الشاعر الفلسطيني أشرف فياض عقوبة الإعدام في السعودية بتهمة الإلحاد

تابعنا على:   01:10 2015-11-21

أمد/ الرياض : قال آدم كوجل، الباحث في منظمة (هيومن رايتس ووتش)، اليوم الجمعة، إن محكمة سعودية أصدرت حكما بالإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

واحتجزت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فياض في مدينة أبها في جنوب غرب السعودية عام 2013 ثم أعيد إلقاء القبض عليه وحوكم أوائل عام 2014.

وقال كوجل، الباحث المختص بشؤون الشرق الاوسط في المنظمة، ان الحكم الصادر في ذلك الوقت كان السجن أربع سنوات والجلد 800 جلدة لكن بعد الاستئناف أصدر قاض آخر منذ ثلاثة ايام حكما بالاعدام.

وأضاف "اطلعت على حيثيات حكم المحكمة الادنى درجة عام 2014 وعلى حكم آخر بتاريخ 17 نوفمبر. من الواضح جدا انه صدر عليه حكم بالاعدام بتهمة الترويج لأفكار إلحادية".

وفي كانون الثاني (يناير) الماضي جلد الكاتب الليبرالي رائف بدوي 50 جلدة بعد ان صدر عليه حكم بالسجن عشر سنوات والضرب الف جلدة لادانته بالإساءة للدين الإسلامي العام الماضي، ما قوبل بانتقادات دولية. ولا يزال بدوي محتجزا لكن دبلوماسيين رجحوا انه لن يجلد مرة أخرى.

واستندت ادانة فياض الى أقوال شاهد اثبات قال انه سمعه يسب الله والرسول والسعودية كما استندت الى ما ورد في ديوان شعري له صدر منذ سنوات ويحمل عنوان "التعليمات .. بالداخل".

وأحيلت القضية الى محكمة استئناف اعادتها الى محكمة ادنى، حيث شدد القاضي العقوبة في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري الى الاعدام. وقال القاضي ان شهادة الشهود الذين ساقهم الدفاع وتحدوا شاهد الاثبات الذي جاء به الادعاء لا يعتد بها.

اخر الأخبار