أسعار النفط تنهار وتهدد عدة دول بأزمات مالية خانقة

تابعنا على:   15:49 2014-11-28

أمد / وكالات : تدهورت أسعار النفط لتسجل انهياراً حاداً أمس الخميس لم تشهده منذ سنوات طويلة، وذلك بعد أن رفضت منظمة «أوبك» اتخاذ قرار بخفض انتاجها، في الوقت الذي يشكل تمثل المستويات الجديدة للأسعار تهديداً اقتصادياً جدياً لعدة دول تعتمد على إيراداتها من النفط، ومن بينها العراق وإيران وروسيا.

وسجلت أسعار النفط هبوطاً بأكثر من 8% خلال تداولات الخميس، حيث اخترق خام «برنت» مستوى 72 دولاراً للبرميل هبوطاً، فيما نزل الخام الأمريكي عن مستوى 69 دولاراً للبرميل، وهي المستويات الأدنى منذ أكثر من خمس سنوات، لكن الأسعار عادت لتتعافى قليلاً في وقت لاحق، لكنها ظلت في مستويات متدنية تاريخية.

وأغلق خام «برنت» متراجعاً بنسبة 6.35% عند سعر 72.83 دولاراً، فيما أغلق الخام الأمريكي على تراجع بنسبة 5.1% عند سعر 69.08 دولار للبرميل.

ويمثل الهبوط الذي شهدته الأسواق انهياراً لم تعرف له الأسواق مثيلاً منذ سنوات، وسط توقعات بأن تواصل الأسعار تراجعها خلال الفترة المقبلة مع إبقاء «أوبك» على انتاجها وتراجع الطلب الأمريكي على الخام المستورد من الخارج بفضل طفرة «النفط الصخري» التي تشهدها الولايات المتحدة.

وانتقد خبير نفطي يقيم في لندن قرار «أوبك»، معتبراً أنه «خارج عن المنطق»، حيث قال عبد الصمد العوضي  إن القرار «غير مفهوم وليس منطقياً»، مشيراً الى أن كلاً من السعوديةوالإمارات والكويت تتحمل مسؤولية هذا القرار وتتحمل تبعاً لذلك الهبوط في الأسعار.

الى ذلك، توقع الخبير النفطي عصام الجلبي أن يدخل العراق في أزمة مالية بسبب هبوط أسعار النفط، مشيراً الى أن الموازنة في العراق تقوم على أساس أسعار مرتفعة.

وأوضح الجلبي أن الموازنة في العراق تقوم على أساس سعر متوسط لبرميل النفط عند 95 دولاراً، وهو ما يعني أن استمرار الهبوط في أسعار النفط سيؤدي الى تفاقم العجز في الموازنة العامة للدولة العراقية.

وبحسب البيانات التاريخية المتوفرة  فقد منيت أسعار النفط بتراجع تراكمي منذ الصيف الماضي حتى الآن يفوق الـ45%، حيث كان خام «برنت» قد تجاوز مستوى 114 دولاراً للبرميل في الـ15 من حزيران/ يونيو 2014، فيما كان الخام الأمريكي قد سجل مستوى 106.76 دولار للبرميل يوم الثامن من الشهر ذاته.

اخر الأخبار