تم تسريب موعد الضربة الجوية الأولى

هيكل: السيسي افشل مخطط أمريكا باسقاط حكم الاخوان..والمصالحة مع قطرأمر مهين..وحذرت من الجزيرة - فيديو

تابعنا على:   23:15 2014-12-19

أمد/ القاهرة: قال الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمكن من إفشال مخطط الولايات المتحدة الأمريكية بانحيازه للشعب في 30 يونيو، وإنهاء حكم الإخوان المسلمين.

واضاف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يواجه الكثير من التحديات، التي تتطلب وقوف جميع المواطنين في صفه.

وفال هيكل، إن حرب أكتوبر عام 1973 كانت هدفًا للأمة العربية بشكل عام، رافضًا المزايدة على موقفه من الحرب، مضيفا: «لقد كتبت بنفسي التوجيه الاستراتيجي للمعركة».
وأضاف خلال سلسلة لقاءات «مصر أين ومصر إلى أين»، والتي تعرض على فضائية «سي بي سي»، الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تمكنتا من معرفة موعد الضربة الجوية الأولى قبل شنّها، متابعا: «وزير الخارجية الأمريكي أبلغ نظيره المصري، بضرورة تجنب النتائج الوخيمة للحرب المرتقبة والجاري التنسيق فيها بين مصر وسوريا»، حسب قوله.
وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية نصحت الإدارة الإسرائيلية بتوجيه ضربة عسكرية استباقية للجانب المصري، مضيفا: «أمريكا راهنت على منع مصر من الحرب ولم تستطع تنفيذ ذلك».
وتابع: «السياسية عجزت عما حققه السلاح في حرب أكتوبر، ولابد من تحية أبطال الحرب مثل المشير أحمد إسماعيل، وعبد المنعم رياض، والرئيس محمد أنور السادات».

ورفض هيكل، الحديث عن وجود مصالحة بين قطر ومصر.

وقال ضاحكا "متضيعيش وقتك بالحديث عن قطر والمصالحة معها".

وعما يجب على مصر فعله اتجاه قطر، قال على مصر أن تعود لمكانتها ودورها الطبيعي وأن تخاطب الدولة المصرية الشعب بما يقنعه.

وأضاف: "القول بأن قطر تمثل تهديدا أو مشكلة بالنسبة لمصر غير مقبول".

وحول دولة قطر والعلاقة معها قال هيكل، إن قطر تمثل تهديدا أو مشكلة بالنسبة لمصر غير مقبول، مؤكدا: "تحدثت مع المشير حسين طنطاوي عن كيف توجد قناة الجزيرة مباشر مصر ولكن لم يفعل شيئا.

وحول المصالحة معها قال هيكل إن القول بضرورة وجود مصالحة معها أمر مهين، كما إن الحديث عن تهديد قطري لمصر أمر غير مقبول.

وقال هيكل، إن المنطقة العربية تشهد الكثير من التغييرات، مشيرا إلى أن إيران سعت لإقامة علاقات مع الدولة المصرية لكن تم رفض هذا الطلب، مشيرا إلى أن لكل من إيران وتركيا أهمية لدى مصر، فهما دولتان يفتحان الطريق أمام مصر للتوجه لآسيا.

وتابع فى حواره مع لميس الحديدي أن العالم العربي دخل فى حربين هما الجهاد ضد الالحاد فى افغانستان، والجهاد ضد الارهاب، فالإرهاب الآن له دولة على الأرض جزء فى العراق والآخر فى سوريا.

وأضاف أن الرئيس السيسي يعمل فى دولة مازالت تقف على رجلها على الرغم من الأحداث حولها فى المنطقة فموقع السيسي وسط كل المخاطر التى تواجهه مزعج، لأن مصر الآن تحارب في معركة تمثل مصير الأمة.

وعن اولويات السيسي، قال بناء نظام جديد ثم عمل جدولة لأعماله، مصر .

وعن علاقات مصر قال: "تحتاج الآن الى تنشيط الوضع مع ليبيا قمن خلال النظام القديم هناك قامت مصر بالكثير من الأخطاء".

وحول العلاقة مع العراق وسوريا قال لديهما امكانيات على الرغم من تواجد الارهاب هناك.

اخر الأخبار