"الرسالة نت": حماس تواصل حفر الانفاق في قطاع غزة..!

تابعنا على:   00:14 2014-10-20

أمد/ غزة: افاد موقع "الرسالة نت" التابع لحماس، اليوم الأحد، ان افراد حركة حماس يواصلون حفر الانفاق في قطاع غزة .

وقال مراسل الموقع انه زار نفقا يقوم افراد حماس بحفره حاليا في منطقة لم يكشف عنها في القطاع حيث تحدث مع قائد المجموعة المسؤولة عن عملية الحفر الذي قال ان العمل في هذا النفق بدأ قبل عدة اعوام ولكنه يتوقف احيانا لصعوبة الظروف الامنية .

ويقول القائد القسامي أبو خالد – اسم مستعار - لـ " الرسالة نت ": تحت الأرض بعشرات الأمتار, الوضع مختلف عما هو فوقها, فالعمل لا يتوقف أبدًا ", وحسب قوله أيضًا الحال يكون أينما تولي وجهك فتجد رجالًا يعملون, ينحتون الصخر بمعداتٍ لا توصف إلا بالمتواضعة , مقارنةً بحجم الإنجاز المحقق فعليًا .

أحد أفراد المجموعة بدت ملامحه العشرينية واضحة , تحدث لـ "الرسالة نت" : "الحمد لله الذي أنعم علينا وجعلنا جنودا في تخصص حفر الأنفاق, العمل صعب صحيح , ولكن نتذكر أجرنا عند الله فتهون المتاعب".

حدّثنا أبو خالد عن تاريخ هذا النفق قائلا: "بدأ العمل به قبل عدة أعوام, وفي كل يوم يزداد النفق تحسنًا بزيادة كفاءته وجهوزيته للتخصصات العسكرية كافة التابعة لكتائب القسام", إذ كان العمل يتوقف أحيانًا لصعوبة الظرف الأمني.

كتائب القسام – الجناح العسكري لحركة حماس – أنشأت خلال الثمان سنوات الماضية شبكة أنفاق تتوزع على عدة أشكال فمنها الهجومية الاستراتيجية والدفاعية التكتيكية , تهدف جميعها للتحرك بعيدًا عن أعين الطيران الاسرائيلي, إضافةً لتحقيق ضربات موجعة في صفوف الاحتلال.

وللنفق حكاية في الحرب الأخيرة, إذ يتحدث أبو خالد عن إنجازات عظيمة أرضيتها تمثلت به, بعد ان انطلق من سواده رجال القسام في التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في المناطق الشرقية, وأوقعت فيه إصابات محققة بل وموجعة وفق روايته.

كتائب القسام استخدمت الأنفاق في عدة مهام عسكرية كإطلاق الصواريخ على المدن الاسرائيلية وإمطار مستوطنات غلاف غزة بمئات قذائف الهاون, عدا عن العمليات النوعية خلف خطوط العدو وما أسفر عنها من قتل واسر جنود , وبث الرعب في نفوس مليون إسرائيلي حكاية أخرى!

استمر الحوار مع الجنود القساميين , وزادت معها إثارة الحديث حول الوضع في الأنفاق إذ يقول فردٌ آخر من المجموعة :" نتعرض لصعوبة التنفس نظرًا لطول المسافة التي قطعناها في الحفر, إلا أننا اعتدنا على ذلك " .

 

بعيدًا عن جدية العمل وصعوبته التي بانت على كفوف المقاتلين وسواعدهم, استمعنا خلال حديث "الرسالة نت" مع أفراد المجموعة بعض قصص المزاح فيما بينهم , يقول أحدهم" بنشتغل بروح الأخوة مع بعض وبيتخلل العمل بعض المزح لتزدان وجوهنا بإبتسامة قد تكون الأخيرة".

رجال هذه الوحدة المتخصصة في حفر الأنفاق يعملون على مدار الساعة في أداء مهامهم, بنظام التناوب بتسلم العمل على التوالي لإنجاز أكبر في وقت أقل.

"ما بتفكروا يسقط النفق عليكم خلال العمل؟" سؤال طرحه مراسل "الرسالة نت" على جزء من العاملين في مقدمة النفق ليكون ردهم: "أرواحنا فداء للدين ولفلسطين, اللي كاتبه ربنا بيصير، هي لله والشهادة في سبيله، بكون شهيد الإعداد, ويا لها من مكرمة " .

لم يخفِ أبو خالد أن النفق تعرض للقصف خلال العدوان الأخير على غزة, بعد أن رصدت طائرات الاستطلاع مجموعة مقاتلة تتبع للكتائب, وهي تخرج منه للانقضاض على قوة عسكرية إسرائيلية راجلة إلا أن ذلك لم يؤثر على فعالية النفق, إذ تم ترميمه خلال إحدى الهدن الإنسانية التي أبرمت خلال الحرب .

من ضمن الوجوه الحاضرة عرّفنا القائد القسامي على أحدهم ممن عملوا في النفق كمقاتلين خلال الحرب البرية الذي قال:" مكثنا في هذا النفق 12 يوما وقد كتبنا على جدار النفق عبارة إما شهداء تحت التراب وإنها لأمنيتنا, أو أعزاء فوق الأرض بأن يكتب الله على أيدينا النصر" .

بإنتهاء أبو خالد من جملته , علت أصوات آلات الحفر , معلنةً بدء جولة جديدة من العمل الدؤوب الذي لم يتوقف منذ أن وضعت الحرب أوزارها حسبما يقول قائد المجموعة .

انتهى الحديث إلا أن العمل ما زال , معنويات بدّت تناطح الجوزاء بعظمتها, وهمة رجالٍ لا تعرف الوهن كما بدا , ليختم القائد حديثه برسالة للاحتلال: "سلاحنا وصواريخنا وأنفاقنا بخير, ونحن بإذن الله بخير , وإن عدتم فها نحن".

"إسرائيل" زعمت أنها دمرت غالبية أنفاق المقاومة, إلا أن ما سبق يثبت أنها تتكل بالصحة والعافية, وجاهزية عالية تكفي لإيلام جيش الاحتلال من جديد, على الرغم من تعرض جزء منها للقصف خلال الحرب الأخيرة على غزة .

اخر الأخبار