الاستخبارات الأميركية: واشنطن لا تستطيع وحدها إصلاح الشرق الأوسط..وحملة "التطهير" التركية تضعف الحرب على الارهاب

تابعنا على:   21:02 2016-07-25

أمد/ واشنطن: قدم أكبر مسؤول استخباراتي أميركي تقديرات معاكسة عن بعض القضايا الرئيسية، مثل “التصعيد” والتهديد الذي تشكله جبهة النصرة، التابعة لتنظيم القاعدة في سورية، وتحذير إدارة أوباما من مخطط لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع روسيا على أهداف سورية، والتساؤل حول أن محاولة الانقلاب التركية تم تنظيمها من قبل رجل دين يقيم في الولايات المتحدة.

وقدم مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر، تعليقات صريحة ومميزة، وتحذيرات أدلى بها في مقابلة في مايو الماضي، من أن الولايات المتحدة لا تستطيع في حد ذاتها  إصلاح مشاكل الشرق الأوسط المضطرب، ويشاطر الرئيس أوباما، كلابر  في رأيه المتشكك، وعزز هذا الرأي قلق الإدارة الأميركية من إرسال قوة عسكرية إلى سورية.

خطر جبهة النصرة

وكان كلابر أثار جدلا واسع النطاق عبر التشكيك في فيض القلق الأخير إزاء جبهة النصرة. وقال إن الجماعة المرتبطة بـ"القاعدة" لا تشكل سوى خطر وليد على الولايات المتحدة، ولا تقترب من التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة، مضيفا أن قدرة "جبهة النصرة" على مهاجمة الولايات المتحدة وأوروبا هي "رغبة طموحة" أكثر من  كونها "وشيكة"، على حد قوله في أحد التقارير الإخبارية  بشأن تزايد الأدلة على المؤامرات الخارجية من قبل الجماعة.

التعاون مع روسيا

وتتماشى شكوك كلابر بشأن جبهة  النصرة، مع  حذره من التعاون مع روسيا لشن هجمات ضد التنظيم ، وهو النهج الذي وافق عليه أوباما مبدئيا. وقال "لقد أبديت تحفظاتي بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الروس، وهو ما يريدونه بشدة. . . وقال إنهم يبذلون ما في وسعهم  لمعرفة مصادرنا والأساليب والتكتيكات والتقنيات والإجراءات الخاصة بنا".

وبناء على سجل روسيا من عدم الوفاء بالوعود، تساءل كلابر  "ما الذي بمنحك الثقة بأنهم سيتحسنون إذا فعلنا الأكثر معهم، أو تبادلنا الخبرات؟"

وأكد كلابر أن أوباما يواجه مجموعة قاتمة من البدائل في سورية، قائلا “كل ما يملك صناع القرار لدينا هو فقط الخيارات السيئة، وليس هناك خيارا جيدا هنا " وتابع: "يبدو أن هناك الكثير من الخطابات التي تجعلك تعتقد، أن هذا حقا بسيط، إذا قمنا بفعله ونحن على ما يرام!"  مستطردا "لا، سورية هي مجرد أمر معقد وغير معقول، يمكنه فقط أن يصيب رأسك بالصداع".

مثل أوباما، يشك كلابر في أن التدخل العسكري أو شبه العسكري الأمريكي في سورية من شأنه أن يساعد”. وقال “كنت بالقرب من جميع المداولات في عام 2012. وكان هناك جدلا كبيرا وقاسيا حول دعم المعارضة، وهذا كل ما فعلناه، وأنا لا أعرف أننا سنكون في أي وضع مختلف، غير أننا نتورط في المزيد من الدم والمال”.

انقلاب تركيا

وردا على سؤال ما إذا كانت المزاعم التركية، بأن رجل الدين فتح الله جولن المخطط لمحاولة الانقلاب في 15 يوليو تحمل أي شيء من المصداقية، أجاب كلابر: "لا، ليس بالنسبة لي. وقال إن "وزير الخارجية جون كيري كان على حق في كرة الضغط على الأتراك، لدعم طلب تسليمهم  جولن، بناء على أدلة تورطه"، مضيفا، "لم نره حتى الآن. نحن بالتأكيد لم نرَ ذلك في إنتل".

وقال، إن "محاولة الانقلاب عقدت الوضع السوري، لأن الكثير من الذي طالتهم حملة التطهير التركية  كانوا المفاتيح الرئيسية مع الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، مثل قائد قاعدة إنجرليك الجوية". مضيفا أن "هذا يعد تراجعا لجهود [مكافحة الإرهاب] بشكل عام، لأن الأتراك على وشك أن يستنزفوا مع هذه المحاولة الانقلابية وتبعياتها، وأنه في هذه الفترة من التخبط  من المهم  للأتراك البقاء في حلف شمال الأطلسي".

وقال كلابر إن على  "الولايات المتحدة التوقف عن الأمل في إصلاح سريع لمنطقة الشرق الأوسط، بعد فترة طويلة من عدم الاستقرار والعنف من قبل تنظيم القاعدة، والدولة والجماعات الأخرى، وقال “نحتاج لوقت طويل لنصل إلى هذا الأمل، وسيكون هذا هو الطبيعي بالنسبة لنا".

كلابر، وهو أحد  المحاربين القدمى إبان  الحرب الباردة، عرض ملاحظة معاكسة أخيرة، بشأن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد لا يكون قويا كما كان يبدو، قائلا "نحن نراقب الرأي العام في روسيا، وأعتقد أن شعبيته قد تكون هشة قليلا. ونظرا للضغوط على الاقتصاد وآثاره على الأفراد - من بطالة والأجور والمعاشات التقاعدية  القليلة - فإنه ليس من الواضح بالنسبة لي أن الكلام عن روسيا كقوة عظمى أثبت نفسه في أماكن واسعة، مثل أوكرانيا وسورية، وسيظل يتردد صداها مع الجمهور الروسي"، على حد وصفه.

 "الحديث عن هذا الأمر يصيبني بالصداع"، نوه كلابر بنقطة واحدة خلال المقابلة التي امتدت لنحو 90 دقيقة. مشيرا إلى التناقض المدهش  بين “البساطة” في نقاشات الحملة، و”التعقيد” في اتخاذ القرارات الفعلية، وأوضح "قد يتصور الناس  أن القوة العسكرية الأمريكية يمكنها توجيه ضربة حاسمة في أماكن مثل الرقة والموصل ثم ينتهي الأمر، مستطردا “لكن العالم لا يعمل بهذه الطريقة".

ترجمة عن (واشنطن بوست)

اخر الأخبار