9 نصائح لعلاج بشرتك من حروق أشعة الشمس

تابعنا على:   00:55 2015-09-01

أمد/ لندن – وكالات : 20 دقيقة فقط كافية لإصابة البشرة بحروق أشعة الشمس الضارة، ولكن لا تظهر علاماتها إلا بعد ست ساعات في بعض الحالات، لذلك فإنه من السهل التعرض لحروق الشمس دون ادراك مخاطرها. وتصنف هذه الحالات طبيا بمثابة حروق من الدرجة الأولى، على الرغم من كونها عامل كبير ومؤثر في خطر الاصابة بمرض سرطان الجلد.

لذلك يقدم خبراء الجلد 9 نصائح بسيطة لتجنب هذه الحروق والهروب من نتائجها المدمرة للبشرة والجلد.

1. تناول مشروبات

ينصح الاطباء بتناول المياه وليس المشروبات الكحولية، إذا ما شعرت بالألم ولاحظت احمرار بعض المناطق، لان تلك علامة على تضرر الحمض النووي في خلايا الجلد، وهو ما يزيد فرصك في الاصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. ويقول البروفيسور ستانلي بيلين، من مؤسسة الجلد البريطانية: " إن العلاج سهل وهو شرب الكثير من الماء لان الحل يكمن في إعادة الترطيب".

2. تجنب الدهون

ترى الطبيبة أنجالي ماتو، استشاري الامراض الجلدية والمتحدثة باسم مؤسسة الجلد البريطانية، أن مشورة جهاز الخدمات الصحية الوطني البريطاني بضرورة دهان منتج الفازلين على الاماكن المتضررة، هي مشورة غير حكيمة بالمرة. وقالت: " هذا المنتج يشكل طبقة دهنية سميكة على الجلد، مما قد يسبب ارتفاع درجة حرارة الجلد واحمرار البشرة بعد ذلك". وتنصح ماتو باستخدام المطريات غير العطرية التي يسهل للبشرة امتصاصها بسهولة بعد حمام بارد، والاستمرار على هذا الأمر لبضعة أيام.

3. تجنب استخدام المستحضرات القديمة

في حالات الطوارئ، يذهب البعض لاستخدام زجاجة قديمة من مستحضر الكالامين. ولكن الاطباء حذروا من استخدام المنتجات التي مر عليها وقت طويل. فعلى الرغم من أنها تحتوي على مواد حافظة، إلا أنه يمكن أن تنمو البكتيريا في جميع مستحضرات التجميل مما يؤدي لتطوير التهاب الجلد.

4. معجون الأسنان

أظهرت الأبحاث الحديثة وجود مخدر موضعي مثل بنزوكاين، في أكثر من منتج لمعجون الأسنان، وهي مادة فعالة في وقف آلام حروق الشمس.

5. تناول الاسبرين

إذا كنت لا تعاني من مشاكل في المعدة مثل القرحة، يمكنك تناول مضاد للالتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، ويقول الدكتور ماتو: "هذا الدواء سوف يساعد في تخفيف الألم والحد من الالتهابات التي تسبب الاحمرار. ويجب الاستمرار عليها لمدة 48 ساعة إذا كان هناك أي مشاكل ".

6. حبوب الطماطم

المواد المضادة للأكسدة تشكل اهمية كبيرة لقدرتها على حماية وربما عكس اضرار أشعة الشمس. هذه الجزيئات، التي وجدت بشكل خاص في الفواكه والخضار، تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة" Biofactors " أن كريم Q10، الذي يحتوي على الليكوبين وهي المادة الموجودة في الطماطم، يخفض التجاعيد بشكل كبير، ويحمي البشرة من الشيخوخة.

7. الشاي الأخضر

الشاي الاخضر يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة يسمى بمضادات الاكسدة، التي توفر الحماية ضد الالتهابات الناتجة من أشعة الشمس.

8. المستحضرات المضادة للتجاعيد

الريتينول، وهو مشتق من فيتامين A، وهو العنصر الذي ثبت علميا قدرته على إصلاح الاضرار التي تسببها أشعة الشمس. لكن رغم ذلك لا يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

9. المساعدة الطبية

حروق الشمس الشديدة يمكن أن تؤدي إلى ظهور تقرحات في الجلد وهي ما تصنف طبيا على انها حروق من الدرجة الثانية. وهذا يعني أن الضرر وصل لعمق أنسجة الجلد وعادة ما يكون مؤلم جدا. إذا تعرض طفل لحروق لأكثر من 20 في المائة من أجسادهم، يجب استدعاء الطبيب. وإذا اقترنت حروق الشمس من ارتفاع في درجة الحرارة وألم شديد وصداع وارتباك وغثيان أو قشعريرة يمكن أن تكون قد تعرضت لضربة شمس ويجب الذهاب لقسم الطوارئ الطبية.

اخر الأخبار