جنرال اميركي ينفي اية علاقة له بالمحاولة الانقلابية في تركيا

تابعنا على:   02:30 2016-07-30

أمد /  واشنطن : نفى قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط، الجنرال جوزف فوتيل، اليوم الجمعة، ان يكون تدخل بأي شكل في المحاولة الانقلابية في تركيا بعدما اتهمه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالانحياز للانقلابيين.

وقال الجنرال الاميركي في بيان ان "اي معلومات تفيد انه كانت لي أي صلة بالمحاولة الانقلابية في تركيا خاطئة تماما".

واضاف ان "تركيا شريك استثنائي وحيوي في المنطقة منذ سنوات ونقدر التعاون المتواصل مع تركيا ويسرنا ان نواصل شراكتنا ضد مجموعة الدولة الاسلامية".

وكان اردوغان اتهم فوتيل "بالانحياز الى الانقلابيين" بعدما أعرب الجنرال الاميركي عن خشيته من عواقب حملات التطهير الجارية في البلاد على العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

وقال اردوغان "انتم تنحازون الى طرف الانقلابيين عوضا عن الدفاع عن بلد افشل محاولة الانقلاب هذه". واضاف ان "الذي دبر الانقلاب يقيم في بلدكم وانتم تطعمونه" في اشارة الى الداعية فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة وتطالب أنقرة بتسليمه.

وكان الجنرال الاميركي جوزف فوتيل الذي يقود عمليات وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في الشرق الاوسط ألمح في تصريحات نقلتها وسائل اعلام اميركية مساء الخميس الى ان الاضطرابات في تركيا قد تؤثر على دورها في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.

وقال في مؤتمر نظمه مركز (اسبن) للابحاث انه يخشى من "التأثير المحتمل" لحملات التطهير الجارية في الجيش التركي على العلاقات بين واشنطن والقيادة العسكرية التركية.

وردا على سؤال عما اذا كان بعض محاوري واشنطن في الجيش التركي موقوفين على حد علمه، قال "اجل اعتقد ان بعضهم في السجن".

اخر الأخبار