ذكرى رحيل المناضل عبد الكريم عطية القططي (أبو شرف)

تابعنا على:   14:37 2017-08-24

لواء ركن/ عرابي كلوب

عبد الكريم عطية عبد الرحمن القططي من مواليد رفح بتاريخ 3/11/1958م تعود جذور أسرته إلى بلدتهم الأصلية يبنا المحتلة، والتي غادرتْها أسرته واستقرت في مخيم رفح بعد نكبة 1948م.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين، والثانوية من مدرسة بئر السبع الثانوية للبنين برفح.

بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالجامعة الإسلامية حيث حصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم إدارية عام 1985م.

انتمى إلى تنظيم حركة فتح عام 1979م، عندما كان طالباً في الجامعة الإسلامية، وكان أحد مؤسسي الكتلة الوطنية بالجامعة الإسلامية مع زملائه الطلاب، وهي جسم طلابي نقابي تابع لحركة فتح في ذلك الوقت.

ارتبط هذا الجسم الطلابي مع الأخ الدكتور/ زهدي سعيد بالأردن في عام 1982م اندمج هذا الإطار بحركة الشبيبة الفتحاوية بالتعاون مع الأخ/ أبو علي شاهين، وفي نفس العام كان أول رئيسٍ لمؤتمر الشبيبة الفتحاوية في الجامعة الإسلامية بغزة.

خلال الفترة من عام 1983-1985م، عمل عبد الكريم القططي ضمنَ لجنة قيادة الشبيبة في قطاع غزة مع الأخوة الآخرين.

وفي عام 1985م عمل ضمن اللجنة المالية للتنظيم في القطاع مع الأخ/ أحمد نصر.

عام 1986م عمل عبد الكريم القططي مسؤولاً للجنة الحركية في معهد الأزهر بغزة.

في عام 1988م تمَّ اعتقالهُ إدارياً لمدةِ ستةِ أشهرٍ وذلك بعد انطلاق الانتفاضة الأولى المباركة.

في عام 1989م أسَّسَ مع الأخ/ خالد اليازجي مكتب إعلامي خاص للتنظيم تحت اسم مركز غزة للإعلام وكان هذا المكتب حلقة وصلٍ بين القيادة الموحدة في الداخل والقيادة في الخارج في الأمور الإعلامية والتنظيمية.

في عام 1989م تم اعتقالهُ لمدةِ سنةٍ على خلفيةِ نشاطِ المكتبِ الإعلاميِّ حيثُ تم ضبطُ بحوزتهِ هو والأخ/ خالد اليازجي مبالغَ ماليةً تعودُ للقيادةِ الموحدةِ في قطاع غزة.

خلال فترة الاعتقال عمل كعضو لجنة التنظيم في كلٍّ من معتقل أنصار، والنقب.

بعد الإفراج عنه وخلال عام 1992م تم تكليفه ضمن لجنةٍ ثلاثيةٍ مع الأخ/ زكريا التلمس والأخ/ إبراهيم العمراني للإشراف على الشبيبة في قطاع غزة.

عمل عبد الكريم القططي في لجنة التوجيه السياسي مع الأخ/ ذياب اللوح، وكذلك عمل ضمن تنظيم إقليم حركة فتح برفح.

بعد عودة قيادة المنظمة وقواتها عام 1994م إلى أرض الوطن، كان من ضمن المشاركين في تأسيس جهاز الأمن الوقائي بغزة، حيث عُيِّنَ مديراً لدائرة تحليل المعلومات.

في عام 2003م انتقل عبد الكريم القططي من جهاز الأمن الوقائي إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، حيث عُيِّنَ مديراً للعلاقات العامة في الوزارة، وعضواً في لجنة الحج الرئيسية.

كذلك شغل منصب مدير عام ومسؤول ملف الحج والعمرة من عام 2003-2005م ومن ثم أصبحَ نائباً لرئيسِ هيئةِ الحج والعمرة في قطاعِ غزة حتى عام 2008م.

انتقل إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 24/8/2012م وذلك إثْرَ نزيفٍ دماغي، حيث ووريَ الثرى في مسقط رأسه مدينةِ رفح.

كان عبد الكريم القططي (أبو شرف) فلسطينياً بامتياز، محباً للجميع وخادماً لهم، من الطراز الأول في كل شيء، في رجولته، في شهامته، في فلسطينيته، في انتمائه لحركته العملاقة وحبه لبلده وانتمائه لفلسطين وثورتها.

غادرنا أبو شرف دون أن تَتكَحَّلَ عيناه برُؤْيَةِ وطنه حرّاً سيداً مستقلاً حيث حمل هموم الوطن بين ضلوعه.

كان مناضلاً وفياً ومخلصاً وذو سمعةٍ طيبةٍ وأخلاقٍ حميدة، هو الجنديُّ المجهولُ الذي أفنى عمرهُ من أجلِ وطنهِ وقضيته الماجدة.

رحم الله المناضل/ عبد الكريم عطية القططي (أبو شرف) وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار