مهنتك تكشف مرضك المحتمل!

تابعنا على:   01:15 2015-08-27

أمد/ غزة – وكالات : رئيس طهاة، رائد فضاء، معلم.. مهما كانت وظيفة أحلامك وحتى وظيفتك الحالية، قد تسبب لك الكثير من الامراض التي  يمكن أن تترك اثار سيئة على صحتك، لذلك يمكن أن تغير هذه المعلومات ولعك ببعض الوظائف.

من المعروف أن الأشخاص الذين تتطلب اشغالهم الوقوف لفترات طويلة، مثل الحلاقين والممرضين والمدرسين والجراحين، هم أكثر عرضة للظهور الدوالي في اطرافهم. ولكن، في السنوات الأخيرة، ظهرت أدلة على أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يكون سيئ أيضا على الصحة خيث يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والوفاة المبكرة.

ولكن هناك بعض المخاطر الصحية غير المتوقعة الناجمة عن العمل والتي كشفت عنها دراسة نشرت في مجلة طب الأعصاب وجراحة المخ والأعصاب والطب النفسي. وتناولت الدراسة بعض المهن والمخاطر الناجمة عنها وكانت معظمها مهن غير خطيرة.

الخباز يصاب بصعوبة التنفس

قالت الدراسة إن 10 في المائة من حالات الربو لدى الكبار تأتي نتيجة لوظائفهم. وأحد المعرضين لخطر الربو هو الخباز لانه يقضي معظم وقته في استنشاق الدقيق. ويوضح البروفيسور بول كولينان، وهو طبيب استشاري في الجهاز التنفسي في مستشفى رويال برومبتون بلندن:"الدقيق يحتوي على البروتينات التي يعتبرها الجسم غريبة عند استنشاقها، لذلك يستجيب الجسم للحساسية من تلك البروتينات".

يهدد الربو ايضا مصففي الشعر والاشخاص ذات صلة دائمة بالحيوانات حيث يصاب معظمهم بالمرض نتيجة تنفس المواد الكيميائية المستخدمة في مساحيق التبييض.

المعلم يصاب بتلف في الحبال الصوتية

قال  ديكلان كوستيلو، وهو جراح استشاري الأنف والأذن والحنجرة ومتخصص في اضطرابات الصوت في مستشفى الملكة إليزابيث، في برمنجهام :"المعلمون هم على الأرجح الاحبال الصوتية وذلك بسبب حاجتهم إلى رفع صوتهم ليسمعهم أكثر من 30 طفلا، وهو ما يسبب على المدى البعيد ألم أو حرق في الحلق".

ويرى كوستيلو أن الحل هو عدم استخدام النبرات الحادة في التحدث لفترات طويلة كما يمكن استخدام الميكروفون لتضخيم الصوت بدلا من الصراخ في الصف.

وقال:"ومن المهم أيضا الاهتمام بنظافة الحلق عن طريق شرب المياه بشكل كبير وتجنب الكافيين، لأنه يجفف الفم والحلق ".

مصفف الشعر يصاب بآلام القدمين

ليس الربو فقط هو ما يهدد صحة مصففي الشعر، لكن ملامسة مختلف المواد الكيميائية في المنتجات التي يتم استخدامها، جعلت 70 في المائة من مصففي الشعر يعانون من مشاكل جلدية، وخاصة الالتهابات.

ويقول الدكتور باف شيرجيل، وهو طبيب استشاري الامراض الجلدية ومتحدث باسم الجمعية البريطانية لاطباء الامراض الجلدية:"غسل اليدين كثيرا يعمل على تجفيف الزيوت الطبيعية للبشرة والتي يمكن أن تسبب الجفاف والتشقق وجعلها أكثر عرضة للتهيج".

الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يسبب مشاكل في القدمين أيضا، ويقول مايك أونيل، طبيب العظام والمستشار في كلية طب العظام، إن مصففي الشعر اكثر عرضة للإصابة بالتهابات أخمص القدمين- وتتكون فيها طبقة سميكة من الأنسجة التي تمتد تحت باطن القدم وتضغط على الاعصاب".

الطيار يصاب بالسرطان

قد تبدو حياة الطيار براقة، ولكن هذا العمل الرائع قد يعرضهم للإصابة بمرض سرطان الجلد، وتحديدا سرطان الجلد الخبيث، بشكل كبير.

وقالت "ديلي ميل" إنه وفقا لدراسة حالات الوفيات المهنية، والتي نشرت عام 2009 من قبل المكتب الوطني للإحصاء وهيئة الصحة والسلامة، يصاب عدد كبير من الطياريين بامراض سرطان الجلد وذلك بسبب التعرض للإشعاع الكوني والأشعة المحملة بمستويات مرتفعه من الطاقة القادمة من خارج النظام الشمسي.

لكن استشاري الامراض الجلدية الدكتور باف شيرجيل، غير مقتنع بهذه الافتراضات التي قدمتها الدراسة، وقال إنه لا يعتقد أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب هذه الامراض، لان ببساطة طبقة الأوزون، تقوم بتصفية بعض الإشعاعات الضارة قبل وصولها للارض.

وقال إنه يعتقد أن التعرض للأجواء الحارة والمشمسة لبضعة أيام، وتغيير الظروف المناخية حسب التنقل من بلد إلى بلد يمكن ان يؤثر بشكل كبير على احتمالات الاصابة بالمرض.

ووجدت دراسة من أيسلندا، تم نشرها عام 2005 أن الطيارين هم عرضه ثلاث مرات أكثر للإصابة بإعتام عدسة العين المتصلب والسبب في الاصابة به غير معروف حتى الان، لكن التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير قد يزيد من خطر الاصابة.

آلام الظهر تصيب أطباء الأسنان

الحاجة إلى الانحناء والنظر فس أفواه المرضى كل يوم يمكن أن تتسبب لأطباء الأسنان في مشاكل الظهر. ويقول سامي مارجو، اخصائي العلاج الطبيعي في شمال لندن إنه يجب ان يخضع اطباء الاسنان لتدريبات مكثفة  على الوقوف بشكل صحيح، وعلى الرغم من ذلك يصاب معظمهم بألام الظهر بسنوات عديدة، بالإضافة إلى تيبس العضلات وانحناء شكل الظهر بطريقة ملحوظة، والتهاب المفاصل .

سائق الشاحنات يصاب بالشيخوخة

تشير تقارير غير مؤكدة أن سائقي الشاحنات أكثر عرضة للإصابة بالضعف المؤقت أو شلل في الوجه، نتيجة تعرضهم للرياح التي تهب من خلال نافذة الشاحنة الجانبية.

ولكن لا يوجد أي دليل علمي جيد يشير إلى أن هذا يمكن أن يكون السبب الحقيقي، كما يقول تشارلز ندوكا، جراح التجميل واستشاري طب شلل الوجه في المملكة المتحدة.

ويوضح أن السبب عادة يرجع نتيجة لفيروس يصيب عصب الوجه ويسبب الالتهاب.

ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن سائقي الشاحنات أكثر عرضه للإصابة بأضرار أشعة الشمس التي تدخل من النافذة الجانبية.

رجل الانقاذ يصاب بضعف السمع

من المعروف أن التعرض للضوضاء الصاخبة يمكن ان يضعف السمع السمع، لكن جيما تويتشن، طبيب السمعيات، يرى أن العاملين  في الصالات الرياضية وحمامات السباحة عرضه للاصابة بضعف السمع.

وقال :"يمكن أن يكون هناك خطر إذا كنت عتترض لضوضاء أعلى من 85 ديسيبل، ووجدت دراسة ايطالية أجريت عام 2006 أن 80 في المائة من المنشآت مثل حمامات السباخة والصالات الرياضية لا تلتزم بالحدود الرسمية لمساحة المكان والتي تضمن خروج صدى الصوت بشكل جيد، لذلك يجب ارتداء سدادات الاذن أثناء التمرين أو السباحة".

البحار يصاب بعيوب الابصار

يتعرض البحارة بشكل خاص لخطر إعتام عدسة العين، التي تتطور عبر القرنية. ويقول روبرت سكوت، وهو طبيب عيون استشاري وعمل كطبيب عسكري: "يمكنك أن يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة في البحر، في الكثير من المشاكل للعين.. لذلك فمن المهم ارتداء النظارات الشمسية."

الممرضة تصاب بأمراض الجلد

قالت إدارة الصحة والسلامة إن حول 1000 ممرضة تصاب سنويا بالتهابات الجلد التماسي. وقالت الإدارة إن الممرضات أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات بنسبة 7 مرات أعلى من متوسط الاصابة في المهن الاخرى.

يعتقد أن التعرض المتكرر للمنظفات والكيماويات الموجودة في القفازات المطاطية، يمكن أن تتسبب في الاصابة بالحساسية، مما يؤدي إلى حكة، والطفح الجلدي.

اخر الأخبار