تعليقا على مبادرة اوروبية في مجلس الأمن..الحية: سننظر بإيجابية لأي مبادرة دولية تضمن حقوقنا

تابعنا على:   10:54 2014-08-22

أمد الدوحة: أكد عضو المكتب السياسي لحركة \"حماس\" خليل الحية أن الحركة ستنظر بإيجابية لأي مبادرة دولية تمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه في ظل المساعي لبلورة قرار من مجلس الأمن الدولي.

وقال الحية في مقابلة مع قناة \"الجزيرة\" الفضائية فجر الجمعة \"إذا ما تحققت مطالبنا فنحن جاهزون لنستجيب لذلك، علما أن هذه المطالب معروفة وواضحة ولا تحتاج لمفاوضات جديدة \".

وأضاف \"منذ اليوم الأول للعدوان أعلنا أن ما يريده شعبنا ومقاومته هو إنهاء العدوان والحصار المفروض منذ سنوات على قطاع غزة وبالتالي فإنه لا تنازل عن هذه المطالب\".

وبشأن الدور المصري للتوصل إلى تهدئة في غزة، قال الحية وهو عضو في الوفد الفلسطيني الموحد لمباحثات القاهرة \"نحن قبلنا بالدور المصري وأبدينا كل أشكال المرونة لإنجاح الجهد المصري وتحقيق مطالب شعبنا\".

وأضاف \"في المقابل فإن الاحتلال حاول تحجيم المسار المصري ووأده وهو ما عمد إلى خرق تفاهمات عبر انسحابه المفاجئ لاغتيال عائلة القائد محمد الضيف من جهة ورفض مطالب شعبنا من جهة أخرى\".

وشدد على أن \"شعبنا لا يطلب الشمس ولا القمر بل يطالب بحقوقه الطبيعية وبعضها جرى التوقيع عليه بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي الذي يريد تقنين الحصار باعتراف فلسطيني وهو أمر من الصعب قبوله\".

وأكد الحية أن المقاومة قادرة على الاستمرار في الدفاع عن شعبها والاستمرار في ذلك إلى أبعد ما يتصوره الصديق قبل العدو.

وحذر من أن استمرار العالم في أن يبقي يدير ظهره لحقوق الإنسان والشعوب المحتلة فإنه بذلك يؤسس لحالة كفر من الشعوب بهذه الأنظمة الدولية وللعنف والتطرف أكثر وأكثر.

وقال \"شعب وقعنا تحت عدوان ظالم والاحتلال ارتكب مجازر بحقه باستهداف كل ما طالته يده ثم كان يعد للحرب على قطاع غزة والمقاومة دافعت عن شعبها رغم علمها باختلال موازيين القوى\".

وأضاف \"ما يجرى في غزة حرب تدمير وقتل للأطفال والنساء ولكل ما يدب على الأرض من حجر وبشر وشجر فيما العالم يتفرج ظانا منه أن المقاومة سترفع راية البيضاء\".

وأكد الحية أن المقاومة تتمتع بحاضنة شعبية لا يفت بعضدها قتل أو تدمير أو تجويع، والشعب الفلسطيني لم يعد يثق بأحد يمكنه أن يعيد له حقوقه إلا المقاومة في ظل ما تنجزه له على الأرض.

وبشأن اللقاء مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس محمود عباس، ذكر الحية أنه جرى بحث ما يخص الفلسطينيين من عدوان وهم وطني والاستكمال في خطوات المصالحة، مشيرًا إلى أنه ربما يعقد اجتماع ثاني اليوم الجمعة لاستكمال هذه المباحثات مع تأكيده أن شعبنا موحد على مطالبه.

وردا على ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اعتبر ان حماس لا تحظي بدعم عربي وإسلامي، دعا الحية الإعلام العربي إلى الرد على ادعاءات نتنياهو في محاولاته الوقيعة بين المقاومة الفلسطينية والدول العربية.

وأكد أن نتنياهو واهم إن ظن أن حماس مكشوفة الظهر لأن الحركة والمقاومة في ضمير الأمة كونها تحمل القضية الفلسطينية والتي هي قضية الأمة جمعاء.

وفيما يتعلق بتشكيلة الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، أكد الحية أنه شكل نموذجاً للشراكة الحقيقية، مشيرا إلى أنه في كل جولات التفاوض السابقة كان موحداً في ردوده وإجاباته على الوسيط المصري.

وأضاف \"ليس سراً أن نقول إن أعضاء حماس في الوفد كانوا الأكثر مرونة بما يحقق بالطبع أهداف شعبنا وضمن السقف الممنوح\".

وأشار الحية إلى أن ذلك من شأنه أن يسهم في إمكانية نجاح حكومة الوفاق الوطني. وقال: \"جاهزون لنكمل مشوار المصالحة حتى إنجاح هذه الحكومة والقيام بدورها\".

اخر الأخبار