الجامعة العربية تدعو لاستمرار تقديم الدعم للاقتصاد الفلسطيني

تابعنا على:   23:03 2015-09-03

أمد/ القاهرة : دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي في ختام أعمال دورته الـ٩٦ والتي عقدت اليوم الخميس في مقر جامعة الدول العربية، إلى استمرار تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

كما قرر المجلس في ختام أعماله برئاسة الامارات المجالس الوزارية المتخصصة كل في مجال تخصصه إلى زيادة الدعم المقدم الى دولة فلسطين وتوجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية من شأنها تخفيف اثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال ومساعدة دولة فلسطين للتغلب على ازمتها المالية.

ودعا المجلس الأمين العام للجامعة العربية، لاتخاذ الإجراءات العاجلة للتنسيق مع كافة اجهزة العمل العربي المشترك لاتخاذ اللازم.

وحث المجلس القطاع الخاص العربي نحو توجيه جانب من استثماراته لدولة فلسطين، داعيا الأمانة العامة إلى زيادة برامج الدعم الفني المقدمة للدول الأقل نموا والتي تندرج دولة فلسطين من ضمنها.

ورحب المجلس بعقد المنتدى الرابع لرجال الاعمال من الدول العربية وامريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الامريكية الجنوبية في الفترة من ٣ الى ٥ نوفمبر المقبل.

ووفق بيان صادر عن الاجتماع، فقد تم الاتفاق على ان يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين هو محور اعمال المنتدى الرابع لرجال الاعمال السابق ذكره.

وأضاف: لقد تابع المجلس تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت ٢٠١٣، حيث تم تكليف الامانة العامة بالجامعة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومفوضية الاتحاد الافريقي لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والأفارقة في كمبالا بأوغندا في الفترة من ١٩ الى ٢٣ اكتوبر المقبل.

كما رحب المجلس بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربي الصيني في محال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية الى مواصلة التعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ انشطة وبرامج مشتركة في هذا المجال.

كما أكد المجلس أهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والافريقية المزمع عقده العام المقبل وكذلك اهمية المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي المزمع عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين في غينيا الاستوائية عام ٢٠١٦.

وتابع المجلس تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات الى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وقد ناقش اجتماع اليوم موضوع الاستثمار في الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي .

كما استعرض المجلس في الاجتماع تقريرا حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية، حيث استعرض الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر رجال الاعمال والمستثمرين العرب في ابو ظبي في الامارات في الفترة من ١٦ الى ١٧ نوفمبر المقبل تحت عنوان الاستثمار في الريادة والابتكار وبرعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الامارات، حيث دعا المجلس الدول العربية للمشاركة الفاعلة في هذا المؤتمر.

كما ناقش المجلس قضايا التعاون العربي مع كل من تركيا والهند حيث اشاد المجلس في مشروع قراره بدولة الكويت لاستضافتها اعمال الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا الذي عقد يومي ١٩-٢٠ نيسان الماضي.

واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بإنشاء مجلس تدريبي عربي صيني معني باستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية.

وأعد المجلس الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها ٢٧ والتي تعقد في المغرب مارس المقبل ويتضمن الملف الموضوعات التالية تقريرا حول العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك بين دورتي المجلس ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

وقد ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، بحضور مدير دائرة المنظمات الدولية بوزارة الاقتصاد رأفت ريان، وسكرتير أول آسيا الأخرس من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

اخر الأخبار