القصة الكاملة وراء خروج فيلم "آخر أيام المدينة" من مسابقة مهرجان شرم الشيخ

تابعنا على:   15:40 2017-02-23

لا أحد يعرف تماما ما الذى يحدث مع فيلم "آخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد، فبعد أن تم الإعلان عن مشاركته ضمن مهرجان شرم الشيخ فى دورته الأولى، فاجأت إدارة المهرجان الحضور فى المؤتمر الصحفى للمهرجان بعدم ذكر اسم الفيلم ضمن الأفلام المشاركة، حيث اكتفى المخرج أحمد حسونة المدير الفنى بقول إنه كان هناك شروط متفق عليها ولم يلتزم مخرج العمل بها، وهو الأمر الذى سيفجر العديد من التساؤلات، أولها هل الفيلم به ما يقلق؟ هل تخشى المهرجانات عرض الفيلم لأنه يتناول الأوضاع السياسية والاجتماعية فى مصر وصولا إلى ثورة يناير؟ أم أن الأمر مجرد صدف عادية وسوء حظ يصادف الفيلم، خصوصا أن رئيس الرقابة الدكتور خالد عبد الجليل قال لـ"اليوم السابع": "إن الفيلم لا يوجد به ما يقلق، وإن منتجى الفيلم يعملون حاليا على استكمال بعض الأوراق الخاصة بالتنازلات من الفنيين الأجانب الذين عملوا بالفيلم، للحصول على تصريح العرض العام"، وشدد على أنه لم يخاطبه أحد من إدارة مهرجان شرم الشيخ للحصول على تصريح عرض الفيلم فى المهرجان، وهو أمر متبع ومعروف تقوم به إدارة المهرجانات.

وهو الكلام الذى يتفق مع ما جاء فى بيان المخرج تامر السعيد، حيث أشار المخرج تامر السعيد فى بيان له "إنه قبل الدعوة لكن كان شرطه الوحيد حق العرض الأول فى مصر"، مؤكدًا أن إدارة المهرجان أرسلت إليه رسائل بالبريد الإلكترونى تطلب إرفاق تصريح الرقابة للفيلم قبل موعد المؤتمر الصحفى الخاص بإعلان برنامج المهرجان.

وتابع السعيد: "كان جوابنا أن التصريح لم يصدر بعد وأننا لا نتوقع صدوره قبل الأسبوع المقبل، وإننا نتفهم موقفهم إذا كانوا يرغبون فى سحب الدعوة بسبب ذلك، غير أننا فوجئنا بتصريح منسوب للمدير الفنى للمهرجان منشور على أحد المواقع يعلق فيه خلال المؤتمر الصحفى على عدم مشاركة الفيلم فى المهرجان، جاء فيه (وضعنا عددًا من الشروط لعرض الفيلم، لكن الجهة المنتجة لم تنفذها حتى وقت إقامة المؤتمر، لذلك قررنا عدم عرضه والشركة المنتجة تفهمت ذلك)".

ويضيف مخرج الفيلم: "هذا التصريح يخالف واقع ما حدث، العرف فى العالم أن المهرجانات تعرض فيها الأفلام دون رقابة وقد تفهمنا أن مهرجان شرم الشيخ لا يريد عرض الفيلم بدون موافقة الرقابة، لكن لا نفهم لماذا لم تطرح هذه النقطة قبل توجيه الدعوة للفيلم، ولماذا لا يعلن المهرجان أن ذلك هو السبب الحقيقى لاستبعاد الفيلم".

وأشار إلى أن هناك فى مصر ما يسمى بتصريح عرض المهرجان وهو يختلف عن تصريح العرض العام، الذى يشترط أن يحصل عليه الفيلم للعرض الجماهيرى فى دور العرض. وتابع أنه إذا كان المهرجان يريد الحصول على تصريح رقابى لعرض الأفلام التى يختارها فتلك مسئولية المهرجان وليس الجهة المنتجة أو الموزعة، متسائلا: "هل طلب المهرجان من الأفلام الأخرى المشاركة أن تمده بتصريح الرقابة للعرض العام للمشاركة فى فعالياته؟".

اخر الأخبار