمعية ايطالية ببناء مدرسة من اطارات السيارات في القرية، تخدم طلابها وطلاب التجمعات البدوية المجاورة. واحتج المجتمع الدولي، بما في ذلك الادارة الأمريكية السابقة برئاسة اوباما، على مخطط إخلاء القرية، لكن وزير الامن افيغدور ليبرمان، اوضح في الأسابيع الأخيرة بأنه ينوي انهاء عمل الطاقم الخاص المكلف بالموضوع، وهدم القرية خلال عدة أشهر.

العليا ترفض التماسا يطالب بالتحقيق مع نتنياهو في ملف الغواصات

تكتب صحيفة "هآرتس" ان المحكمة العليا رفضت بشكل نهائي، امس، الالتماس الذي تم تقديمه ضد المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، لإلزامه على الأمر بالتحقيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ملف الغواصات (الملف 3000).

وكتب القاضي يتسحاق عميت في قراره انه "يجب رفض الالتماس نهائيا، بسبب عدم وجود مبرر للتدخل في شكل ادارة ملف التحقيق من قبل سلطات تطبيق القانون". وحسب اقواله، فان هذه الحالة "لا تشبه الحالات الاستثنائية التي تبرر تدخل المحكمة العليا في شكل ادارة التحقيق من قبل سلطات تطبيق القانون".

وبلهجة ناقدة، كتب القاضي عميت في القرار الذي وافق عليه القاضيان اوري شوهام وجورج قرا، ان المحكمة اعتادت على التماسات مختلفة يتم قبولها في أحيان نادرة، لكنه "يبدو في الآونة الأخيرة ان الالتماسات التي تطرح امامنا تمضي الى ابعد من ذلك". وحسب اقواله فان "المحكمة لا تستبدل سلطات التحقيق وتطبيق القانون، ولا تقيد حدودها ولا تعمل كمستشار قانوني أعلى او كقاضي محقق. وباختصار ليس من المتبع تدخل المحكمة العليا في التحقيقات الجارية".

وقدم الالتماس ضد مندلبليت الناشط الاجتماعي ايب بنيامين، احد منظمي المظاهرات ضد مندلبليت في بيتاح تكفا. وكتب في الالتماس الذي قدمه في آب الماضي، انه "يكفي توفر المعلومات المعروفة للجمهور والتي لا جدال حولها، من اجل التوصل الى الاستنتاج البسيط بأنه في موضوع رئيس الحكومة تم بلورة "اشتباه معقول" يحتم فتح تحقيق جنائي ضده. يجب التحقيق مع رئيس الحكومة، ليس فقط بسبب مبدأ المساواة امام القانون، وبسبب تبلور اشتباه معقول بشأنه في الملف 3000. يجب شمل رئيس الحكومة كمشبوه في هذه القضية، لكي يعرف الجمهور كله بأنه لا يوجد احد فوق القانون، وسيتم التحقيق في كل ما يجب التحقيق فيه، ولا يتم تكنيس شيء تحت البساط". وتم تقديم الالتماس، ايضا، ضد النائب العام للدولة شاي نيتسان، الذي امر في شباط الماضي، وبناء على رأي المستشار القانوني للحكومة، الانتقال من الفحص التمهيدي في القضية الى التحقيق الجنائي.

عريقات ينشر شريطا يفند فيه شائعة موته

تكتب "هآرتس" ان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، نشر امس، شريطا، يفند فيه الشائعات حول وفاته في واشنطن، حيث يخضع للعلاج في احد المستشفيات وينتظر اجراء عملية زرع رئة له. وكان عريقات قد وصل الى واشنطن، الأسبوع الماضي، على متن طائرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي سافر الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن نيويورك تم نقل عريقات الى واشنطن مع زوجته وابنه البكر، وتم اخضاعه للعلاج في انتظار وصول متبرع ملائم لإجراء العملية.

وقد اصيب عريقات، 62 عاما، بمرض رئوي حاد قبل خمس سنوات، وتدهورت حالته الصحية خلال الاشهر الاخيرة. وامس نشر شريطا يفند فيه الشائعات حول وفاته، وقال: "اجتزت كل الفحوصات وانا الآن على لائحة الانتظار، بمستوى الأولوية، لإجراء عملية زرع الرئة. وكلت أمري لله".

وقبل بضعة أيام، قال في مقابلة للتلفزيون الفلسطيني، أنه يعاني من الوذمة الرئوية - وهو مرض يسبب فشل الجهاز التنفسي ولا يوجد له علاج ناجع. وخلال المقابلة، تحدث عريقات عن المشاكل الصحية الناجمة عن المرض. وقال: "أنا بحاجة إلى الأكسجين ولا أستطيع الذهاب، وأنتظر كل يوم لزرع الرئة. وكلت أمري لله. لا أستطيع أن أقول أنني لست متخوفا ولست خائفا، لكنني مؤمن بالله وآمل أن يساعدني الله. اذا قضى الله غير ذلك واراد استرداد روحي، فأنا مستعد لذلك".

وتطرق عريقات ايضا الى الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، واعرب عن امله بقيام دولة فلسطينية، وقال: "انا فخور بكوني ابن الشعب الفلسطيني ومتأكد من ان الدولة الفلسطينية ستقوم، ويجب على كل ابناء فلسطين الثقة بذلك".

واشنطن تنفي ما نشر من تفاصيل الخطة الامريكية للسلام ورام الله ترفض الحل المؤقت

تكتب "يسرائيل هيوم" ان جهات عربية وفلسطينية كشفت تفاصيل اولية من الخطة السياسية التي تعمل عليها الادارة الامريكية لاستئناف العملية السلمية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وحسب ما نشرته صحيفة "العربي الجديد" الصادرة في لندن، فقد اكدت مصادر دبلوماسية امريكية عاملة في القاهرة التقارير التي تم نشرها.

وحسب التفاصيل التي تم نشرها، فان الإدارة الأميركية تعد خطة مؤقتة تحظى بموافقة مصر والأردن والسعودية. وحسب الخطة، يجري التوصل، اولا، الى اتفاق مصالحة فلسطيني داخلي بين فتح وحماس، يسمح للحكومة الفلسطينية بتسلم صلاحيات السلطة في قطاع غزة.

وتناقش اسرائيل والسلطة إقامة دولة فلسطينية مستقلة بشكل تدريجي، وليس على حدود عام 1967، وانما على اراضي الضفة الغربية الخاضعة حاليا للسيطرة المدنية والامنية الفلسطينية.

وتشمل الخطة سيطرة الفلسطينيين الكاملة على اراضي A و Bفي الضفة الغربية، وبناء على تقدم العملية السياسية والمفاوضات بين الجانبين، يجري عقد مؤتمر قمة في القاهرة، بمشاركة مصر والأردن والولايات المتحدة واسرائيل والفلسطينيين، لمناقشة سبل استمرار العملية السياسية وتوسيع صلاحيات الدولة الفلسطينية المستقلة لتشمل قطاع غزة.

وفي المرحلة الأخيرة يبدأ التفاوض على اساس جدول زمني معرف ومحدد مسبقا، في القضايا الجوهرية، كمكانة القدس الشرقية، وضم الكتل الاستيطانية الكبرى، وتجميد البناء بشكل مطلق في المستوطنات المعزولة، واخلاء المستوطنات التي لا تتبع للكتل على اساس تبادل الاراضي، وحل مشكلة اللاجئين وحق العودة.

ورغم هذا النشر فقد نفت الادارة الامريكية، بشكل قاطع، امس، التقرير حول المبادرة السياسية. وقال مصدر في البيت الأبيض لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان "التقرير مخترع تماما، فالنقاشات التي يصفها التقرير لم تتم ومن الواضح انه لم يتم طرح أية خطة".

كما قال مصدر فلسطيني لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان السلطة لا تعرف التفاصيل التي تم نشرها. وقال: "في كل الأحوال سيعارض الفلسطينيون كل خطة تقترح حلا مؤقتا، وليس حلا يشمل في اطاره اتفاقا دائما وجدولا زمنيا محددا لإنهاء الاحتلال".

اسرائيل تحتفل الأربعاء بيوبيل الاستيطان

تكتب "يسرائيل هيوم" انه ستبدأ يوم الاربعاء، برعاية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست يولي ادلشتين، احتفالات اليوبيل "لتحرير" يهودا والسامرة والغور والجولان. وسيقام حفل الافتتاح في غوش عتصيون، حسب الطقوس الرسمية، بمشاركة وزراء ونواب وهيئة الاركان العامة وقادة مجالس محلية، ويليه سلسلة من الاحتفالات في انحاء البلاد. ويتولى المسؤولية عن الاحتفالات المركز الاعلامي، بقيادة الوزيرين ميري ريغف ونفتالي بينت.

وكشفت وزارة الثقافة والرياضة والمركز الاعلامي، الشعار الذي اختير للاحتفالات، تحت عنوان "حكاية اسرائيلية – يوبيل للعودة الى قطاعات البلاد التاريخية". ويظهر في الشعار الرقم 50 بتصميم حديث، يتحول فيه الرقم 0 الى غصن زيتون يحيط برسم لقبر راحيل.

ويستند المفهوم الكامن في الشعار إلى الصهيونية ورموزها، إلى جانب التراث والآثار والأماكن الجغرافية التي تربط الأمة بدولتها منذ بداية التاريخ اليهودي، وتربط قصة الشعب اليهودي بمختلف قصص يهودا والسامرة وغور الأردن والجولان.

اليوم: نشر تقرير يحذر من فجوات في جاهزية الجيش للحرب القادمة

تكتب "يسرائيل هيوم" ان اللجنة الفرعية للمفاهيم الامنية وبناء القوة العسكرية، في لجنة الخارجية والامن البرلمانية، ستنشر اليوم، تقريرها الذي يحذر من فجوات في جاهزية الجيش الاسرائيلي للحرب القادمة. وكانت اللجنة الفرعية التي يترأسها النائب عوفر شيلح (يوجد مستقبل) قد اجرت خلال العامين الاخيرين، اكثر من 30 اجتماعا وجولة لتعقب صياغة وتطبيق الخطة العسكرية متعددة السنوات "جدعون".

ويفصل التقرير استنتاجات اللجنة بشأن الخطة على كافة المستويات: مكانة القيادة السياسية في صياغة الخطة المتعددة السنوات، فحص الاستراتيجية العسكرية وصياغة الخطة المشتقة عنها، وفحص تنفيذ الخطة على مستوى اذرع ووحدات الجيش المختلفة.

ووقع على التقرير الكامل، الذي يضم 54 صفحة، كل اعضاء اللجنة الفرعية من كافة الكتل، بينما لم يوقع على الجزء الذي سيتم نشره من التقرير اليوم، النائبين يوآب كيش (ليكود) وموطي يوغيف (البيت اليهودي).

وقال كيش: "في القضايا الحساسة، كجاهزية الجيش للحرب، فضلت البقاء موضوعيا وعدم المشاركة في النموذج الذي يسبب الضرر والتقرير الذي يجري استغلاله لمنصة المعارضة". وقال يوغيف: "لم اوقع على التقرير العلني لأنني اعتقد انه يتضمن امورا يمنع نشرها لأنها تمس بأمن الدولة. حسب رأيي فان التقرير منحاز من ناحية سياسية".

وقال النائب شيلح ان "قرار نشر التقرير العلني هو ليس قراري وانما قرار لجنة الخارجية والامن كلها، بمصادقة ومشاركة رئيس اللجنة افي ديختر. لا توجد في التقرير العلني ولو كلمة واحدة لا تظهر في التقرير السري ولذلك فان كيش ويوغيف موقعان على كل كلمة في التقرير العلني".

تهديدات اسرائيلية لإيران باللجوء الى الخيار العسكري

تكتب "يديعوت احرونوت" ان المجلس الوزاري السياسي – الامني، شدد من لهجته ازاء ايران في اعقاب اختبار الصاروخ الباليستي يوم السبت، والذي يصل مداه الى 2000 كلم. وقال وزير الاسكان، الجنرال احتياط، وعضو المجلس الوزاري، يوآب غلانط ان "ايران هي خطر واضح وفوري. اختبار الصواريخ الايرانية للمسافات الطويلة هو خطوة اخرى على طريق محاربة اسرائيل والعالم الحر. من الضروري معالجة الخطر الايراني كي لا نحصل على وحش اخر مثل كوريا الشمالية. كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وقال وزير المواصلات، ووزير الاستخبارات، يسرائيل كاتس انه يجب على اسرائيل العمل مع الادارة الامريكية على احباط الصواريخ الايرانية، ومنع الوجود العسكري الايراني في سورية ووقف المساعدة الايرانية لحزب الله. وتطرق كاتس الى المشروع النووي الايراني، وقال: "تولدت فرصة تاريخية لتحقيق تغيير او الغاء الاتفاق النووي مع ايران وازالة التهديدات الموجهة لإسرائيل بطريقة تضمن عدم امتلاك ايران بتاتا للقوة النووية".

جمعية يمينية جديدة للمطالبة بنزال عقوبات شديدة بالأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم

في تقرير تنشره "يديعوت احرونوت" تقول دبورا غونين، التي قتل ابنها داني في عملية اطلاق النار وقعت في بنيامين انه "منذ قتل داني قبل عامين واربعة اشهر، غابت شمس حياتي. انا اكرس حياتي لكي لا يحدث ذلك لمواطنين آخرين في هذه الدولة". وتعمل دبورا هذه الأيام، مع عائلات ثكلى اخرى، على تأسيس جمعية لمحاربة عجز الدولة، حسب تعبيرها، عن محاربة المخربين وعائلاتهم.

منتدى العائلات الثكلى يعمل منذ قرابة عامين، ويضم الكثير من عائلات الموجة الأخيرة من العمليات الارهابية. وقبل عدة اسابيع عقد المنتدى عدة لقاءات مع شخصيات سياسية وجماهيرية، من بينها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. ولما توصلت العائلات الى عدم القيام بمعالجة المخربين وابناء عائلاتهم، قررت القيام بعمل.

تقول غونين: "في اعقاب الحادث الخاص بي اكتشفت وللأسف عالم المخربين المعتقلين في اسرائيل. هذا عبث. فقدنا الردع تماما. الحكومة تعرف ما الذي يجب عمله. يتوجهون الى العائلات الثكلى ويعدون، لكنهم في الواقع لا يفعلون شيئا ولذلك قررنا وضع حد لهذا الأمر". وستعمل الجمعية على تشديد ظروف اعتقال المخربين في اسرائيل وفرض عقوبات قاسية على عائلاتهم، كالطرد والحرمان من الوسائل الاقتصادية وهدم البيوت.

وتشارك رينا اريئيل، والدة الطفلة هليل يافا هرئيل التي قتلت في غرفتها في كريات اربع، بدور فاعل في تأسيس الجمعية، وتقول ان الحوار يجب ان يتغير. "نحن كمجتمع وحكومة لا نفعل ما يكفي. يجب زيادة الردع، سحب المواطنة من عائلات المخربين وهدم عدد اكبر من البيوت. وفي المقابل يجب الفهم بأنه من غير المعقول خروج المخرب حيا من ساحة الارهاب. يحظر علينا الرأفة بالقساة. ابن السابعة عشرة الذي قتل ابنتي تم تحريضه من البيئة المحيطة به، ويجب معاقبة هذه البيئة ايضا".

وقالت هداس مزراحي، التي اصيبت خلال عملية على الطريق الى كريات اربع، وفقدت زوجها باروخ مزراحي، انه "حان الوقت لفرض عقوبة الاعدام على المخربين. طالبت بهدم بيت عائلة المخرب وطردها فورا، ولا شك لدي ان تأسيس الجمعية سيساعد على ذلك. لا يمكن لمحرري صفقة شليط التجوال بحرية وقتل اعزاءنا. حان الوقت لتفعيل قبضة حديدية ضد الارهاب".

وترافق هذه العائلات حركة "ام ترتسو" الناشطة في تأسيس الجمعية. وقال رئيس الحركة متان بيلغ ان "المخربين يحظون في السجون بحقوق وامتيازات لا يحلم بها أي اسير جنائي. هذه ظاهرة يمنع تقبلها. هدف الجمعية هو وقف الاحتفال في السجون".

انتقاد شديد اللهجة من موظف حكومي رفيع لحكومة نتنياهو

تكتب "يديعوت احرونوت" ان المدير العام لديوان رئيس الحكومة، ايلي غرونر، وجه انتقادا شديد اللهجة الى الحكومة، وقال خلال محادثة مغلقة: "انا اخجل بكون الحكومة لا تستطيع اداء مهامها". وقصد بذلك تأخير مشروع مساعدة شمال البلاد، الذي يبلغ حجمه 400 مليون شيكل، منذ اكثر من تسعة اشهر بسبب تأخر وصول الرد من قبل قسم من الوزارات، على الرغم من قرار دائرة اراضي اسرائيل تخصيص المبلغ فورا.

والمقصود اتفاق بين الحكومة ودائرة اراضي اسرائيل على تطوير مستشفيات ومعاهد ابحاث وبناء مساكن للطلبة الجامعيين وغيرها. وفي اعقاب الاتفاق توجهوا من ديوان نتنياهو ووزارة المالية الى الوزارات ذات الشأن، وطلبوا تعقيبها على اقتراح دائرة اراضي اسرائيل. وكان من المفروض بالوزارات التبليغ عن الفائض لديها في برامج التطوير. الا ان الوزارات لم تسارع الى القفز على الموضوع وتتلكأ في الرد منذ عدة اشهر.

وجاء من ديوان رئيس الحكومة، انه "تمت المصادقة على غالبية الميزانية في الشمال خلال اجتماع لجنة الأربعة. والان تنتظر اللجنة المصادقة الضرورية من الوزارات المعنية من اجل المصادقة على المشروع بالسرعة القصوى".

ريغف تطالب بمحاكمة الفنان محمد بكري بسبب زيارته لبيروت

تكتب "يديعوت احرونوت" ان وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغف طلبت من المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت فتح تحقيق ضد الممثل محمد بكري، بتهمة التحريض وزيارة دولة معادية. وجاء هذا الطلب في اعقاب زيارة بكري الى لبنان للمشاركة في مهرجان "ايام فلسطينية"، حيث ادعى هناك ان "التطبيع مع العدو الصهيوني يساوي الخيانة". وكتبت ريغف ان "بكري تجاوز الحدود بشكل مطلق، زار دولة معادية ويحرض على الدولة. اطلب فتح تحقيق واستدعائه فور هبوطه في اسرائيل. عدم الرد القاطع من جانب سلطات القانون يعني منح الشرعية لعمل من نوع يحظر علينا السماح به".

وقال بكري معقبا من بيروت: "لم اخرق القانون. انا اقول هذه الاقوال في لبنان وتل ابيب ورام الله. هنا عائلتي ولتقل ميري ريغف ما تريد وانا لا اتعامل معها بجدية. لا يلائم اسرائيل وجود امرأة كهذه في وزارة الثقافة. انها مخجلة". وأضاف بكري: "يهاجمونني منذ فيلم "جنين، جنين" ويضللون الناس. انا لن اترك البلاد، ومن لا يعجبه كون محمد بكري يعيش هنا، فليغادر".

مقالات

شلومو بن عامي محق ومخطئ

يكتب عوزي برعام، في "هآرتس" ان وزير الخارجية السابق، شلومو بن عامي، محق في معظم الأفكار التي طرحها خلال مقابلة معه، نشرت في ملحق العيد في صحيفة "معاريف". وتناولت الرؤية الرئيسية الأساطير الفلسطينية المقدسة، مثل حق العودة، التي تجاهل المبادرون لفكرة أوسلو البصمة العميقة التي تركتها على المجتمع الفلسطيني. ومن ناحية أخرى، لم يأخذ الفلسطينيون في الاعتبار، أيضا، حقيقة أن المبادرين لعملية أوسلو – وعلى رأسهم اسحق رابين - لم يكونوا مستعدين بعد للموافقة على إقامة دولة فلسطينية منفصلة ضمن حدود عام 1967، بما في ذلك تقسيم القدس.

ما كان سيتم توقيع اتفاق أوسلو، لولا هذا الغموض الكامن في أساسه. وكما هو الحال في أية مفاوضات صعبة، تم تأجل القضايا الهامة إلى المرحلة الأخيرة، ولو كان يوسي بيلين ورون فونداك قد ابلغا الفلسطينيين في أوسلو حول "خطوط الحدود" لدى رابين، لكان من المشكوك فيه ان الاتفاق سيتبلور. ولو كان صائب عريقات قد شرح لمحاوريه الاسرائيليين بأن ياسر عرفات لا يستطيع التوصل إلى أي اتفاق بدون اتفاق، ولو جزئي، على حق العودة، لما كانت الحكومة قد صادقت على اتفاقات أوسلو.

هذا الغموض يعتبر مباركا أحيانا، لأنه يسمح بالتقدم. أولا، لأنه يخلق دينامية المفاوضات، التي تشمل الحوار والزيارات المتبادلة، التي تقلل إلى حد ما منحنى العداء. وثانيا، يؤدي الاتفاق المتبادل على بعض المبادئ إلى خلق ديناميكية للتحرك تساعد أحيانا على جسر المشاكل التي تبدو مستعصية على الحل، وثالثا، إن محاولة التوصل إلى اتفاق هي جزء من عملية استراتيجية للجهود الرامية إلى الاقتراب من العالم العربي.

قد يقول البعض: لماذا يجب علينا زيادة توقعات الجانب الآخر، عندما نعلم أنه من الصعب إرضاءهم؟ ولكن ينبغي النظر إلى نطاق توقعات الجانبين في منظور واسع وطويل الأجل. بن عامي محق في تحليله للماضي، ولكن اللهجة المتشائمة، بل حتى المروعة، في توقعاته للمستقبل هي مسألة مشكوك فيها بالنسبة لي. أنا أعتقد أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق، ولكنه سيأتي عندما يفهم الجانبان أن هذا هو الشر الضروري الذي يجب قبوله.

إذا رغبنا بخلق جبهة سياسية مع الدول العربية السنية، علينا أن نعالج المشكلة الفلسطينية بشكل جدي. وإذا أردنا التوصل إلى اتفاقات مع إيران، لا يمكننا تخطي المشكلة الفلسطينية. إن التأكيد على عدم وجود حل ينبع من الشعور بالرضا الأمني لدى المواطن الإسرائيلي. ولكن كما كان الحال في حرب يوم الغفران، حيث وجد نفس المواطن نفسه وهو يكافح من أجل وجود الدولة، هكذا ستمضي السنوات، وبدون اتفاق قد تسقط إسرائيل على ركبتيها وتستجدي قيام دولة فلسطينية. لأنه لا يوجد حل حقيقي في الدولة الواحدة التي ستدير نظام فصل عنصري وتغرق في حروب لا نهاية لها.

أنا لا تتجاهل بتسلئيل سموطريتش، أوري ارييل وتسيبي حوطوبيلي. هذه مجموعة من الناس المهووسين، الذين اشتروا شقة في مبنى شاهق ويعلنون بصوت عال أنهم سيمررون حياة جميع المستأجرين، حتى يفرون من شققهم رغم إرادتهم، وتركها فارغة – لكي يرثها سموطريتش وأصدقائه. هذا لن يحدث، لأن سكان العمارة اشتروا الشقق بسعر كامل، وبعضهم يملك ايضا قسائم من الأرض، التي ورثوها عن ابائهم. وهذا لن يحدث، لأنه في لحظات الحقيقة، الجيدة والسيئة بشكل خاص، سيتغلغل الإدراك بأن هذه الطريقة قد تكون متوافقة مع "عملية الخلاص" المشكوك فيها، ولكن ليس مع وجود وترسيخ دولة إسرائيل.

نظرية التطور لدى أرنس

يكتب عودة بشارات، في "هآرتس" ان موشيه أرنس، جنتلمان السياسة الإسرائيلية، يشبه الرجل الذي يروي لليتيم كم هو جيد له، ولكن ينسى القول بأنه هو الذي قتل والديه. إذا كانت حكومة إسرائيل، التي تؤيدها يا سيد أرنس في مرات كثيرة، جيدة جدا حقا، فلتعد إلي على الأقل أراض والدي في قرية معلول، التي أمنع من الجلوس فيها طوال 70 عاما. نعم، أرنس، اهتم فقط  بأن يتم ارجاع معلول لي، واترك الحسنات في جيبك.

أرنس هو مستعمر من أسوأ نوع. انه لا يكتفي بالمأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني، وانما يقوم بسهولة بالوعظ الأخلاقي للمحاصرين بين الدمار، حول مدى حالتهم الجيدة مقارنة بأشقائهم الذين تم طردهم عبر الحدود. في الأسبوع الماضي نشر مقالا في صحيفة هآرتس بعنوان "عرب إسرائيل والعالم العربي" (19.9). حسنا، لا بد لي من القول، ان النهج المطروح في المقالة لا يلائم شخصا لائقا. لأنه حتى إذا كان المحسن الحقيقي يعطي من أمواله للمحتاجين، يجب أن لا يتباهى بأفعاله امام من تبرع لهم، وكم بالحري حين يجري الحديث عن سارق أرض يفاخر بأعماله الصالحة.

بعد اتهام أرنس لـ"ممثليهم السياسيين، أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة"، بالارتباط مع أي شخص يريد تدمير إسرائيل، السلاح الصدئ الذي يستخدمه اليمين الفاشي، يلصق فيهم اتهامات، تجعل الأكاذيب المعادية للسامية شاحبة امامها: "أولئك الذين يعارضون تعدد الزوجات السائد في المجتمع العربي يعارضون التدابير التي تتخذها اسرائيل لكبح الظاهرة". وفقا لأي مقياس يحدد أرنس أن تعدد الزوجات يزدهر في المجتمع العربي؟ سيما ان هذه الظاهرة المؤلمة لا تنتشر إلا في عدد محدود جدا من الأماكن، والمجتمع العربي، من خلال مؤسساته العامة والمدنية، يشن كفاحا عنيفا ضد هذه الظاهرة.

وأيضا: "أولئك الذين يعارضون قمع وقتل النساء يعتقدون أن هذه "مشكلة محلية "يجب على العرب التعامل معها. وبالنسبة للجريمة المتفشية في البلدات العربية في اسرائيل – فانهم لا يريد للشرطة معالجتها. والشعار المشترك هو إبقاء إسرائيل خارج حياتهم". حقا! ألا نريد للشرطة أن تتعامل مع القتل والجريمة لأنها مشكلة داخلية؟ ماذا، فجأة أصبحنا سوبرمانيين؟ ان مطلب العرب المطلق هو أن تقوم الشرطة بمكافحة الجريمة وعدم التعامل مع الجريمة على أنها "مشكلة محلية".

أرنس محق في نقطة واحدة: نحن نعارض الخدمة في الجيش. لا نريد لأولادنا القيام بدوريات في شوارع جنين أو مهاجنة غرف نوم إخواننا الفلسطينيين. نحن نترك هذه المتعة لأحفادك وحفيداتك، أرنس. وبالنسبة للخدمة الوطنية، يجري في المجتمع العربي نقاش عميق، محور روحه العامة هو دعم التطوع للمجتمع، ولكن ليس في الأطر العسكرية.

ونأتي لحبة الكرز! يقول أرنس "في المجتمع العربي يدور صراع بين أولئك الذين يصرون على رفض كل ما تمثله إسرائيل ودعم أعدائها، وأولئك الذين يريدون الاندماج" وأن "هوية أولئك الذين سيتغلبون في هذا الصراع ستحدد ما إذا كان العرب في اسرائيل سينضمون إلى العالم الحديث أو يتم دفعهم إلى أسلوب حياة القرون الوسطى". وايضا، ان هذا الصراع سيقرر "إذا كانوا سيصبحون حملة لشعلة الديمقراطية في العالم العربي، أو سيثبتون بأن العرب ليسوا مستعدين بعد للحياة في القرن الحادي والعشرين".

في الواقع، هذه ليست نظرية العرق التي اعتمدها النائب بتسلئيل سموطريتش، لا سمح الله. هذه نظرية داروين للتطور، وإذا لم نسارع الى تبني ما "تتبناه إسرائيل"، سنبقى عالقين في العصور الوسطى. بكياسته، لم يجعلنا أرنس عالقين في أيام الانسان القديم. كيف قال دافيد ليفي، وزير الخارجية سابقا، عن المعاملة العنصرية من قبل زملائه: "كنت في أفواه بعض أعضاء الليكود قردا، نزل للتو عن الأشجار".

20 عاما على محاولة اغتيال مشعل: الاخفاق والدروس

يكتب يوآب ليمور، في "يسرائيل هيوم"، انه يمكن الافتراض بأنه ستتاح الفرصة لخالد مشعل اليوم لاحتساء كأس. فالتقاليد الإسلامية، التي لا يحرص عليها على أية حال، لن تمنعه بالتأكيد من الاحتفال بعيد ميلاده العشرين، أو بالأحرى بمرور 20 عاما على اليوم الذي ولد فيه من جديد.

مشعل يدين بحياته لثلاثة عوامل: إلهة الحظ، عملية الاجراءات المهملة وعدم احتراف رجال الموساد، وليس بالضرورة حسب هذا الترتيب. الجزء الأول يتعلق بعدة عوامل عشوائية انضمت إلى بعضها البعض في لحظة الحقيقة - حقيقة سفر اولاده معه في ذلك الصباح في السيارة، وأن ابنته خرجت بعده وفاجأت القاتلين؛ ووجود أحد نشطاء حماس، المتخرج من المجاهدين في أفغانستان، والذي حارب القاتلين، أدى إلى تأخيرهما وتشويش خطة هربهما؛ والكفاءة المفرطة للشرطي الأردني المحلي الذي أخذ القاتلين إلى مركز للشرطة، بهدف انقاذهما، فتم هناك استجوابهما وكشفهما واعتقالهما.

ويتعلق الجزء الثاني بالقيادة. لقد تمت المصادقة على العملية تحت الضغط في اعقاب هجومين اوقعا الكثير من الاصابات في القدس، ما جعل القيادة السياسية برئاسة رئيس الحكومة نتنياهو تسعى الى "الرد" الفوري. وخلال المناقشات، طرح اسم مشعل وتمت الموافقة على العملية، على الرغم من أن المعلومات عنه كانت ضئيلة، وخاصة - على الرغم من أن التنفيذ سيتم في الأردن، الذي كان يفترض ان تكون عتبة الحساسية مرتفعة بشأنه، بشكل خاص، نظرا للعلاقات الخاصة بين البلدين. في التحقيقات اللاحقة، اتضح أن العديد من الأطراف (بما في ذلك وزراء الحكومة) لم يشاركوا في عملية صنع القرار، بينما الآخرين، مثل وزير الأمن ورئيس الأركان ورئيس الشين بيت، الذين عرفوا بأنه تم تحديد مشعل كـ"هدف"، لم يتم اطلاعهم على اطلاق العملية، ولم يتم اشراكهم إلا بعد تعقد عملية الاغتيال.

أما الجزء الثالث فيتعلق بالعمل المهني لقسم للعمليات (قيسارية) في الموساد - كيفية يتم جمع المعلومات الاستخبارية، وما هي الوثائق والتغطية التي يتم استخدامها، وكيف يتم الإعداد لمثل هذه العملية وما هي الشروط المطلوبة لتنفيذها او وقفها. وقد تناولت اللجان الداخلية في الموساد هذه المسألة بشكل مكثف، ووجدت سلسلة طويلة من الإخفاقات، التي شكلت سببا لتبادل الاتهامات البغيضة داخل الموساد، فضلا عن إنهاء مهام جميع كبار المسؤولين تقريبا عن هذه القضية في غضون أشهر قليلة.

كان من المفترض أن تصبح الدروس المستفادة من فشل الاغتيال بمثابة قواعد حديدية في كل عملية صنع قرار مماثل - على المستوى السياسي وعلى المستوى التنفيذي. ولا يكمن السبب فقط في النتائج المباشرة للاغتيال الفاشل؛ فقد كانت لهذه العملية عواقب بعيدة المدى، بعضها سيبقى مخفيا إلى الأبد، وكان من الممكن منعها لو تم العمل بشكل مناسب قبل العملية وخلالها وبعدها.

لقد دفعت اسرائيل على الفور ثمنا للإفراج عن طاقم الاغتيال تمثل بإطلاق سراح الزعيم المؤسس لحركة حماس، الشيخ ياسين (الذي اغتيل بعد سبع سنوات) وعشرات الأسرى الاخرين، وفي حدوث ازمة دبلوماسية مع كندا التي استخدم القاتلين جوازي سفر تابعين لها، وادت، بشكل خاص، الى ضرر كبير للعلاقات مع الأردن، والتي تم انقاذها فقط بفضل القرار العاجل بتسليم الأردنيين المصل الذي أنقذ حياة مشعل، بل أكثر من ذلك، بفضل العلاقات الممتازة لافرايم هليفي مع الملك حسين. من المشكوك فيه ان اسرائيل تتمتع اليوم بعلاقات مماثلة، في الجهود التي تبذلها لإعادة ترميم العلاقات مع الأردن بعد مقتل اثنين من المدنيين على يد حارس السفارة.

لكن الضرر على المدى الطويل كان أكبر. فجهاز الموساد، الذي تم تعيين هليفي لرئاسته، شهد كنتيجة مباشرة وغير مباشرة لمحاولة الاغتيال ركودا في العمل استمر لسنوات، ولم يتجدد العمل إلا خلال فترة مئير دغان. في المقابل، حظيت حماس بالراحة، وتحول مشعل نفسه الى شخصية شهيرة في عالم الإرهاب وشخصية رئيسية في المنظمة. وقد يكون انهاء ولايته كرئيس للمكتب السياسي، هذا العام، مجرد مهلة مؤقتة في مسيرته المهنية، نظرا لطموحه غير الخفي الى خلافة أبو مازن في رئاسة السلطة الفلسطينية.

بعد 20 سنة، يتساءل المرء عما إذا تم استخلاص الدروس فعلا. على مستوى العملية، فان الجواب إيجابي بالتأكيد، على الرغم من عدم وجود شهادات تأمين في هذا النوع من العمل (على سبيل المثال، قضية مبوح، التي تنسب إلى الموساد)، وبالنسبة للقيادة السياسية، لا تزال علامات الاستفهام كما هي – خاصة في كل ما يتعلق بمراقبة التنظيمات وترتيب العلاقات داخلها.  في ظل المنطق الذي يقول انه ستجري عمليات مشابهة في المستقبل، ايضا - وعلى افتراض أنه لا توجد نية للاعتماد فقط على الحظ – فان نجاحها سيعتمد على اجراءات صنع القرار المنظمة والحرص على السلوك العملي – الاستخباري الصحيح.

عدو الفلسطينيين

يكتب بن درور يميني، في "يديعوت احرونوت"،  ان مأساة العرب الإسرائيليين تتجسد بشخصيات مثل حنين الزعبي، رائد صلاح ومحمد بكري. لأنه وفقا لجميع الاستطلاعات التي يجب ذكرها مرارا وتكرارا، فإن معظم العرب الإسرائيليين مواطنون مخلصون. معظمهم يؤيدون حل الدولتين للشعبين، معترفين، بشكل مباشر وضمني، بأن إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية؛ وتزداد نسبة التطوع في الخدمة المجتمعية والوطنية بين الشباب، على الرغم من المعارضة المحرضة للقيادة السياسية؛ وبالإضافة إلى ذلك، فان 55٪ من العرب الإسرائيليين، وفقا لمعهد الديمقراطية الإسرائيلية، "فخورون بأنهم إسرائيليون".

هذا الوضع يزعج مثيري الصراع والاشتباك مثل بكري، الذي بذل كل جهد ممكن لخلق الانطباع المعاكس. فيلمه "جنين، جنين" تم الاعتراف به رسميا كدعاية كاذبة. ولكن شخص مثل بكري لا يتوقف. لقد ذهب بعيدا حتى لبنان لعرض أفلامه التي تم انتاجها "تحت سلطة الاحتلال". هناك لا يحتاجون للتحريض ضد إسرائيل. ولكن بكري ذهب لكي يصب المزيد من الوقود على لهيب الكراهية.

هناك تيار في العالم العربي يدعم السلام والمصالحة. وعلى خلفية ما يحدث في سورية وليبيا واليمن والعراق، يفترض ان يكون من الواضح بالفعل أن الصهاينة ليسوا العدو وانما الإسلاميين، السنة أو الشيعة. ومن بين جميع التيارات، اختار بكري إجراء مقابلة معه في صحيفة متماثلة مع حزب الله ليك يبث الرسالة: "تطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني - خيانة".

بالذات في لبنان؟ حتى لو بذلت إسرائيل جهدا، وهي لا تفعل، فإنها لن تصل إلى عشر القمع والقتل الذي عانى ويعاني منه الفلسطينيون من قبل لبنان أو قوات حزب الله في سورية. لأن لبنان يمارس سياسة رسمية للفصل العنصري. ولا يحق للفلسطينيين استغلال الخدمات الصحية في الدولة، ولا حق لهم في امتلاك الممتلكات، ويخضعون لقيود تمنعهم من العمل في قائمة طويلة من المهن.

منذ عدة عقود، يعيش أحفاد الفلسطينيين في لبنان دون ان يحظوا بالجنسية. ولكي نكون أكثر دقة، يجدر القول بأن المسيحيين والشيعة، الذين جاءوا في أعقاب النكبة، حصلوا فعلا على الجنسية. ولكن ليس السنة، الذين هم الغالبية العظمى. هؤلاء واولئك لم يبقوا فلسطينيين بل اصبحوا لبنانيين بكل ما يعنيه الأمر. لكن من الدرجة المتدنية. ويشير تقرير صدر عام 2010 بأن 56 في المائة منهم عاطلون عن العمل، كما أفاد تقرير صادر عن مفوضية الأمم المتحدة في العام الماضي بأن وضعهم ازداد سوءا منذ ذلك الحين.

مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني وصف الفلسطينيين بأنهم "قمامة غير مرغوب فيها" وفي هذه الأيام يستكمل لبنان بناء جدار الفصل حول مخيم عين الحلوة للاجئين. لأن هذا ما سيتم عمله لـ"الإخوة" غير المرغوب فيهم، على الرغم من أنهم أبناء العائلات ذاتها، وابناء الدين نفسه، وابناء اللغة والثقافة ذاتها. والنتيجة هي تعاسة كبيرة.

وفقا لكل مَعلم ممكن، فإن وضع العرب تحت الحكم الإسرائيلي - داخل الخط الأخضر وخارجه - أفضل بكثير من وضع إخوتهم في لبنان. لقد زار بكري مخيمات اللاجئين بالقرب من بيروت ورأى الفقر والبؤس هناك، لكنه أرسل التحريض ضد إسرائيل. هذه هي طريقة الدعائيين. أنهم ينمون الخداع، وخاصة أسوأ الأحابيل - الخداع الذاتي.

لقد وصل بكري إلى لبنان لحضور مهرجان "أيام فلسطين" المخصص له ولأنشطته. هذه هي الدولة التي يعتبر وضع الفلسطينيين فيها هو الأسوأ في العالم، وليس نتيجة لأزمة مؤقتة، ولكن كمسألة سياسة، ولكن فلتذهب الحقائق إلى الجحيم. انه لم يذهب إلى هناك لتحسين حالة أخوته. بين العمل من أجل الرخاء الفلسطيني والتحريض ضد إسرائيل، يختار بكري، تماما مثل حماس، التحريض. هذا ما المهم – وليذهب الفلسطينيون الى الجحيم.

وزيرة الثقافة ميري ريغف مخطئة في مطالبتها بالتحقيق ضد بكري. هذا هو بالضبط ما يريده. هكذا، تماما هكذا، سيصبح قديسا معذبا. لا حاجة لتوفير هذه المتعة له. علينا عرضه كعدو للفلسطينيين، لأنه هكذا.

 

اخر الأخبار