"داعش" يعدم ما لا يقل عن 37 مدنيا في محافظة حماة

تابعنا على:   22:03 2015-03-31

أمد/ سوريا: أعدم تنظيم |داعش"، اليوم الثلاثاء، 37 مدنيا على الأقل بينهم أطفال في قرية المبعوجة في محافظة حماة وسط سوريا قبل أن تتمكن قوات النظام من طرد مقاتلي التنظيم الذين يحاولون التقدم لقطع طريق إمدادها الوحيد لمناطق سيطرتها في حلب.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لـ”فرانس برس” إن "التنظيم أعدم عائلات عدة مؤلفة من نساء وأطفال حرقا وذبحا وبإطلاق الرصاص بعد اقتحامه القرية”. على حدّ تعبيره

وأشار إلى أن قوات النظام تمكنت في وقت لاحق من التصدي للهجوم وطرد مقاتلي التنظيم وإعادة سيطرتها على القرية.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر في قيادة شرطة حماة قوله إن "الإرهابيين هاجموا القرية من عدة محاور وارتكبوا مجزرة بحق أهلها" لافتة إلى مقتل "48 مواطنا وإصابة آخرين معظمهم من النساء والأطفال".

وأورد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل أن "وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبي والأهالي صدوا هجوما إرهابيا على قرية المبعوجة".

وهاجم مقاتلو داعش بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء القرية الواقعة في ريف السلمية واشتبكوا مع مسلحين محليين موالين للنظام. وقال المرصد إن الاشتباكات تزامنت مع قصف جوي ومدفعي لقوات النظام على نقاط تمركز التنظيم في المنطقة.

وأوضح عبد الرحمن أن تنظيم الدولة الإسلامية يحاول التقدم في ريف السلمية لقطع طريق الإمداد الوحيد لقوات النظام إلى مناطق سيطرتها في محافظة حلب.

وشن التنظيم قبل أقل من اسبوعين هجوما مماثلا في منطقة الشيخ هلال المجاورة أسفر عن مقتل 63 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة قصف لقوات النظام استهدف مدينة إدلب (شمال غرب) خلال الساعات الـ48 الماضية إلى 32 قتيلا، وفق المرصد. وقال عبد الرحمن إن بين القتلى 11 امرأة وطفلا.

وأبدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، قلقها حيال الوضع في إدلب. وقالت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لحقوق الإنسان سيسيل بويلي في جنيف "نشعر بقلق عميق إزاء حقوق الإنسان في ادلب بعد سقوطها تحت سيطرة ائتلاف مجموعات مسلحة مناهضة للنظام".

وأشارت بويلي إلى استهداف قوات النظام عبر قصف جوي مستشفى للهلال الأحمر السوري في المدينة الأحد المنصرم. 

ونشر الهلال الأحمر على صفحته على موقع فيسبوك، أمس الاثنين، صورا تظهر الدمار اللاحق بالمستشفى إلى جانب تعليق جاء فيه "إصابة مشفى الهلال الأحمر بإدلب بدمار كبير نتيجة للقتال الدائر في المدينة" مشيرا إلى وقوع "بعض الإصابات بين المرضى”.

وكان القائد العام لحركة أحرار الشام أبو جابر الشيخ قد حذر قبل يومين قوات النظام من قصف إدلب. وقال في بيان نشره على حسابه الشخصي على موقع تويتر "أي قصف جبان يستهدف أهلنا المدنيين في إدلب سيكون ردنا مماثلا على بلدتي الفوعة وكفريا".

اخر الأخبار