السعودية ستقاضي مستخدما لتويتر وصف حكم إعدام الشاعر الفلسطيني بأنه داعشي

تابعنا على:   02:18 2015-11-26

أمد/ الرياض : ذكرت صحيفة سعودية الأربعاء، أن وزارة العدل تعتزم مقاضاة مستخدم لموقع تويتر شبه حكم الإعدام الذي صدر يوم الجمعة الماضية على شاعر فلسطيني بما يقوم به تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت صحيفة "الرياض" عن مصدر بوزارة العدل قوله “الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء.. سيتخذان كافة الإجراءات اللازمة والحازمة لضمان هذا الاستقلال وعدم التأثير على القضاء أو الإساءة إليه.”

وأضافت الصحيفة، أن وزارة العدل ستحاكم هذا الشخص الذي وصف عبر تويتر أحد الأحكام الصادرة عن محاكم المملكة بالحكم الداعشي.ولم يوضح المصدر للصحيفة من هو هذا المستخدم لموقع تويتر أو العقوبة المحتملة.

ويوم الجمعة الماضي قضت محكمة سعودية بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الردة وفقا لما ورد في وثائق المحاكمة التي اطلعت عليها منظمة هيومان رايتس ووتش.

واعتقل فياض بواسطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة أبها بجنوب غرب السعودية في 2013 وبعدها اعتقل مرة أخرى وحوكم في أوائل 2014.

والشريعة الإسلامية أساس النظام القضائي في السعودية وينتهج قضاتها المنهج الوهابي.

وفي يناير /كانون الثاني الماضي جلد الكاتب الليبرالي رائف بدوي 50 مرة بعدما حكم عليه بالسجن لعشر سنوات وبألف جلدة بتهمة التجديف العام الماضي مثيرا غضبا دوليا. ولا يزال بدوي في السجن لكن دبلوماسيين يقولون إن من غير المرجح جلده مرة أخرى.

وفي 2014 قضت محكمة سعودية في الرياض على ثلاثة محامين بالسجن لمدد تصل لثماني سنوات بعد أن انتقدوا وزارة العدل في تعليقات بموقع تويتر.

وأسقطت التهم في أوائل 2015 بعد تولي الملك سلمان السلطة.

ونقلت صحيفة الرياض عن المصدر “التشكيك بعدالة الأحكام الصادرة عن المحاكم هو تشكيك بعدالة المملكة ونظامها القضائي المرتكز على الشريعة الإسلامية التي كفلت الحقوق وضمنت كرامة الإنسان.”

وقال أيضا إن الوزارة لن تتردد في “محاكمة أي شخص وفي أي وسيلة إعلامية كانت تطاول أو طعن في القضاء الشرعي بالمملكة.”

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة العدل السعودية أو من مسؤولين آخرين.

اخر الأخبار