وفد الجامعة العربية في سويسرا لمتابعة التحضير لمؤتمر الأطراف السامية المتعاقدة في إتفاقية جنيف الرابعة

تابعنا على:   00:39 2014-08-22

أمد/ رام الله :  بطلب من دولة فلسطين ومتابعة ما تم الإتفاق علية في إجتماعات الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية والمندوبين الدائمين، بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة، ودعم الطلب الفلسطيني بعقد مؤتمر للأطراف السامية المتعاقدة في إتفاقياة جنيف الرابعة، عقد الوفد العربي، المشكل من وزير خارجية الكويت، صباح خالد حمد الصباح، ووزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي وامين عام جامعة الدول العربية السيد نبيل العربي بحضور سفير فلسطين لدى الامم المتحدة في جنيف، د. ابراهيم خريشة، والذي يقوم بزيارة الى سويسرا لمتابعة التحضير لمؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة، لقاء مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر، السيد بيتر ماورير بهدف الاطلاع على الانشطة التي تقوم بها اللجنة لتوفير الحماية والدعم الانساني للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة في ظل العدوان الاسرائيلي الهمجي المتواصل على شعبنا والذي ادى الى قتل ألاف من المدنيين الابرياء ودمار هائل في الممتلكات والبنى التحتية المدنية.

وتناول الاجتماع كافة المسائل المتعلقة بنشاطات اللجنة الدولية من تقديم المساعدة الإنسانية للأشخاص المتضررين من النـزاعات والعنف المسلح وتعزيز القوانين التي توفر الحماية لضحايا الحرب. واكد د. رياض المالكي على ضرورة مواصلة وتعزيز جهود اللجنة الدولية على كافة الاصعدة لتوفير الحماية والمساعدة الانسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي هم بأشد الحاجة اليها وخاصة وان قوة الإحتلال لا تراعي ابسط المعايير المنصوص عليها في القانون الانساني وتواصل انتهاكاتها دون رادع. وشدد المالكي على بضرورة استخدام كافة الوسائل المتاحة للقيام بذلك بما فيها توفير مناطق آمنة للمدنيين وممرات آمنة لمرور المساعدات الإنسانية لهم. وتم التطرق الى ما تقوم به اللجنة لمتابعة الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، بوصفها منظمة مستقلة ومحايدة، فإن مفوضة أساساً من اتفاقيات جنيف لعام 1949 للقيام بذلك.

وقد اطلع رئيس اللجنة السيد ماورير  الوفد على نتائج زيارته للقطاع والتي رأى فيها بأمّ عينيه،  الدمار الهائل الناجم عن القتال. وقال ان النزاع أوقع خسائر بشرية غير مقبولة في صفوف المدنيين. مشدداً علثى ان  قوانين الحرب تفرض واجبات معيّنة على أطراف النزاع وانه شاهد تناقضات خطيرة بين تلك الواجبات وما جرى على أرض الواقع. واكد السيد ماورير انهم سيواصلون الجهود مع الأطراف المعنية من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الأمر مجدداً. واكد ان أطراف النزاع والمجتمع الدولي  يتحمّلون مسؤولية جماعية لتهيئة الظروف المؤاتية لاستدامة الجهود والمساعي الانسانية وحماية المدنيين.

هذا وسيعقد الوفد لقاءات مع مسؤوليين سويسريين لمتابعة التحضيرات لعقد مؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة  لضمان احترام اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

اخر الأخبار