'هيئة الأسرى' تطالب بالإفراج عن الأسرى المصابين بالسرطان

تابعنا على:   12:18 2015-11-24

أمد / رام الله : طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، بضرورة الإفراج الفوري عن الأسرى المصابين بالسرطان ويقبعون في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ودعت إلى حملة تضامنية وتدخل من كافة المؤسسات الحقوقية والانسانية للإفراج عنهم.

وحمّلت الهيئة في بيان صحفي صدر عنها، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية عن حياتهم، وصحتهم، خاصة في ظل سياسة المماطلة والتسويف، وتأجيل البت في الطلبات القانونية للافراج عن الحالات المرضية الخطيرة.

وأشارت إلى أن الأمراض الخبيثة في أجساد الأسرى انتشرت خلال السنوات الأخيرة، بسبب عدم وجود عناية طبية، وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء الأسرى في  سجون الاحتلال.

وقالت الهيئة 'إن واقع الأسرى قاسٍ للغاية، وغير صحي، وظاهرة انتشار هذه الأمراض تحتاج الى تحقيق شامل في ظروفهم، وأوضاعهم الصحية، وسياسة الاهمال الطبي المتعمدة من قبل مصلحة السجون بحقهم'.

 وأرفقت الهيئة عددا من الحالات المرضية المصابة بأورام خبيثة وسرطانية، منهم:

- الأسير بسام السايح من نابلس، يعاني من سرطان الدم النخاعي الحاد، وانتشار السرطان في العظم، اضافة من معاناته من ضعف شديد في عضلة القلب، وصعوبة في التنفس، وآلام شديدة في الصدر.

- الأسير ربيع عطا جبريل من بيت لحم، محكوم بالسجن الإداري 4 أشهر، مصاب بسرطان الكبد، وقد دخل في حالات غيبوبة عدة مرات، ووضعه الصحي حرج للغاية.

- الأسير سامي أبو دياك من جنين، مصاب بأوارم سرطانية في الأمعاء، وقد أجريت له 3 عمليات استئصال الأورام، ودخل في حالة غيبوبة لأكثر من 10 أيام، ووضعه الصحي صعب.

- الأسير معتصم رداد من طولكرم، مصاب منذ فترة طويلة بأورام خبيثة في الأمعاء، ونزيف دائم وحاد، وقد أجريت له عملية جراحية، وبقي وضعه الصحي سيئا، وهو يأخذ جرعات كيماوية.

- الأسير مراد سعد من مخيم الأمعري، مصاب بأورام خبيثة في الأمعاء، وأجرى عملية استئصال الامعاء الغليظة، ووضعه الصحي يزداد سوءا.

- الأسير إياس الرفاعي من رام الله، مصاب بأورام خبيثة في الأمعاء، وأجريت له عملية استئصال جزء من الامعاء الغليظة والدقيقة، ووضعه الصحي يزداد سوءا.

- الأسير إبراهيم الشاعر من غزة، يعاني من مرض السرطان في الفم، ويأخذ جلسات كيماوي مرتين أسبوعيا، ووضعه الصحي سيء للغاية.

- الأسير يسري المصري من غزة، يعاني من اورام خبيثة في الغدد الليمفاوية، وانتشار المرض في جسمه لتصل الى الكبد، ووضعه ازداد تدهورا في الفترة الأخيرة.

- الأسير نسيم خطاب من غزة، مصاب بمرض السرطان في الخصية اليمنى، وتم إجراء عملية جراحية واستئصالها، ووضعه سيء.

- الأسير عامر محمد بحر، من أبو ديس، مصاب بسرطان في الأمعاء، ويأخذ علاجا كيماويا.

- الأسير علاء إبراهيم الهمص من غزة، يعاني من سرطان في الحنجرة، ومصاب بداء السل، ووضعه الصحي يزداد سوءا.

- الأسير موسى سعيد صوفان من طولكرم، يعاني من أورام سرطانية في الغدد والرقبة، ويقبع في العزل الانفرادي، ووضعه الصحي صعب للغاية.

- الأسير فواز سبع بعارة من نابلس، مصاب بكتلة سرطانية في أذنه اليسرى، ويصاب بنزيف دائم، وضعه حرج جدا.

- الأسير مراد أبو معليق من غزة، يعاني من أورام في المنطقة التناسلية، وتعفن في الأمعاء، وأجريت له عدة عمليات جراحية واستئصال 60 سم من الأمعاء، وضعه لازال حرجا.

- الأسير كمال نجيب أبو وعر من جنين، يعاني من أعراض سرطانية في الكبد، وتكسر في صفائح الدم، ووضعه الصحي يزداد تدهورا.

- الأسير طارق عاصي من بلاطة، يعاني من مرض سرطان القولون، ووضعه الصحي ازداد صعوبة خلال السنوات الأخيرة.

اخر الأخبار