ابو مرزوق: اخطأنا عندما قبلنا عباس رئيساً للوزراء

تابعنا على:   00:28 2014-11-26

أمد/ غزة : أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس “موسى أبو مرزوق” أن حركته لديها كافة الخيارات والبدائل في حال ابتزت الأطراف المعنية بالإعمار سكان قطاع غزة.

وكشف أبو مرزوق في تصريحات متلفزة له مساء اليوم الثلاثاء، أن حركته أخطأت حينما رضيت أن يكون رئيس الوزراء المتوافق عليه هو الرئيس “محمود عباس”.

وفيما يتعلق بالموظفين التابعين لحكومة غزة السابقة قال أبو مرزوق “إنّ الموظفين لن يتركوا مواقعهم، وحماس لن تتخلى عنهم، وهي مسؤولة عنهم ومن حق الموظفين الحصول على رواتبهم”.

وأضاف: “تفكيرنا الأساسي هو وحدة الشعب الفلسطيني والمصالحة هي عنواننا ومن اولوياتنا، ولا يمكن التفكير بأي زاوية أن يكون الشعب شعبين”.

وتابع ابو مرزوق :” لكن هنالك غياب للإرادة السياسية لدى فتح اتجاه المصالحة الفلسطينية، ومن كانوا يتحدثون عن الانتخابات بفتح توقفوا اليوم عن الحديث عنها”.

وأوضح أبو مرزوق، أنّ مِن السلطة من يعتبر غزة حمولة زائدة، ولا يجب معاملتها مثل الضفة، أو رصدها ضمن الموازنة المالية لعام 2015، ومنهم من يرى غزة درجة ثانية من الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بأحداث القدس، عقّب نائب رئيس المكتب السياسي عليها بالقول ” إنّ الحراك المقدسي أوقف خطط تقسيم المسجد الأقصى”.

ونوّه إلى أنّ الأعمال بالقدس هي فردية،  مشيرا الى ان مجابهة الاحتلال هي ثقافة جماعية لأهلنا في القدس، وأنتجت هذا الكم من العمليات الفردية حتى أصبح الأمر على أنه ظاهرة بأدواتها وفكرها ومنطلقاتها”.

وطالب أبو مرزوق المجموع الفلسطيني بالتحرك لما يدور في القدس، قائلا: ” إن كانت الإجراءات الأمنية والتي تبذل بشكل كبير من السلطة ومن العدو الإسرائيلي لتقييد هذه الأعمال، فلا يستطيع أحد أن يقف أمام تحركات فردية، ولكنّها تخرج من فكر جمعي فلسطيني مقاوم”.

وأكد أنّ الحراك الجماعي المقاوم بفكره، أوقف كثيرا من الخطط الاسرائيلية في التقدم نحو الأقصى، حتى نادت “إسرائيل” الحاخامات بعدم دخول الأقصى حفاظًا على اليهود.

ولفت ابو مرزوق الى ان المقاومة هي التي استطاعت فرض الوضع في القدس، واجبار اليهود بالتراجع عن قراراتهم”.

وفيما يخص ملف الإعمار وخطة سيرى بيّن أنّ روبرت سيري لم يعرض خطة الاعمار على حركة حماس اطلاقًا قبل إعلانها.

وقال: ” والمبعوث الدولي للشرق الأوسط   لم يعرض في البداية علينا أية خطة للإعمار، وحماس لم توافق على خطته شفوياً أوكتابياً”، مؤكدا أن كل ما طلبه سري منا هو تأمين تحركات الأمم المتحدة في غزة”.

أوضح أبو مرزوق أنّ قطر هي الوحيدة التي التزمت بتعهداتها، مستنكرًا بقوله ” لا توجد أي جهة تحث الدول المتبرعة للوفاء بالتزاماتها”.

اخر الأخبار