ذكرى رحيل المناضل جبر عبد الحميد حماد قديح

تابعنا على:   03:10 2017-05-22

لواء ركن/ عرابي كلوب

الأمين العام السابق للفلاحين والتعاونيين الزراعيين

المناضل/ جبر عبد الحميد حماد قديح من مواليد بلدة خزاعة بتاريخ 01/09/1936م نشأ كأي مواطن فلسطيني يعيش في قطاع غزة ويحمل هموم شعبه ويحلم بحرية بلده واقامة دولته الفلسطينية المستقلة.

جبر عبد الحميد قديح أنهى تحصيله العلمي الأساسي والاعدادي والثانوي ومن ثم التحق بالشرطة الفلسطينية أواخر خمسينيات القرن الماضي.

بعد هزيمة حزيران عام 1967م غادر القطاع إلى مصر حيث عمل في إدارة المحاكم العام لقطاع غزة والتي كانت مشرفة على شؤون الفلسطينيين في القطاع.

التحق بتنظيم حركة فتح عام 1967م عن طريق الشهيد/ هايل عبد الحميد (أبو الهول) معتمد أقليم الحركة في مصر آنذاك.

عمل أمين سر منطقة لحركة فتح في مدينة بلبيس/ مصر.

أنتدب من إدارة المحاكم العام لقطاع غزة كمدير للعلاقات العامة في مدينة بلبيس المصرية من عام 1970م وحتى عام 1974م.

غادر القاهرة إلى ليبيا للعمل هناك حيث عمل في عدة شركات وأنتخب عام 1975م كأمين سر اتحاد عمال فلسطين في مؤتمر الاتحاد بليبيا.

وفي عام 1977م أنتخب رئيساً للمكتب الحركي لعمال فلطسين في ليبيا.

في عام 1978م وخلال مؤتمر اتحاد عمال فلسطين والذي عقد في العاصمة السورية دمشق أنتخب عضو مجلس أعلى لاتحاد عمال فلسطين حتى عام 1983م.

أبعد المناضل/ جبر قديح عن ليبيا عام 1983م إلى تونس، وهنالك تم تشكيل الهيئة التحضيرية لاتحاد الفلاحين الفلسطينيين بقرار من الرئيس الشهيد/ ياسر عرفات، حيث أصبح جبر قديح عضواً في الهيئة الإدارية لاتحاد الفلاحين الفلسطينيين.

في عام 1992م تم انتخابه كنائب للأمين العام ومسؤول شؤون الوطن المحتل من خلال المؤتمر العام للفلاحين الفلسطينيين وحتى عام 1994م.

عاد إلى أرض الوطن بعد عودة قيادة المنظمة وأسندت إليه رئاسة الاتحاد العام للفلاحين الفلسطينيين.

تم انتخابه نائب رئيس لجنة الفلاحين الأسيويين وممثل لغرب آسيا في المؤتمر العام لدول أسيا الذي عقد في الهند وذلك عام 1998م.

تم انتخابه عضواً في اتحاد الفلاحين لدول حوض البحر المتوسط في إيطاليا، وكذلك عضواً في الاتحاد العالمي للمنتجين الزراعيين.

شغل جبر قديح عضوية المجلس الوطني الفلسطيني وكذلك عضوية المجلس المركزي الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

أنتقل المناضل/ جبر عبد الحميد قديح إلى رحمة الله تعالي يوم الجمعة الموافق 22/05/2015م في القاهرة حيث كان يتعالج هناك، ولعدم تمكن أسرته من أحضاره إلى غزة بسبب اغلاق المعبر فقد تم تشييع جثمانه الطاهر يوم السبت الموافق 23/05/2015م في مدينة بلبيس محافظة الشرقية.

المناضل/ جبر قديح كريم النفس بشوش محب للجميع لم يتوان عن تقديم أية مساعدة لأي محتاج ذو شخصية محترمة، حمل الأمانة بكل مسؤولية واقتدار حيث أفنى حياته في سبيلها والمحافظة عليها.

هذا وقد نعى الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين أمينه العام السابق المناضل/ جبر قديح الذي توفي يوم الجمعة في جمهورية مصر العربية، وقال الاتحاد في بيان صحفي إن الراحل جبر قديح عمل طوال حياته في خدمة قضيته وبناء المؤسسات الوطنية والتنموية في المنظمات الشعبية في منظمة التحرير الفلسطينية في اتحاد العمال، واتحاد الفلاحيين، متنقلاً في دول الشتات، حاملاً هم الفلاح الفلسطيني وناقلاً معاناته في كل المؤتمرات العربية والاقليمية والدولية.

وشغل المناضل/ جبر قديح عدة مناصب أبرزها:

-        الأمين العام لاتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين.

-        الأمين العام المساعد لاتحاد الفلاحيين العرب.

-        عضو المجلس المركزي الفلسطيني وعضو المجلس الوطني الفلسطيني .

هذا وقد تم تقبل التعازي بالمناضل/ جبر قديح في مقر الأمانة العامة لاتحاد الفلاحين في مدينة البيرة.

رحمه الله المناضل/ جبر عبد الحميد قديح وأسكنه فسيح جناته

اخر الأخبار