التعاون الإسلامي ترحب بتبني البرلمان الأوروبي قرار الاعتراف بدولة فلسطين

تابعنا على:   16:13 2014-12-18

أمد/ الرياض– (د ب أ) – رحبت منظمة التعاون الإسلامي, بتبني البرلمان الأوروبي قراراً يدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحل الدولتين مما يشكل دعماً لحقوق الشعب الفلسطيني وإسهاماً في تعزيز الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد بن أمين مدني في بيان للمنظمة ، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها، الخميس تبني برلمان لوكسومبورج قراراً يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين, مشدداً على أن هذه المواقف التاريخية تنسجم مع قرارات الشرعية الدولية .

وأعرب عن أمله في أن تشكل هذه القرارات المهمة, حافزاً للحكومات من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والاعتراف بالدولة الفلسطينية مجدداً, في الوقت نفسه دعم المنظمة لتوجه دولة فلسطين إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يحدد جدولاً زمنياً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية .

وقدم البرلمان الأوروبي الأربعاء دعمه المبدئي للاعتراف بدولة فلسطين لكن بدون دعوة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القيام بذلك كما كانت ترغب عدة كتل سياسية.

وعبر البرلمان الأوروبي عن “دعمه مبدئيا الاعتراف بدولة فلسطين والحل على أساس دولتين” لكن ذلك “يجب أن يترافق مع عملية السلام التي يجب إحياؤها” بحسب القرار الذي اعتمد بغالبية 498 صوتا مقابل 88.

ويعتبر هذا النص غير ملزم وأعدته خمس كتل سياسية في البرلمان بعد مفاوضات صعبة.

اخر الأخبار