المنولوجست المصرى حمادة سلطان فى ذمة الله

تابعنا على:   15:09 2015-03-31

توفى صباح اليوم الثلاثاء المنولوجست الشهير حمادة سلطان، بمستشفى الجلاء بعد صراع مع المرض.

كان سلطان يعانى من مرض السكر وضغط مزمن منذ 15 عاما، كما كان يعانى من نقص فى الصفائح الدموية عقب تعرضه لحادث أدى إلى كسر شديد فى قدمه اليمنى مطلع مارس الجارى.

ويعد حمادة سلطان من أهم من قدم فن المنولوجست المصرى، ونال شهرة واسعة فى العالم العربى خاصة فى إلقاء النكات وتقليد الفنانين وكان صاحب فقرة أساسية فى الحفلات الفنية خاصة حفلات أضواء المدينة.

ولد حمادة سلطان بالقاهرة وتعود جذوره إلى صعيد مصر وتحديدًا فى قرية المحاميد التابعة لمحافظة الأقصر، واسمه بالكامل محمد محمد عبدالغنى يعقوب، أما لقبه سلطان فيعود نسبة إلى صديقه الراحل سلطان الجزار الذى كان يقدم برنامج ساعة لقلبك.

 

- بدايته وعمله كمطرب

 عمل حمادة سلطان خلال فترة طفولته فى «الهواة» وتم اعتماده مطربا بها بدون امتحان لجان، حيث لم تجر له أى امتحانات وكان المسئول وقتها الإعلامى الكبير أمين بسيونى.

لم يستمر سلطان فى الغناء طويلاً، حيث وجود عمالقة الغناء فى هذه الفترة، بداية من عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش ومحرم فؤاد، وقدم وقتها أغنية دراويش القاهرة على غرار دراويش الإسكندرية عام 1957، وحصل على جائزة الشباب بعدها قرر تغيير اتجاهه لينتهى إلى فكرة النكت السريعة.

فى البداية لم يستوعب الناس فكرة النكتة، لأن المسيطر وقتها كان الحدوتة المطولة ولكن خلال الفترة من عام 1967 إلى عام 1973 استطاع حمادة سلطان أن يكون قاعدة جماهيرية عريضة جدا، ويحجز مكانا مستديما فى حفلات أضواء المدينة مع عبدالغنى السيد ومحمد الكحلاوى وفايزة أحمد.

اخر الأخبار