السيطرة على قاعدة العند تفتح طريق تعز أمام المقاومة الشعبية

تابعنا على:   02:20 2015-08-04

أمد/ صنعاء : قال قائد عسكري من قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن مقاتلين موالين للرئيس يدعمهم تحالف عربي خليجي سيطروا على قاعدة العند الجوية في محافظة لحج وهي كبرى القواعد العسكرية من قبضة الحوثيين الاثنين بعد قتال عنيف قتل فيه العشرات أو أسروا.

ويمثل الانتصار مكسبا مهما لأنصار هادي بعد طرد الحوثيين من عدن في يونيو/حزيران بعد أشهر من اللجوء للدفاع.

كما يفتح استعادة قاعدة العند الطريق شمالا إلى مدينة تعز حيث يتحصن الحوثيون المدعومون من إيران في قتالهم ضد أنصار هادي.

ولا يزال هادي في السعودية التي لجأ إليها في مارس/آذار حين اقترب الحوثيون من عدن التي انتقل إليها بعد سيطرة الجماعة الشيعية على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول ال لتبدأ موجة أخرى من القتال في اليمن.

وقال اللواء فضل حسن "أحكم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية السيطرة على قاعدة العند العسكرية والجوية."

وقال حسن إن عشرات من الحوثيين إما قتلوا أو أسروا خلال ساعات القتال بينما فر المئات مضيفا أن قواته تمشط القاعدة التي تبلغ مساحتها 40 كيلومترا مربعا بحثا عن أي حوثيين.

كما قال حسن إن قواته ستواصل الطريق لاستكمال "تحرير" محافظتي لحج وأبين.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من الحوثيين عن نتيجة المعركة. وفي وقت سابق قالت وكالة سبأ للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون إن غارات للتحالف الذي تقوده السعودية استهدفت القاعدة بشكل متكرر.

واستخدم الحوثيون القاعدة الجوية كنقطة انطلاق لشن عملياتهم العسكرية على محافظتي عدن ولحج، ومركز تدريب لاستقطاب عناصرهم وإعادة تأهيلهم، ولا سيما المقاتلين الجدد الذين يتم استقطابهم من المحافظات الشمالية.

ويرى مراقبون أن السيطرة على قاعدة العند الجوية تعد ضربة قاصمة للحوثيين من الناحية العسكرية خاصة أنها كانت منصتهم لقصف المناطق المجاورة، كما أنها تفتح طريق المقاومة لتحرير تعز من قبضة الجماعة الشيعية.

وحاصرت المقاومة الشعبية قاعدة العند منذ أسابيع. والمقاومة الشعبية تحالف لمجموعات جنوبية بينها انفصاليون يسعون لعودة جمهورية اليمن الجنوبي.

وبدأ القتال بعد وصول أسلحة جديدة بينها عربات مدرعة قدمتها السعودية والإمارات لتعزيز المقاتلين.

وقال شهود إنهم رأوا عربات مدرعة جديدة تسير في مجموعتين منفصلتين باتجاه العند.

وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مقاتلين من المقاومة وهم داخل قاعدة العند الإستراتيجية بعد السيطرة عليها .

وكانت ذكرت مصادر صحفية أن الجيش الشرعي والمقاومة اقتحموا قاعدة العند الجوية من عدة جهات بمساندة طيران التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وتعد قاعدة العند من اكبر القواعد العسكرية بالشرق الأوسط تحتوي علی مثلث العند القاعدة الجوية المحور المعسكر التدريبي و ما تم السيطرة عليه الی الآن القاعدة الجوية.

اخر الأخبار