رجال اعمال من غزة والخليل يدعون لتعزيز التبادل التجاري وتنشيط السياحة بين الضفة وغزة

تابعنا على:   20:00 2014-11-18

أمد / غزة :  دعا رجال أعمال فلسطينيون من غزة والخليل إلى تعزيز التبادل التجاري وفتح الأسواق وتنشيط السياحة بين الضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تطوير الاقتصاد الفلسطيني. جاء ذلك خلال استقبال جميعة رجال الأعمال بغزة لوفد يمثل ملتقى رجال الأعمال بالخليل في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات وسط ترحيب حار واستقبال مهيب في جو من الأخوة والإيجابية، بحضور المهندس مامون ابو شهلا وزير العمل ، والدكتور مفيد الحساينة وزير الاشغال العامه والاسكان.

وياتي استقبال جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين في قطاع غزة لوفد ملتقى رجال الاعمال في الخليل الذي يزور غزة حاليا لبحث سبل التعاون المشترك لدفع عجلة الاقتصاد الوطني الفلسطيني والمساهمة باعادة اعمار وتشغيل المصانع والمنشئات الاقتصادية في قطاع غزة التي دمرت خلال العدوان .

واقامت جمعية رجال الاعمال في قطاع غزة حفل استقبال بمطعم الروتس غرب غزة على شرف رجال الاعمال الضيوف حيث رحب علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال بالوزيرين ابو شهلا والحساينة وبوفد ملتقى رجال الاعمال في الخليل والمؤلف من 20 رجل اعمال في كافة القطاعات الانتاجية وفي مقدمتهم محمد الحرباوي رئيس الملتقى وشدد على الوحدة الجغرافية الفلسطينية التي تجمع شطري الوطن في الضفة والقطاع .

وشدد الوزير ابو شهلا على اهمية دور القطاع الخاص في بناء الاقتصاد الفلسطيني واعادة اعمار ما دمره الاحتلال ، وسط حالة من التعاون والتنسيق المتبادل والمتكامل بين القطاعين العام والخاص في غزة والضفه .

واعرب ابو شهلا عن امله بان الايام الصعبة قد انتهت وان الايام القادمة ستحمل لقطاع غزة وفلسطين الاخبار الجيدة والتطورات الافضل على الصعيد الاقتصادي من اجل بناء الوطن . من جانبه اوضح الوزير الحساينه ان رجال الاعمال الفلسطينيين من افضل رجال الاعمال بالعالم حيث عمروا ابخراتهم اكثر بلدان العالم تطورا ورقيا سواء في الخليج العربي او في الغرب وهم محل فخر الفلسطينيين .

واشاد الوزير الحساينه بدور جمعية رجال الاعمال بغزة في جمع شمل رجال الاعمال بين شطري الوطن داعيا الى مزيد من التواصل والتنسيق من اجل دفع عجلى الاقتصاد والتنمية .

واعرب الحايك في ان تسهم مثل هذه اللقاءات في توثيق عرى التعاون والتكامل الاقتصادي بين رجال الاعمال في شتى ارجاء الوطن ، داعيا الى عودة الحركة التجارية والاستيراد والتصدير وتبادل المنتجات وفتح الأسواق المختلفة ليكون المنتج الفلسطيني بديلا للمنتج الإسرائيلي وكذلك تشجيع السياحة الداخلية .

من جانبه، أعرب محمد الحرباوي رئيس ملتقى رجال الاعمال في الخليل عن سعادته البالغة لوجوده بين أهله وأبناء شعبه في قطاع غزة، مشيداً بدور جمعية رجال الأعمال بغزة في تعميق التعاون الاقتصادي  بين القطاع والضفة.

وكشف الحرباوي عن مبادرة لملتقى رجال الاعمال في الخليل تهدف الى عمل توأمة بين المصانع المدمرة بغزة ومثيلاتها بالخليل كي لا يفقد اصحاب المصانع اسواقهم كما فقدوا مصانعهم والعمل على اعادة تشغيلها  ، واجراء بحوث مستفيضه لكل قطاع صناعي وانتاجي كل على حده من اجل اعادة تفعيله ودراسة إمكانية المساهمة في إعادة البناء وتشغيل المصانع المدمرة بهدف عودة العمال إلى أعمالهم للحد من نسبة البطالة المرتفعة في القطاع. وأضاف "نطالب المسؤولين بالعمل الفوري من أجل فتح الباب لتبادل الاستثمار بين غزة والضفة وكذلك الحركة التجارية والاستيراد والتصدير وتبادل المنتجات والبضائع وفتح الأسواق وكذلك إرسال حرفيين من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والقطاع الخاص الفلسطيني مميز بقدراته وخبرته وهو باستطاعته انقاذ الاقتصاد الفلسطيني .".

وشدد الحرباوي على ضرورة استيعاب عمال غزة في مصانع الضفة للحد من البطالة وتحريك الاسواق الداخلية ومواجهة العقبات الاسرائيلية ضد الاقتصاد الفلسطيني بالوحدة والتعاون المتبادل مؤكدا ان الاولوية للمنتجات والبضائع المصدرة من غزة من اثاث وملابس وغيرها يشار إلى أن وفد ملتقى رجال الأعمال بنابلس وصل إلى قطاع غزة ظهر الاثنين عبر معبر بيت حانون /إيرز، وهو مؤلف من 20 رجل أعمال من شتى القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والزراعية والغذائية، وستستغرق الزيارة يومين ، و تهدف الزيارة إلى توطيد جسور التواصل بين الضفة والقطاع وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك على المستوى الاقتصادي, حيث سيتم اللقاء مع العديد من المؤسسات الاقتصادية ومجموعة من رجال الأعمال في قطاع غزة, كما وسيقوم الوفد بجولة إلى المصانع المدمرة للاطلاع على آثار العدوان الغاشم الذي تعرض له القطاع خلال العدوان.

اخر الأخبار