الشكعة : اذا لم توافق حماس على الانتخابات فستجرى في الضفة دون قطاع غزة

تابعنا على:   01:28 2014-04-22

أمد/ نابلس : قال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس بلدية نابلس ان مهمة الوفد الفلسطيني الذاهب الى قطاع غزة برئاسة عزام الاحمد هو السماع من حماس على الموافقة على تطبيق المصالحة الفلسطينية واجراء انتخابات وليس التفاوض على ذلك.

واكد الشكعة ان ذلك يعني بشكل فوري تحديد موعد الانتخابات خلال ستة اشهر وتشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة الرئيس محمود عباس واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني التي ستفرز لجنة تنفذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسا للمجلس الوطني.

واضاف الشكعة خلال لقاء مع عدد من الصحفيين في مكتبه في بلدية نابلس اذا ما رفضت حماس هذا الطرح- متمنيا ان لا ترفض- ولكن أعتقد انه سيكون هناك انتخابات بدون قطاع غزة لا سيما وان اجراء الانتخابات بات مطلبا جديا يطرح على طاولة القيادة الفلسطينية ضمن اليات جديدة في الضفة الغربية والقدس وقد تكون هناك مشاركة باليات جديدة للمواطنين في قطاع غزة.

وحول توقعات الشكعة باتمام المصالحة الفلسطينية قال: \\\"اتمنى ذلك ولكن على الارض يبدو ان الامور مختلفة\\\".

وحول المفاوضات مع اسرائيل قال الشكعة ان المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية لن تمدد باي شكل من الاشكال اذا ما بقيت اسرائيل مصرة على مواقفها المتعنتة، مضيفا \\\"نحن مع التمديد على اسس واضحة مثل الحديث عن الحدود والدولة فنحن نرحب به على اساس جدي ومحدد بفترة زمنية واضحة\\\".

واكد الشكعة اذا ما استمرت اسرائيل في عدوانها على الشعب الفلسطيني فان ذلك يعطينا الحق بالتوجه الى مؤسسات اخرى في الامم المتحدة لان الخيارات ستكون محدودة امام السلطة ونحن ندرس كافة الإجراءات التي قد تتخذها اسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني ومنها الحصار المالي، واعرب الشكعة عن ثقته بالدول العربية قائلا \\\"ان العرب لن يتركوا السلطة الفلسطينية تعاني بالرغم من الاوضاع العربية السائدة\\\".

وحول تحمل مسؤولية فشل المفاوضات، كشف الشكعة قائلا انه اطلع شخصيا على محاضر المفاوضات بحضور الوسيط الامريكي، مؤكدا ان الجانب الامريكي يحمل اسرائيل مسؤولية فشل المفاوضات في المحاضر وعدم احراز تقدم وهذا مثبت ولكن في الاعلام الموقف الامريكي مختلف وبالرغم من ذلك هناك ضغوط امريكية على اسرائيل ولكن هذه الضغوط ليست بالشكل المطلوب.

اخر الأخبار