عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

تابعنا على:   13:16 2015-03-05

أمد / القدس : اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال الخاصة.

وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس إن نحو 26 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضح أن المرابطين والمصلين تصدوا بالتكبير والتهليل لتلك الاقتحامات، خاصة أن ساحات الأقصى شهدت اليوم تواجدًا كبيرًا لهم ولطلاب المدارس.

وذكر أن عناصر الشرطة والقوات الخاصة انتشرت خارج أبواب الأقصى بشكل ملحوظ، مشيرًا إلى استمرار الاحتلال في احتجاز هويات النساء الشخصية أثناء دخولهن للمسجد.

وكان نحو 56 مستوطنًا اقتحموا الأربعاء المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، بمناسبة ما يسمى عيد "المساخر" اليهودي.

وأحبطت الجهود الأردنية استعدادات خاصة للاحتفال بـ"عيد المساخر" في المسجد الأقصى، عقب دعوات وجهها مستوطنون متطرفون لاقتحامه وإقامة الاحتفالات فيه.

وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة الشيخ عزام الخطيب إن التدخل الأردني الرسمي على مستوى الحكومة والسفارة الأردنية لدى الجانب الإسرائيلي والدائرة، أسهم في إحباط دعوات المنظمات اليهودية المتطرفة لاقتحام جماعي للأقصى أمس واليوم الخميس.

وأضاف الخطيب "كنا نتوقع، في ضوء الدعوات التي نشطت مؤخرًا، اقتحام الأقصى من قبل المئات من المستوطنين والمتطرفين اليهود، إلا أن الاتصالات والتحرك الأردني الحثيث، والتواجد المكثف للمصلين في المسجد أحبطا تنفيذ الاحتفال".

وأوضح أن حوالي 26 مستوطنًا اقتحموا الأقصى أمس من جهة باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، وقاموا بجولات استفزازية داخله دون حدوث أي اشتباكات مع المصلين وطلبة مجالس العلم الذين تصدوا لهم، كما اقتحمه 30 آخرين  في ساعات الظهر.

وأكد ضرورة إبقاء المسجد بمنأى عن التجاذبات السياسية الإسرائيلية في ضوء الاستعداد لإجراء انتخابات الكنيست الشهر الحالي، ومساعي اليمين المتطرف توظيفه سياسيًا ضمن سياق المزايدات الانتخابية.

اخر الأخبار