بانت لبتها .. وهادي آخرتها

تابعنا على:   16:29 2014-08-22

غازي غريب

منذ الأسبوع الأول للعدوان الصهيوني على غزة .. والصحافة تتداول نهاية الحرب بقرار مجلس الأمن على شاكلة قرار نهاية الحرب في لبنان 2006 .. وأخبار اليوم تتحدث عن اجتماع لمجلس الأمن لاتخاذ قرار بوقف فوري لاطلاق النار الاثنين أو الثلاثاء القادم حسب المبادرة البريطانية الفرنسية الألمانية بدعم أمريكي وموافقة إسرائيلية مسبقة لحفظ ماء وجه الكيان الصهيوني .. وحسب ما تسرب في وسائل الإعلام عن القرار الأممي المقرح فإن من أبرز بنوده :

. إعادة قطاع غزة إلى سيطرة السلطة الفلسطينية.1

. وضع ترتيبات أمنية تمنع استئناف الأعمال العدائية.2

. 3 .حظر بيع أو تزويد قطاع غزة بالسلاح ومواد بالإمكان استخدامها لصنع أسلحة باستثناء الجهات المخولة بذلك في السلطة.

. الامتناع عن تمويل \"الإرهاب\" والعمل من أجل إحباط تمويل كهذا.4

إزالة القيود الاقتصادية والإنسانية المفروضة على القطاع من أجل إعادة إعماره وترميم الاقتصاد وتطويره

6 فتح كامل للمعابر الحدودية إلى قطاع غزة من خلال أخذ الاتفاق الذي وقعته السلطة وإسرائيل عام 2005 بالاعتبار.

. طالبت كلاً من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وضع نظام دولي لمراقبة تطبيق 7 القرار وتكون له صلاحيات للتحقيق في خرق وقف إطلاق النار، ويكون بإمكانه المساعدة في عمل المعابر وضمان حركة الأفراد والبضائع من القطاع وإليه.

ببلورة خطة دعم 8 جاء في الوثيقة أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، سيطالب للسلطة الفلسطينية بكل ما يتعلق بتعزيز القدرة على الحكم في القطاع. كذلك ستطالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المساهمة في ترميم القطاع

. ينص البند الأخير في الوثيقة على استئناف المفاوضات بين \"إسرائيل 9 والفلسطينيين بعد انتهاء القتال في غزة من أجل التوصل إلى سلام شامل حلم الدولتين الديمقراطيتين – \"إسرائيل\" وفلسطين – تعيشان جنبا إلى جنب على أساس حدود العام 1967 بسلام وأمن .

يعني لا ذكر للمطار ولا الميناء البحري في القرار ولا الإفراج عن أسرانا في الضفة والأخطر في ذلك \" وضع الترتيبات الأمنية لمنع استئناف الأعمال العدائية \" وطبعا بنظام دولي وبمعنى أوضح تواجد قوات دولية .

القرار في مجمله بنود تتعلق بالطرف الفلسطيني ولا ذكر لقيود وبنود لابد أن تلتزم بها إسرائيل كما جاء في المبادرة المصرية مثلا .. وبالطبع فإن مواد البناء ستكون خاضعة للرقابة الفلسطينية التي هي أساسا خاضعة للرقابة الدولية .

وإيش جابت من دار أبوها .. غير تقييد وإنهاء المقاومة وقوائم منع التنقل والسفر .. والمعبر المصري سيكون معبر استقبال للمسافرين من غزة خاضع للقيود الأمنية المصرية .. حيث مصر ليست جزءا أساسيا في القرار الأممي .

ممكن كلامي ما يعجبش ناس كتير .. ويا محلا مرت أبوي الأولانية .. إللي هيه المبادرة المصرية .

والقيادي الفلسطيني خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس قال في تصريح نقلته قناة الجزيرة فجر اليوم : أن الحركة ستنظر بإيجابية لأي مبادرة دولية تمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه في ظل المساعي لبلورة قرار من مجلس الأمن الدولي .. إذا ما تحققت مطالبنا فنحن جاهزون لنستجيب لذلك، علما أن هذه المطالب معروفة وواضحة ولا تحتاج لمفاوضات جديدة

وأكد الحية أن المقاومة تتمتع بحاضنة شعبية لا يفت بعضدها قتل أو تدمير أو تجويع أو تدمير أو تجويع، والشعب الفلسطيني لم يعد يثق بأحد يمكنه أن يعيد له حقوقه إلا المقاومة في ظل ما تنجزه له على الأرض .

فما هو موقف المقاومة من قرار مجلس الأمن المرتقب .؟ باعتبار أنها وحدها صاحبة القرار .

اخر الأخبار