"جوجل" يحتفي بذكرى "زها حديد": أضفت بصمة جمال على المعمار العالمي

تابعنا على:   01:24 2017-06-01

أمد/ ذكرت قناة "فوكس نيوز" أن محرك البحث الأشهر "جوجل" احتفى اليوم بالذكرى السنوية الأولى لرحيل المهندسة المعمارية العراقية زها حديد، تقديرا لمساهمتها في تصميم عدد من التحف عبر العالم.
ولدت زها محمد حسين حديد اللهيبي في حاضرة العراق بغداد، في 31 أكتوبر 1950، وبعد مولدها بثمانية أعوام تولى والدها محمد حديد، القيادي بالحزب الوطني الديمقراطي العراقي، منصب وزير المالية بين عامي 1958 و1963.
أتمت حديد دراستها الثانوية في بغداد، ثم انتقلت لدراسة الرياضيات بالجامعة الأمريكية في بيروت، حيث حصلت على شهادة الليسانس في 1971، ثم درست العمارة في الجمعية المعمارية بلندن وحصلت على شهادة الدبلوم منها عام 1977.
بدأت حديد مسيرتها المهنية بالتدريس في الجمعية المعمارية بلندن، أنشأت مكتبها الهندسي الخاص في لندن عام 1979، وذاع صيتها في الأوساط المعمارية الغربية والعالمية بمشروعات خرجت عن المألوف، مثل مشروع نادي الذروة في هونج كونج عام 1983.
وعبر سنوات التسعينيات، عملت زها حديد بالمجال الأكاديمي محاضرة في جامعات هارفارد وإلينوي وكولومبيا وييل، وقامت بإلقاء سلسة من المحاضرات في أماكن كثيرة من العالم، وكانت عضو شرفي فيالأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب والجمعية الأمريكية للمعماريين.
وتُوفيت المعمارية زها حديد في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية في 31 مارس 2016، عن عمر ناهز ال65 عامًا، إثر نوبة قلبية مفاجئة، حيث كانت قد وصلت إلى ميامي لتلقي العلاج من التهاب الشعب الهوائية.
تميزت أعمال زها حديد باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية، وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، كما أنها كانت تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط، مما مكَّنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة.
ومن بين الأعمال المعمارية لزها حديد نرصد أبرزها، وهي:
مجمع السباحة في لندن:
لُقّب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحوي أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضًا الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.
المجمع الفني في أبوظبي :
يعد المبنى بحد ذاته هو تحفة فنية لتصميمه العامودي المتناغم، فتصاميم حديد هي بعيدة عن الأشكال الهندسية التقليدية. يحوي المجمع على 5 مسارح بالإضافة الى دار أوبرا مجمّع موسيقي و مركز للحفلات الموسيقية.
المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا :
يعتبر التصميم لاقى عدة جوائز لهندسته ومنها جائزة RIBA الأوروبية عام 2006، وهدفه الأساسي كونه معملٍ لتصنيع السيارات الإلمانية بتصميمها الـ3 Series ومن هنا صعوبة إنجاز مشروع كهذا، يدخل في إطار تقنيات عالية بالإضافة الى الهندسة.
منزل Capital Hill في روسيا
أراد البليونير الروسي Vladislav Doronin تصميم منزل خاص به للاستجمام في منطقة "Barvikha" الروسية فلجأ الى المهندسة زها حديد لابتكار منزلٍ بتصميمٍ مميّز وغريب بعض الشيء في إطار التصاميم الهندسية المنزلية.
شبّهه البعض الى مركبة فضائية أو ببرج يعلو فوق الأشجار التي تحيط به.
مجمّع كرة القدم في طوكيو:
رغم أن المتوقع الانتهاء هذا المشروع عام 2018 إلّا أنه سوف يغيّر معالم مدينة طوكيو بهندسته المستقبلية التي تتميز بخطوطٍ هندسية متمايلة.
يحتوي هذا التصميم على أكثر من 80 ألف شخصًا كما من المفترض أن تجرى فيه بطولة العالم في الـRugby عام 2016.
مركز الفنون الحديثة بروما :
يعتبر متحف وطني للفن المعاصر في ايطاليا وهو الأول من نوعه، وخُصص موقع كبير لإقامته في مقاطعة فلامينيا على الحافة الشمالية لمركز روما التاريخي(مساحته 3000 متر مربع). ويشمل المركز فراغات للعرض الدائم والمؤقت، مكتبة، مركزا معماريا، ومركزا للمؤتمرات.
جسر أبو ظبي:
هو الثالث من نوعه في العالم ويُعتبر من التحف الفنية والفريدة من نوعها، يبلغ طول جسر الشيخ زايد حوالي 800 متر ممتدًا من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابسة.

اخر الأخبار