ذكرى رحيل العقيد عمر سكيك والنقيب رامي أبو هاشم

تابعنا على:   15:17 2017-07-05

لواء ركن/ عرابي كلوب

ذكرى رحيل العقيد الدكتور عمر يوسف محمد سكيك

عمر يوسف محمد سكيك ولد في حي الزيتون بمدينة غزة بتاريخ 25/11/1942م في عائلة فلسطينية مناضلة، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس الحي ومن ثم الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية عام 1960م، حيث كان خلال دراسته من المتفوقين.

غادر القطاع والتحق في جامعة القاهرة لدراسة طب الأسنان حيث تخرج عام 1965م وهو أول طبيب للأسنان في عائلة سكيك، عمل في غزة لمدة عام.

التحق د. عمر يوسف سكيك بتنظيم حركة فتح عام 1965م في غزة وبدأ مع زملائه الاخرين في استقطاب العديد من الطلاب الفلسطينيين للالتحاق بالحركة، وكان ايضاً يقوم بتوزيع المقالات والمنشورات الخاصة والتي تصدر عن حركة فتح في ذلك الوقت.

غادر القطاع الى سوريا عام 1966م حيث التحق بمعسكر التدريب في الهامة أحد ضواحي مدينة دمشق.

كان للدكتور/ عمر سكيك دور هام وبارز في العمل الوطني، حيث كان عام 1969م من أوائل المناضلين الذين ذهبوا الى جنوب لبنان لأنشاء القواعد الارتكازية في العرقوب مع زملائه الاخرين.

عام 1970م غادر الى القاهرة وعمل في مكتب حركة فتح (عدلي) عندما كان الشهيد القائد / أبو الهول معتمد إقليم حركة فتح في الساحة المصرية.

عمل الدكتور/ عمر سكيك في دولة الكويت بعد ذلك وحتى عام 1990م حيث رحل من هناك بعد احداث الكويت واستقر به المطاف في تونس.

التحق بجهاز الخدمات الطبية العسكرية في تونس.

عاد الدكتور/ عمر سكيك الى ارض الوطن عام 1994م مع عودة قيادة المنظمة وقواتها من الخارج، حيث عمل في جهاز الخدمات الطبية العسكرية في غزة وحتى احالته للتقاعد.

احيل العقيد طبيب/ عمر يوسف سكيك الى التقاعد بتاريخ 1/2/2005م

الدكتور/ عمر سكيك متزوج ورزق بخمسة من الأبناء.

انتقل الدكتور / عمر سكيك الى رحمة الله تعالى بتاريخ 6/7/2005م في المملكة الأردنية ووري جثمانه الطاهر هناك.

رحم الله العقيد الدكتور / عمر يوسف محمد سكيك واسكنه فسيح جناته.

- ذكرى الشهيد النقيب بحرى رامي السيد سعيد أبو هاشم

الشهيد/ رامي السيد سعيد أبو هاشم من مواليد حي الشيخ رضوان بتاريخ 20/02/1978م تعود جذور أسرته إلى قرية يبنا التي تم تهجيرهم منها عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وتم تهجيره قسراً من مدنه وقراه، والتي استقرت في غزة بعد ذلك.

أنهى شهيدنا دراسته الابتدائية في مدرسة الزهارى والاعدادية في مدارس الأونروا وأنهى دراسته الثانوية من مدرسة الكرمل الثانوية، كانت له رغبة جامحة أن يلتحق بأحدي الكليات العسكرية ليصبح ضابطاً مدافعاً عن أرضه وشعبه وعليه تم قبوله في الكلية البحرية الباكستانية حيث أمضي عامين ونصف بالكلية، عاد بعدها إلى أرض الوطن برتبة الملازم، وخدم في القوات البحرية الفلسطينية.

تزوج عام 2000م، وعاد مرة أخرى إلى باكستان لإتمام علومه البحرية برفقة زوجته وقضى عام ونصف في الدراسة عاد بعدها إلى أرض الوطن.

رزق رامي أبو هاشم بثلاث بنات بعد زواجه.

خدم في العديد من المواقع التابعة للقوات البحرية الفلسطينية في غزة وكان خلال خدمته من الضباط المشهود لهم بالكفاءة والعمل الجاد ولم يتأخر مرة واحدة عن العمل مهما كانت الظروف وكان مثالاً للشجاعة والإقدام والجرأة وتميز بتعاونه مع زملائه الآخرين.

خلال قصف الطيران الإسرائيلي على العديد من المواقع وتقدم القوات البرية ضمن قواتها الخاصة، بادر شهيدنا البطل والذي كان قائداً للدورية للتصدي للقوات الخاصة الإسرائيلية واشتبك معهم، إلاَّ أن الطيران الإسرائيلي قام بقصف المنطقة مما أدى إلى استشهاده على الفور وذلك بتاريخ 05/07/2006م وهو في ريعان شبابه وأصابه زميله محمود أبو غوري وعدد من الأفراد الآخرين.

رحم الله الشهيد النقيب بحري/ رامي السيد سعيد أبو هاشم وأسكنه فسيح جناته

اخر الأخبار