الأسوشيتدبرس: سكان غزة يحملون "حماس" مسئولية تدهور العلاقات مع مصر

تابعنا على:   20:21 2015-03-02

أمد/ غزة: قالت وكالة "الأسوشيتدبرس" الأميركية، إن سكان قطاع غزة أعربوا عن مخاوف حيال زيادة عزلتهم وحصارهم بعد أن قضت محكمة مصرية بأن الأراضى التى تمثل جزءا من فلسطين، تحكمها منظمة إرهابية وهى حركة حماس. وتشير الوكالة الأمريكية، فى تقريرها، الأحد من قطاع غزة، إلى أن بعض مواطنى القطاع يلقون باللوم على الحركة الإسلامية "حماس".

 ودعت حركة حماس للاحتجاج ضد الحكومة المصرية وأصدرت بيانات غاضبة، لكنها لم تطرح حتى الآن أى سبل للخروج من الأزمة. حكم اعتبار حماس إرهابية يؤكد تزايد العداء ضد الحركة وتقول الأسوشيتدبرس إن حكم القضاء المصرى، السبت، باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، يؤكد العداء المتزايد تجاه الحركة الإسلامية، التى تمثل فرعا للإخوان المسلمين.

وطالما ألقت مصر بلوم العنف المنتشر فى سيناء، على حماس، وهو ما تنفيه الحركة. وتقول الوكالة إن حماس سيطرت على غزة بالقوة عام 2007، مما دفع السلطات المصرية والإسرائيلية لإحكام سيطرتهم على الحدود المتآخمة للقطاع. ومنذ الإطاحة بحكومة الإخوان المسلمين فى مصر، يشدد الجيش المصرى حملاته على أنفاق التهريب لمنع تسلل الإرهابيين ووقف نقل الأسلحة لمصر.

وقال مواطن "غزاوى": لقد حان الوقت للحركة المتشددة أن تصبح أكثر اعتدالا ويلقى بعض مواطنى غزة باللوم على حماس، قائلين "لقد حان الوقت للحركة المتشددة أن تصبح أكثر اعتدالا أو أن تسلم سلطة القطاع للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس أبو مازن.

 وقال أحمد طيرى "إن حماس تأخذنا رهائن من أجل مصالحها الخاصة".

 وتحكم الحركة الإسلامية القطاع بقبضة حديدية، لذا فإن توجيه انتقادات لها نادرة جدا. وقطع الرئيس عباس وقادة حركة حماس، اتفاقا العام الماضى، يتم بموجبه نقل سلطة قطاع غزة للسلطة الفلسطينية فى الضفة الغربية، لكن لم يتم قط تنفيذ الاتفاق، وهو ما ألقى بظلاله على تعليق عملية إعمار القطاع المنكوب.

فيما رأى محلل سياسى: حماس لم تتحرك قط لدعم شعبها ويرى البعض ضرورة أن تتفاوض حركة حماس مع مصر لتحسين حياة مواطنى القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة.

 وقال أكرم عطالله، المحلل السياسى فى غزة، أن الحركة الإسلامية لم تكن مرنة تماما وعليها الآن أن تسعى لإيجاد وسطاء عرب بينها والحكومة المصرية. وأضاف أن حماس لم تتحرك قط لدعم شعبها، فطالما بدت وكأنها تنتظر شيئا من السماء لحل القضية. وتابع أن الحركة الإسلامية المتشددة ارتكبت خطأ كبيرا بالعمل وكأنها لسان الإخوان المسلمين.

 

 

اخر الأخبار