عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى واعتقال مقدسية

تابعنا على:   12:53 2015-05-24

أمد/ القدس :  اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال التي اعتقلت سيدة مقدسية عند باب القطانين.

وتأتي هذه الاقتحامات في ظل دعوات منظمات "الهيكل المزعوم" إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى اليوم وغدًا الاثنين، بمناسبة ما يطلقون عليه "عيد شفوعوت"- نزول التوراة.

وقال المنسق الإعلامي في مركز شؤون القدس والأقصى "كيوبرس" محمود أبو العطا  إن نحو 40 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على مجموعتين، وتجولوا في باحاته بحراسة مشددة.

وأوضح أن الوضع في الأقصى بغاية التوتر الشديد، خاصة عند منطقة باب الرحمة من الداخل، حيث حاول عددًا من المستوطنين أداء صلوات تلمودية عند تلك المنطقة، ولكن تصدى لهم المصلون والمرابطون وحراس المسجد.

وأضاف أن عددًا من المستوطنين أيضًا حاولوا الوقوف عند بوابات الأقصى، وخاصة بابي فيصل والحديد من الخارج، والاقتراب من البابين، ولكن الحراس منعوهم، وأدوا صلوات تلمودية ورقصات عند باب الحديد.

وذكر أن شرطة الاحتلال منعت صباحًا أصحاب المحلات التجارية في سوق القطانين من فتح محلاتهم، لتأمين صلوات تلمودية للمستوطنين عند السوق خارج حدود الأقصى وبالقرب من منطقة رباط الكرد.

ولفت إلى أن المسجد الأقصى يشهد تواجدًا مكثفًا للمصلين والمرابطين من أهل القدس والداخل المحتل الذين ينتشرون في باحاته ويتصدون لاقتحامات المستوطنين، لافتًا إلى أن شرطة الاحتلال اعتقلت سيدة عند باب القطانين.

وأفاد أبو العطا أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات تجري عمليات تفتيش دقيقة للوافدين للأقصى، وتدقق في بعض البطاقات الشخصية.

وأشار إلى أن هناك تواجدًا مكثفًا لشرطة الاحتلال في البلدة القديمة بالقدس، وخاصة عند منطقة حائط البراق، حيث يتواجد مئات اليهود في ساحات البراق خارج حدود الأقصى، يؤدون شعائر تلمودية.

وبين أن الاقتحامات أصبحت بشكل شبه يومي، ووجودنا في المسجد الأقصى بات يوميًا وبشكل مكثف، مؤكدًا على أهمية التواجد الباكر والدائم في المسجد للتصدي لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم.

وكانت منظمات "الهيكل المزعوم" دعت إلى ما أسمته "حجٍ" واقتحام جماعي للمسجد الأقصى اليوم وغدًا الاثنين لمناسبة عيد "شفوعوت" العبري، أو 'نزول التوراة، مطالبة قوات الاحتلال بتأمين هذه الاقتحامات، واتخاذ إجراءات مشددة ضد المصلين في الأقصى، حال تصديهم لهذه الاقتحامات.

ودعت منظمة "طلاب من أجل الهيكل" ومنظمة "عائدون لجبل الهيكل" ومنظمة "الائتلاف من أجل الهيكل" ومنظمة "يرئيه" في بيانات وإعلانات منفردة ومجتمعة إلى الاقتحام المذكور في الفترة الصباحية ما بين الساعة 7:30 والساعة 11:00، وفي فترة ما بعد الظهر 13:30 و14:30.

كما دعا "معهد الهيكل" و"منظمة نساء من أجل الهيكل" و"الائتلاف من أجل الهيكل" الجمهور الإسرائيلي إلى المشاركة في التدرب على المراسيم الافتراضية والشعائر التلمودية المتعلقة بهذا العيد، والتي تقام بهذه المناسبة في "جبل الهيكل"، بحسب ادعائهم وزعمهم، عند تلة جبل المكبر، المقابلة والمطلة على الأقصى من الجهة الجنوبية.

الى ذلك، دعت قيادات وشخصيات مقدسية ومن الداخل المحتل المواطنين الى المزيد من شد الرحال والتواجد المكثف والمبكر في المسجد الأقصى لإحباط مخططات المستوطنين

اخر الأخبار