الأحمد: حماس أفشلت حوار "موسكو" بعد شطب "الجهاد".. ونأسف لموقف الشعبية والقيادة العامة

تابعنا على:   01:30 2019-02-17

أمد/ رام الله: قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح( م7) ، يوم السبت، إن وفد حركته ذهب إلى العاصمة الروسية موسكو مع الفصائل من أجل قضية واحدة، وهي الموضوع السياسي، معتبرًا أن حركة حماس أفشلت الحوار بعدما تم "شطب الجهاد الإسلامي بموافقة ممثلها".
وأضاف الأحمد في لقاءٍ عبر تلفزيون فلسطين التابع لسلطة رام الله، أن هناك ثمانية فصائل وقعت على البيان الختامي لحوار موسكو، فيما رفضته الجهاد الإسلامي وحماس والجبهة الشعبية والقيادة العامة.
وأعرب عن أسفه من موقف حماس والجبهة الشعبية والقيادة العامة؛ "لأنهم تراجعوا عن موقف سبق أن وقعوه عام 2011"، عادا أن "هذا دليل، على أنهم يناوروا وينشأوا علاقات عامة".
وذكر أن حركة الجهاد الإسلامي لا تريد منظمة التحرير ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني، وترفض حق العودة وقرار 194؛ لأنها ترى فيه اعترافا بإسرائيل.
وأكد أن حركته لن تلتقي بالجهاد الإسلامي قبل أن تتراجع عن موقفها وتعترف علنا أن منظمة التحرير ممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وبرنامج المنظمة وحق العودة أولا.
وأبدى الأحمد رفضه للبيان الذي أصدرته حركة الجهاد الإسلامي، عقب إعلانه ظهر اليوم، وجود قرار من الرئيس عباس بعدم الجلوس باجتماع فيه الجهاد.
وقال : "أنا لا أتكلم بأرائي الشخصية إنما باسم حركة فتح، والرئيس واللجنة التنفيذية".
واعتبر مسئول ملف المصالحة في حركة فتح إن ذلك أغلق الطريق أمام مصر لتستأنف جهودها لإتمام المصالحة.

وكشف الأحمد، عن لقاء قد يجري قريبا مع مسئولي المخابرات المصرية قريبا؛ لتبادل الأراء، وذلك بعد الذي جرى في اجتماعات موسكو
وأضاف: "سنجري اتصالات مع الأشقاء في مصر رغم وجودهم في الاجتماعات، وربما نلتقي بالطرف الذي يتابع ملف المصالحة في القيادة المصرية قريبا؛ لتبادل الرأي".
وقدم الأحمد الاعتذار إلى مصر، قائلا : "سامحونا (..) مستعدون للاعتذار نيابة عن غيرنا لأننا قادة الحركة الوطنية الفلسطينية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن ارتباط مصر بالقضية الفلسطينية "مثل نهل النيل لا يتوقف".

وحول اللقاء المرتقب، أوضح أنه سيتم خلاله تبادل الرأي حول كيفية التصرف في المرحلة القادمة لمواجهة الانقسام؛ من أجل مواجهة صفقة القرن ، ومحاولة أيضا توحيد الجهود لإحباط المؤامرة التي تجري لتصفية القضية الفلسطينية.

وفي سياقٍ متصل، اتهم الأحمد، إيران بأنها "أحد أهم ممولي الانقسام"، لافتا إلى أن هناك دول عربية كثيرة تمول الانقسام، فيما تعاتبهم القيادة وتطلب منهم وقف ذلك؛ لإن إسرائيل تستغله. وفق حديثه.

اخر الأخبار