تيسير خالد: قواعد الصراع على سورية تغيرت ، ويجدر بتركيا ان تأخذ ذلك في الاعتبار

تابعنا على:   21:43 2015-11-25

أمد/ نابلس: كتب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحري فلسطين في مدونة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك معلقا على اسقاط المقاتلات التركية لطائرة سوخوي الروسية فوق الاراضي السورية قائلا: "أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان صبر روسيا بدأ ينفد من الديكتاتور التركي ( ويقصد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. ) وعصابته المجرمة المتورطة في كل اعتداءات "داعش" الإرهابية، وان الأتراك أعلنوا الحرب علينا عبر إسقاطهم طائرتنا الحربية".

وأضاف خالد : "من الواضح ان قواعد الصراع على سوريا وبالتالي على المنطقة بدأت تتغير ، فمنذ زمن غابت صورة الدول العربية المركزية ودخلت المنطقة في فراغ حاولت قوى اقليمية معروفة ومنها تركيا أن تملأه . غير أن الفوضى الهدامة ، التي أشاعتها الادارة الاميركية ، وما رافقها من حضور فعال لقوى الارهاب بدءا بجبهة النصرة وانتهاء بداعش وما بينهما من عصابات مرتزقة مسلحة لم تسعف تلك القوى الاقليمية ، الأمر الذي فاقم مخاطر حالة الفراغ ، ما دفع روسيا الى التدخل في خطوة استباقية لحماية ما تسميه أمنها القومي ومصالحها القومية".

وختم خالد محذرا : "يبدو ان رجب طيب اردوغان لم يعد يدرك بعد دخول روسيا على الخط أن قواعد الصراع على سورية قد تغيرت ، فارتضى لتركيا في الوضع الجديد دورا ، هو أشبه بدور مخلب القط . يجدر بقادة تركيا الجدد أن يكونوا أكثر حذرا ، وهم يحسنون صنعا وخيرا لبلادهم عندما يمتنعون عن الدخول في مواجهة مع الدب الروسي ، يجدر بهم ألا يراهنوا على حلف الناتو ، فهذا الحلف مفكك ولن يهب لنجدتهم".

اخر الأخبار