جمعية الفكر الحر وتحت رعاية وزارة الثقافة تنظم أمسية شعرية فنية في خانيونس

تابعنا على:   03:31 2017-03-29

أمد/ غزة : نظم المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية ، التي ترعاها وزارة الثقافة الفلسطينية في حكومة التوافق ، الثلاثاء، أمسية شعرية فنية موسيقية، بعنوان "أرضنا هويتنا "، في مقره غرب محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، بحضور مميز من الفنانين والشعراء والكتاب ومتذوقي الفن وجمهور غفير.

ورسمت الأمسية لوحة فنية تناغمت خلالها الأشعار مع أوتار عازف القانون أنس النجار، وعازف العود إسماعيل داوود، من معهد إدوار سعيد الوطني للموسيقى،  لامست أنامل ووجدان الفنانة التشكيلية نورين جودة والفنان محمد النجار، لينتجوا صورة فنية أدبية موسيقية ثقافية.

وأشار مدير المركز الثقافي حسام شحادة، إلى أهمية الشعر كأحد الأدوات الثقافية والأدبية المهمة في تربية ونقل الصور والمشاعر الوطنية للأجيال القادمة، والحفاظ على الموروث الثقافي والفكري، مؤكدا ضرورة تكاتف جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والثقافية من أجل النهوض بالثقافة الفلسطينية وتنمية الوعي الثقافي لدى الفئة الواعدة.

بدورهم قدم الشعراء ناصر رباح ، وهبة صبري وكريم ابو الروس ، وشادي أبو شوارب ،  مجموعة من القصائد التي تتحدث عن القضايا الوطنية والاجتماعية لاقت استحسان الحضور وألهبت مشاعرهم.

وفي السياق ذاته، نظم اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني، مهرجان "الوفاء لأمهات الشهداء والأسرى"، على شرف عيد الأم ويوم الأرض الخالد، في مدينة غزة، بحضور المئات من أمهات وزوجات وأهالي الشهداء والأسرى.

وأشارت مسؤولة المكتب التنفيذي، عضو الأمانة العامة لاتحاد لجان العمل النسائي بغزة، أسماء الحسنات، إلى المعاناة الشديدة التي تمر بها المرأة الفلسطينية مع استمرار الاحتلال والحصار، ما زاد من تدهور الوضع الاقتصادي وارتفاع نسب الفقر والبطالة، ناهيك عن أشكال التمييز والاضطهاد وعدم تكافؤ الفرص لدى قطاع المرأة.

ورأت الحسنات، في كلمة الاتحاد، أن القضية الفلسطينية والقوانين العنصرية هي جوهر الصراع مع إسرائيل، التي تعمل بكل قواها للسيطرة على الأرض.

وفي كلمة أهالي الأسرى، توجهت نادية العزايزة بالتحية لرموز الحركة الأسيرة ولشهدائها، ولشهداء الثورة الفلسطينية، مشددة على ضرورة الاهتمام بأهالي الشهداء والأسرى وتوفير الرعاية الكاملة لهم.

اخر الأخبار