د.أبو مرزوق: تصريحات عباس توتيرية ولا تخدم الوحدة وعليه مراجعة حساباته

تابعنا على:   21:13 2014-08-29

أمد/ غزة: أكد عضو المكتب السياسي لحركة \"حماس\" د. موسى أبو مرزوق، أنه لا وجود لما يسمى بحكومة الظل في قطاع غزة.

وقال ابو مرزوق في تصريحات إعلامية ردًا على تصريحات للرئيس عباس \"تصريحات الرئيس محمود عباس لا تخدم الوحدة الوطنية ولا تخدم المعركة التي فُرضت علينا ولا تخدم نتائجها، هذا المسار يجب أن يفكر فيه الرئيس مرتين قبل أن يعود للحديث فيه مرة أخرى\".

وأضاف: \"الرئيس يجب أن يراجع حساباته، فلم يمنعه أحد من أن تعمل حكومة رامي الحمد الله في غزة، وأنا الذي اقترحت اسم رامي الحمد الله ووافق عليه الرئيس\".

وتابع:\" المشكلة في غزة هي في استلام حكومة الحمد الله للأمور، هم يتلكأون في ذلك ويحاولون التمييز بين المواطنين، وهذا يأخذ راتبا والآخر لا يأخذ، هذه السياسات الخاطئة هي التي توتر الساحة من جديد، وحين تصدر من رئيس السلطة ورئيس \"فتح\"، أعتقد أن هذا الكلام في غير محله، إذ لا بد من وضع مصالح الشعب الفلسطيني فوق المصالح الحزبية الضيقة\".

ونفى أبو مرزوق، أن تكون المقاومة في غزة قد اتخذت أي قرار ضد حركة \"فتح\"، وأعرب عن أسفه لدفاع الرئيس محمود عباس عن العملاء الذين أعدمهم القضاء الفلسطيني في غزة، وقال: \"لم يتم اتخاذ أي قرار في غزة بعزل \"فتح\" أو التضييق عليها، \"فتح\" موجودة في كل المواقع، وهذا الحديث التوتيري لا مكان له.

وبين أن العملاء الذين تم إنزال حكم الإعدام بحقهم كانوا شوكة في خاصرة المقاومة وبسببهم قتل المئات من أبناء الشعب الفلسطيني وقصفت مدارسه وتم استهداف قادته، أرجو أن لا يتورط الرئيس في الدفاع عن العملاء وأن لا يضع \"فتح\" في هذا الوضع.

وقال:\" إذا ماكنت هناك قيادة موحدة فإنه لا يمكن لفصيل أن يقرر لوحده، ومصير الوحدة الفلسطينية مرهون بيد الرئيس عباس، وبإمكانه أن يوعز لحكومة رامي الحمد الله بأن تمارس مهامها في غزة، ومنها إعادة الإعمار المرتبطة بالسلطة، فأين هي السلطة الآن؟ لماذا لا تسارع لتكون على الأرض وتضمد آلام الناس في غزة؟ نحن بحاجة كبيرة إلى خطاب غير هذا الخطاب وأسلوب غير هذا الأسلوب وإلى حسن نوايا\".

على صعيد آخر نفى أبو مرزوق وجود حكومة ظل في غزة، لسبب بسيط هو غياب حكومة التوافق الوطني\".

وحول الاتهامات التي وجهها عباس لحركة حماس وقادتها، أضاف أبو مرزوق: \"المسؤولية الوطنية تقتضي ترك الاتهامات واستمرار التوافق لإلغاء كل التخوف\"، كما قال.

وكان عبّاس قال في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الخميس: \"هناك حكومة ظل في قطاع غزة، وإذا استمرت فليس هناك وحدة\"، متهمًا إياها بأنها سيطرت على المساعدات التي كانت تأتي لغزة.

وشدد عباس خلال حديثه أن أي مساعدات لأهالي القطاع لا بد أن تمر عبر السلطة الفلسطينية، بحجة أن حكومة غزة كوّنت \"سوقًا سوداء\".

اخر الأخبار