معهد الاتصال يشرع بعقد دورة تدريبية في القصة الصحافية

تابعنا على:   13:41 2016-07-25

أمد / غزة : شرع المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية  عقد دورة تدريبية متخصصة في القصة الصحافية الإذاعية يشارك فيها عدد من الصحافيات والصحافيين، في إطار أنشطة مشروع "تعزيز دور الإعلام في دعم الوصول إلى العدالة في قطاع غزة"، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وينفذ المعهد المشروع بالتعاون مع مركز الإعلام المجتمعي، ويسعى إلى تطوير قدرات الإعلاميين الشباب وتعزيز دورهم في دعم ومناصرة وحدة المنظومة القضائية في فلسطين، وتسليط الضوء عبر وسائل الإعلام التقليدية ووسائل الإعلام الاجتماعي على آثار الانقسام المزدوج في فلسطين التي تمنعهم من الوصول للعدالة.

ويشارك في التدريب 12 إعلامياً، تم اختيارهم وفقاً لمعايير مهنية ومقابلات شخصية.

وسيمتد التدريب لمدة ستة أيام متتالية، وسيتم خلاله تدريبهم على الطريقة الصحيحة لإعداد القصة الإذاعية، والتعرف على مفهوم القصة الصحافية، وأسباب الحاجة إليها في الفنون الصحافية، ومكوناتها وأنواعها والمواصفات الضرورية التي يجب أن تتصف بها، وفهم التعامل مع عناصرها.

ورحب فتحي صبّاح رئيس مجلس إدارة المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية خلال الافتتاح بالمدرب احمد عودة مراسل راديو "سوا" وشركاء المعهد في مركز الإعلام المجتمعي والمتدربين.

وأشار صبّاح الى أهمية تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية المتخصصة للصحافيين بسبب قلة المختصين العاملين في مجال القصة الصحافية في شكل عام والإذاعية في شكل خاص الذين يجيدون هذا النوع الصحافي، التي تعتمد بشكل أساسي على القراءة والبحث للتعرف على أدوات الكتابة لرفع مستوى الثقافة وزيادة الإحساس بما يكتبه الصحافي.

ونوه الى أن التدريب سيمتد لستة أيام متتالية وسيكون التدريب متسلسل ومنظم بشكل متكامل، وسيقوم بالتدريب مدربون صحافيون مهرة وذوي خبرة وفق جدول تدريبي منظم بحيث يكون مهنيا متخصصا.

وأشاد صبّاح بكفاءة وخبرات المدربين الثلاثة احمد عودة وصفاء الهبيل وسمير خليفة.

وحض صبّاح المتدربين على وجوب التزام التزام التدريب  والاستفادة بالحد الأقصى من الأيام التدريبية، ليكتسبوا القدرة على معرفة الطريقة الصحيحة لإعداد القصة الإذاعية، ما سيمكنهم من استكشاف واقع العدالة، وتكوين صورة مكتملة عن أبرز القضايا الطارئة التي تمنع من وصول المواطنين للعدالة.

بدورها، لفتت نسرين كساب منسقة المشروع في مركز الإعلام المجتمعي إلى أن المشروع ينفذ بالتعاون مع المعهد الفلسطيني لحرص الشركاء على تعزيز الشراكة والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية، وتطوير مهارات الإعلاميين المشاركين لإنتاج مخرجات صحافية مكتوبة مهنية تعبر عن واقع العدالة في فلسطين

اخر الأخبار