استياء عام في صفوف الأسرى بسبب الممارسات القمعية

تابعنا على:   16:38 2014-09-21

أمد / رام الله : قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن حالة من الاستياء والتوتر باتت تسود صفوف الحركة الأسيرة في مختلف السجون الإسرائيلية، بفعل الممارسات الاستفزازية والعنجهية التي تمارس بحقهم من قبل مصلحة السجون.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة اليوم الأحد، "إن الوضع العام للسجون بدأ يأخذ طابع الضغط والتوتر، تجاه ما تقوم به مصلحة السجون الإسرائيلية بحقهم، حيث تمارس أساليب قمعية استفزازية مهينة للأسرى في كافة أمورهم الحياتية.

إهمال طبي ومساومات على العلاج

وعرج البيان على عدد من القضايا التي تخلق مثل تلك الحالة في السجون، وعلى رأسها سياسة الإهمال الطبي المتعمد الذي يمارس بحق الأسرى المرضى، حيث تعمد الإدارة إلى سياسة منع إخراج الأسرى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لحالاتهم المرضية، وعدم نقلهم للمراكز الطبية والعيادات المختصة، والمماطلة بتقديم العلاجات والأدوية لهم، وتعمد نقلهم لسجون أخرى، دون أي مراجعة للملف الطبي الخاص بهم.

كما ذكر البيان أن الأسرى يشتكون بشكل متواصل من عمليات النقل بواسطة "البوسطة"، خصوصا للأسرى المرضى، حيث يتم نقل الأسير بظروف سيئة للغاية لا يمكن تحملها، الأمر الذي يجبر العديد من الأسرى المرضى، على رفض الخروج للعلاج بسببها.

حرمان متواصل من زيارات الأهل وتأخير "الكانتينا"

 ونوه البيان إلى أن حرمان الأسرى المتواصل من زيارات الأهل والتواصل معهم، والتأخير المستمر بإدخال مخصصات "الكانتينا"، ورفض إدخال بعض الاحتياجات الشخصية كالملابس والأغطية، وحرمانهم من مشاهدة بعض القنوات التلفزيونية كـ" قناة فلسطين"، تدفع بقوة باتجاه حالة الضغط والتوتر تلك.

التفتيش والاقتحامات اليومية

وتطرّق إلى سياسة التفتيش الاستفزازية المتواصلة لغرف الأسرى ومقتنياتهم الشخصية، لا سيما الليلية منها، والاعتداء على الأسرى من قبل قوات القمع والاقتحام، وتعذيبهم في مراكز وأقبية التحقيق، وفرض غرامات مالية باهظة على عدد كبير منهم، واتباع سياسة العزل بحقهم في مختلف السجون.

اعتقالات بالمئات شهريا

وأكد أن تزايد أعداد الأسرى المعتقلين خلال الفترة الأخيرة، والتي وصل فيها عدد الأسرى بالمجمل لقرابة 7000 أسير فلسطيني، 2000 منهم تم اعتقالهم خلال الثلاثة أشهر الماضية، واعتقال الأطفال والنواب والنساء والمرضى على حد سواء، يهدد بانفجار الأوضاع داخل السجون في أية لحظة، اذا ما استمرت مصلحة السجون بعنجهيتها في معاملة الأسرى والمعتقلين.

اخر الأخبار