بالصور.. افتتاح معرض الرسم بالقهوة للفنان يزن غريب في الخليل

تابعنا على:   23:11 2016-10-23

أمد/ الخليل: افتتح مجمع اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، اليوم، معرض الفنان التشكيلي يزن غريب، والذي تضمن عدة لوحات مرسومة بمادة القهوة، تناولت بعض المدن والقرى الفلسطينية القديمة بطرازها المعماري وحجارتها التي تروي حكايا الوطن والأزياء التراثية وطبيعة الانسان الفلسطيني وارتباطه بأرضه وهويته الثقافية.

أفتتح المعرض الدكتورة رغد دويك عضو مجلس بلدية الخليل بمشاركة عدد من الشخصيات الوطنية ونشطاء المجتمع المدني، من بينهم فهمي شاهين ممثلاَ عن القوى والفعاليات الوطنية وعبد الرحمن بدر رئيس جمعية انعاش الأسرة وجمال العملة مدير مركز أبحاث الأراضي والمحامي فريد الأطرش مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في محافظة الخليل.

لوحات بنكهة القهوة

في العاصمة السورية دمشق وعن طريق الصدفة بدأ الفنان الفلسطيني يزن غريب، الرّسم بالقهوة.. ذلك الشراب الذي دائمًا ما ألهم الشعراء والكتّاب، ليكون صديق الصباحات الجميلة والشاعرية.

وفي الوقت الذي انسكبت فيه القهوة على إحدى اللوحات التي كان يعمل على رسمها، اكتشف يزن أنّ الرسم بالقهوة فيه شيٌ من الجمال والإلهام لا يضاهيه شيء.

يزن غريب إبن مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية والموسيقى في دمشق. بدأت رحلته مع الرسم منذ طفولته، حيث كان يرسم بشكل دائمٍ في المدرسة والمنزل، ليقيم أوّل معرض له وهو في عمر 15 عامًا.. إلى أن بدأ يتعلم الرسم بطريقة احترافية عندما التحق بجامعة بيت لحم، حيث كان يرسم وجوهًا للأشخاص والمناظر الطبيعية والشوارع والأضواء..

وعن الرسم بالقهوة، يعتبر يزن أنّ للقهوة رمزية خاصة لديه، خاصةً أنّه يجسد من خلالها وطنه وتراثه وفلكلوره.. بالقهوة التي تشبه بلونها لون الأرض. ويقول غريب لـ شبكة العودة الإخبارية "أنا لستُ أوّل من رسم بالقهوة لكنّ علاقتي بها تجعل إحساسي وأنا أرسم بواسطتها إحساسًا مميزًا، خاصةً أنّ للقهوة نكهة خاصة، تشبه "نكهة الروح".

ولـ "نكهة الروح" ذكرى جميلة تربط الفنان بفنه فهي اسمٌ لمعرضٍ أقامه يزن في نيسان (أبريل) الماضي في بيت لحم، عرض خلاله أعماله التي رسمها بالقهوة.

ويقول يزن "إنّ أجمل ما في الرسم بالقهوة ما قاله أحد الحاضرين لمعرضي الأخير "نكهة الروح"، نحن نتذوق القهوة بعيوننا".

فبلون القهوة الذي يتّسم بالرّقيّ يرسم يزن المدن والقرى الفلسطينية القديمة التي تروي حكايا الوطن والأزياء التراثية وطبيعة الإنسان الفلسطيني وارتباطه بأرضه. 

اخر الأخبار