مسؤول تركي: رصدنا رسائل مشفرة كشفت أسماء آلاف من اتباع غولن

تابعنا على:   23:44 2016-07-30

أمد/ أنقرة - ا.ف.ب: صرح مسؤول تركي بارز السبت أن السلطات رصدت رسائل مشفرة أرسلها اتباع الداعية الاسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن قبل المحاولة الانقلابية في 15 تموز/يوليو، كشفت لأنقرة أسماء عشرات الآلاف في شبكة غولن. وتتهم تركيا غولن بأنه دبر المحاولة الانقلابية مستخدما أتباعه في تركيا الذين تغلغلوا على مدى سنوات في مؤسسات الدولة. الا أن الداعية المقيم في بنسلفانيا ينفي ذلك.

وأضاف المسؤول أن "عددا كبيرا من الأشخاص الذين تم تحديد هوياتهم من خلال تطبيق بايلوك شاركوا بشكل مباشر في المحاولة الانقلابية". وأضاف أنه منذ كانون الأول/ديسمبر 2013 استخدم أتباع غولن تطبيقات الرسائل المشفرة للتواصل بشكل سري، وبدأوا باستخدام تطبيق بايلوك في 2014.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2013، شهدت تركيا فضيحة فساد نسب اردوغان كشفها الى غولن وشكلت أحد أخطر التحديات لحكمه. وأوضح المسؤول أن "بيانات بايلوك مكنتنا من تحديد شبكتهم أو على الأقل جزء كبير منها. وبعد ذلك تحولوا الى استخدام تطبيق آخر عندما أدركوا أنه تم اعتراض بايلوك".

وقال مسؤولون أتراك إنه حتى وقت حصول المحاولة الانقلابية كان الانقلابيون يتواصلون عبر تطبيق واتس آب المتداول على نطاق واسع. 

وصرح وزير الطاقة التركي بيرات البيرق هذا الأسبوع أن أنقرة أعدت قوائم بالمشتبه بأنهم من اتباع غولن في المؤسسات الكبرى قبل المحاولة الانقلابية، وأنها كانت تخطط لعملية تطهير واسعة هذا الصيف.

واعتبر محللون أن سرعة تنفيذ عملية القمع عقب المحاولة الانقلابية، والتي اعتقل خلالها نحو 18 ألف شخص، تشير الى أن السلطات كانت تعد للحملة وتعرف من هم أهدافها. الا أن الحكومة أقرت كذلك بوجود ضعف استخباراتي قبل الانقلاب.

اخر الأخبار