ملك الأردن يحذر من مغبة الإعتداءات على الأقصى

تابعنا على:   22:40 2014-10-22

أمد / عمان : حذر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى اليوم الأربعاء من مغبة الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات فى مدينة القدس خصوصا المسجد الأقصى المبارك ، وانعكاسات ذلك على جهود تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.

وشدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولى بلعب دور أكبر للدفع باتجاه إعادة استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى بما يسهم فى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

 جاء ذلك خلال استقبال الملك عبد الله الثانى اليوم لولى عهد مملكة النرويج الأمير هاكون وعقيلته الأميرة ميتى ماريت بقصر الحسينية ، حيث تناول اللقاء مجمل التطورات فى المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمى ..استعرض العاهل الأردنى ، خلال اللقاء ، جهود المملكة فى التعامل مع مختلف التحديات الراهنة ومساعيها المستمرة فى دعم إحلال السلام والأمن والاستقرار للمنطقة وشعوبها..مؤكدا على مساهمة الأردن فى جهود التصدى للارهاب والتطرف ، الذى يستهدف الجميع دون استثناء والذى تتطلب مواجهته تكاتفا وتنسيقا إقليميا ودوليا يحد من تأثيراته ويضع حدا لمخاطره على الأمن والسلم العالميين.

وأعاد الملك عبد الله الثانى ، خلال اللقاء الذى حضره رئيس الديوان الملكى الهاشمى فايز الطروانة ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة ومدير مكتب الملك عماد فاخورى ، التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه الأزمة السورية الداعى إلى إيجاد حل سياسى شامل ينهى معاناة الشعب السورى ويحفظ وحدة وسلامة سوريا ومكوناتها.

وعن أزمة اللجوء السورى ..تناول الملك عبد الله الثانى ما يتحمله الأردن من أعباء كبيرة ومتفاقمة أرهقت موارده الرئيسية جراء استضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين ، وما يشكله ذلك من ضغط على قطاعات الخدمات والبنية التحتية فى مختلف محافظات المملكة.

 ودعا ، فى هذا الإطار ، المجتمع الدولى إلى ضرورة تكثيف مساعداته للأردن ليتمكن من الاستمرار فى تقديم الخدمات الأساسية واللازمة للاجئين السوريين ..معبرا فى ذات الوقت عن تقدير المملكة للمساعدات التى تقدمها النرويج لها فى سبيل تمكينها من القيام بدورها الإنسانى والإغاثى فى هذا المجال.

وبدوره .. ثمن الأمير هاكون الجهود الكبيرة والمسئولة التى يبذلها الأردن فى استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم ، مؤكدا على استمرار بلاده فى دعم الأردن لتحمل الأعباء المترتبة عليه جراء ذلك لاسيما من خلال المشاريع التى يقدمها المجلس النرويجى للاجئين فى مخيمات اللجوء..كما قدر عاليا مساعى المملكة فى التعامل مع مختلف التحديات الإقليمية والعالمية وتعزيز الحوار والتسامح بين مختلف الشعوب.

اخر الأخبار