موقع: غضب بين أنصار "حماس" بسبب تخبط الحركة وأزمتها المالية

تابعنا على:   10:50 2014-10-25

أمد/ غزة: تسود حالة من الغليان والغضب الشديد بين أوساط القاعدة الجماهيرية لحركة حماس في قطاع غزة، بسبب حالة التخبط التي تعيشها الحركة، وعدم استلام عشرات الآلاف من عناصر وكوادر وأنصار حماس لرواتبهم منذ أشهر.

وبحسب مصادر خاصة لموقع "24"، فإن حدة الغضب تصاعدت في الآونة الأخيرة، في ظل عدم تسلم الموظفين في غزة، -ومعظمهم من أنصار حماس- لرواتبهم منذ عدة أشهر، بذريعة أنهم أصبحوا مسؤولية حكومة التوافق.

ويشعر الكثيرون من مؤيدي حماس بأن حركتهم باعتهم الوهم، وتركتهم لقمة سائغة لما ستفرزه المناكفات السياسية، بدلاً من إيجاد حل جذري لقضيتهم منذ البداية، وقبل التوقيع على اتفاق المصالحة، الذي أفضى لتولي حكومة التوافق مسؤولية إدارة قطاع غزة.

ولم يعد من الغريب توجيه أنصار حماس سهام انتقاداتهم اللاذعة لقيادات الحركة، بعدما كان ذلك محرماً في السابق، فيما تسود الخشية داخل الحركة من أن الأمور ستأخذ منحى أكثر خطورة إن استمرت أزمة الرواتب، ولم يتم حلها في أقرب وقت ممكن.

وليست مشكلة الرواتب وحدها فقط هي ما تثير حالة الاحتقان داخل حماس، فما تعيشه الحركة من تخبط وتضارب في التصريحات والتحالفات أزعج قواعد الحركة، الذين لم يعودوا يعلمون إلى أين تسير حماس، التي تصالحت مع الرئيس محمود عباس، وفي الوقت ذاته تهاجمه على مدار الساعة.

وتشهد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الإلكترونية، على وجه الخصوص جرأة غير مسبوقة من أنصار حماس في التعبير عن رفضهم لسياسات الحركة، إذ تتفاوت التعليقات ما بين مطالبة بليونة أكثر في التعاطي مع الملف الداخلي، وما بين دعوات لحزم أكبر، وصولاً إلى إلغاء الموافقة على تشكيل حكومة التوافق والعودة لحكم غزة.

ويرى مراقبون أن السبب الرئيسي لما وصلت إليه الحركة يعود للأزمة المالية الخانقة التي تعيشها، مشيرين إلى أن دولة قطر أوقفت نسبة كبيرة من المخصصات المالية التي كانت تحولها لحماس، وذلك في أعقاب سير الحركة في طريق المصالحة وتشكيل حكومة الوفاق.

اخر الأخبار