المركز العربي يختتم تدريب عشرات المزارعين على التنمية المبنية على الحقوق

تابعنا على:   19:05 2015-04-19

أمد / غزة:اختتم المركز العربي للتطوير الزراعي تدريباً مكثفاً لعشرات المزارعين على كيفية تحقيق التنمية المبنية على الحقوق، ضمن المرحلة الأولى من مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين" في قطاع غزة.

وشمل التدريب الذي استمر لثلاثة أسابيع متتالية، وشارك فيه نحو 55مزارعاً ومزارعة من النخب الريادية في القطاع، على موضوعات تحت عناوين" إعداد القادة" " تجنيد الأموال" الاتصال والتشبيك" استخدام وسائل التواصل الاجتماعي" وقانون الزراعة.

وجاء التدريب الذي جرى بالشراكة مع معهد كنعان التربوي النمائي ضمن مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين، والذي جاء استكمالاً للمشروع المستمر منذ عدة أعوام بتمويل من برنامج المساعدات الشعبية النرويجية.

يشار إلى أن المشروع يهدف إلى بناء قدرات مزارعين رياديين وتنفيذ حملات توعية تعالج أولويات واحتياجات المزارعين إلى جانب تنفيذ حملات ضغط ومناصرة، وتوعية في مجال حقوق المزارعين وتنظيم ورش عمل وفعاليات لتفعيل حملات دعم المنتج الوطني.

كما يهدف المشروع إلي تمكين قدرات المزارعين الفلسطينيين في مجال حقوقهم واحتياجاتهم والتوعية في المجالين الحقوقي والقانوني، ومناصرة حقوقهم من خلال حملات الضغط والمناصرة..

ونظم المركز العربي للتطوير الزراعي حفلاً ختامياً للتدريب جرى في مقر جمعية جذور الزيتون بغزة، اليوم، بكلمة ترحيبية قدمتها منسق المشروع المهندس نزار نصار تحدث فيها حول طبيعة التدريب وماهية الموضوعات المطروحة التي تخدم تحقيق أهداف المشروع وفعالياته.

من جانبه قدم أبو رمضان مداخلة تحدث فيها حول أهمية ضمان حقوق المزارعين وتحقيق التنمية المبنية على الحقوق، مؤكداً أهمية تشبيك عمل المنظمات الأهلية العاملة في مجال الزراعية وتشكيل شبكة من المزارعين الرياديين الذين سيتلقون التدريب من خلال المشروع وحشد طاقاتهم في إطار سلمي وديمقراطي.

وتحدث أبو رمضان حول طبيعة واقع المشروع الذي يسعى إلى دعم حقوق المزارعين وفقاً لمبدأ التنمية وليس الإغاثة والمساعدات، بما في ذلك الضغط على صناع القرار من أجل زيادة حصة الزراعة في الموازنة العامة وإنشاء صندوق للمزارعين بالإضافة لدعمهم في مجال النضال ضد الاحتلال الذي يواصل الانتهاكات بحقهم.

بدورها قدمت جميلة دلول رئيسة جمعية جذور الزيتون كلمة تحدثت فيها حول التدريب الذي شارك فيه نخبة من المزارعين، ورؤية جمعيتها التي تتشارك في الأهداف الموضوعة لمشروع نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين.

و أكدت دلول حاجة المزارعين في قطاع غزة للدعم المتواصل والمساندة الحقيقية من قبل المؤسسات الأهلية بهدف رفع صوتهم عالياً ، وصولاً لتحقيق التنمية المبنية على الحقوق.

يذكر أن المركز العربي للتطوير الزراعي تمكن من تأسيس شبكة محلية لهذا الغرض، وإعداد كوادر قيادية من المزارعين للعمل لصالح أجندة مناصرة احتياجات وحقوق المزارعين، بالوسائل السلمية والديمقراطية، خلال الأعوام الماضية.

اخر الأخبار