انقاذ 796 مهاجر غير شرعي قبالة السواحل الليبية

تابعنا على:   23:59 2014-11-22

أمد/ طرابلس – وكالات : تمكنت السلطات الليبية والإيطالية من إنقاذ 796 مهاجرا غير شرعي حاولوا عبور البحر المتوسط باتجاه أوروبا على دفعات خلال 48 ساعة، حسبما أفادت السلطات المختصة في البلدين.

واعلن حرس السواحل بالقوات الليبية اليوم السبت أن أفراده في قطاع طرابلس انقذوا ليل الجمعة السبت 105 مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل العاصمة.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية العقيد بحار أيوب قاسم إن "حرس السواحل بالقوات البحرية تلقى بلاغا من صيادين بطرابلس تفيد بوجود قارب معطل على بعد عشرة اميال بحرية مقابل منطقة القره بولي شرقي طرابلس".

وأضاف أن "أفراد حرس السواحل توجهوا على الفور الى المكان المحدد وتمكنوا من انقاذ من كانوا على متن القارب"، موضحا بأنهم من جنسيات افريقية مختلفة.

وأشار إلى انهم "بصحة جيدة وتم تسليمهم الى ادارة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الاجراءات اللازمة بالخصوص".

وافاد بيان لحرس الحدود الايطاليين اليوم السبت ان عدة عمليات انقاذ في المياه الليبية سمحت بانقاذ 691 مهاجرا يواجهون صعوبات في البحر المتوسط خلال 48 ساعة.

وعملت السفينة (غريغوريتي) التابعة لحرس الحدود بينما كانت في الممر البحري بين ليبيا وصقلية لمراقبة صيد الاسماك، على تحويل مسارها للمشاركة في خمس عمليات انقاذ منذ ليل الخميس في المياه الليبية. والحصيلة انقاذ 520 شخصا.

واطلقت نداءات عدة التقطها مركز عمليات في روما، عبر الهواتف الخلوية من زوارق مطاطية في طريقها الى صقلية.

ثم اتجهت السفينة (غريغوريتي) الى شمال طرابلس للانضمام الى سفينتين تجاريتين اخريين استجابتا لنداءات استغاثة اخرى. وتم انقاذ 78 و93 مهاجرا على التوالي. واكد احد المهاجرين فقدان شقيقه في البحر. ولم يعثر عليه رغم عمليات البحث التي قامت بها السفن الثلاث.

ولم يتم الكشف عن جنسيات المهاجرين غير الشرعيين.

وكانت السلطات البحرية الايطالية انقذت الاف المهاجرين منذ بداية الاسبوع في حين ان نهاية الصيف لم تضع حدا لتدفق الزوارق المتهالكة التي يستقلها المهاجرون.

اخر الأخبار